المحتوى الرئيسى

بعد أول اجتماع له.. 4 أدوار للمجلس القومي للصحة النفسية

02/19 03:39

شهد الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، أمس، أول اجتماع للمجلس القومي للصحة النفسية، حيث تم تعيين الدكتورة منال كامل العطار، رئيسًا للأمانة الفنية للمجلس القومي للصحة النفسية، وسمير محمود سكرتير عام وأمين سر المجلس القومي للصحة النفسية.

ووجَّه راضي، بإعادة هيكلة ورفع كفاءة مبنى المجلس القومي للصحة النفسية، وعمل قاعدة بيانات ومعلومات مميكنة للمجلس، وإضافتها لخريطة مصر الصحية.

وأنشأ المجلس القومي للصحة النفسية في مارس 2010، وذلك ليكون الأداة والإدارة الموكل إليها تنفيذ القانون رقم 71 لسنة 2009، بشأن رعاية حقوق المريض النفسي، وينبثق من المجلس مجالس إقليمية بالمحافظات تتولى مراقبة تطبيق القانون في منشآت الصحة النفسية الحكومية والخاصة التابعة لإشرافها، وتستعين المجالس الإقليمية بأمانات فنية لها تتولى مهمة تنفيذ ما يصدر عن المجالس من قرارات.

وحدد قانون رعاية حقوق المريض النفسي، أدوار المجلس والتي تمثلت في وضع السياسات التي تضمن احترام حقوق وسلامة المرضي النفسيين، ومراقبة أحوال دخول وحجز وعلاج المرضى النفسيين والتأكد من تمتعهم بالضمانات.

ويتولى المجلس مسؤولية وضع معايير الترخيص الصادر من وزارة الصحة، بإدارة وتشغيل المنشآت الصحية النفسية وتجديده وإلغائه، ويكون من حقه الاطلاع على سجلات المرضى عند اللزوم، وذلك طبقا لما تتضمنه اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

أما فيما يتعلق بعضوية المجلس، فقد نص القانون على رئاسة وزير الصحة أو نائبا له، بالإضافة إلى عضوية كل من "أحد نواب رئيس مجلس الدولة، والأمين العام للصحة النفسية، وأحد رؤساء أقسام الطب النفسي بالجامعات المصرية يختاره الوزير المختص بالتعليم العالي، محامي عام أول يختاره النائب العام، ممثل من وزارة التضامن الاجتماعي، ورئيس الإدارة المركزية للتمريض بوزارة الصحة".

كما يضم المجلس طبيب شرعي له خبرة في الصحة النفسية، ممثلا للمجلس القومي لحقوق الإنسان، ومدير عام إدارة أحد مستشفيات الصحة النفسية، ورئيس الجمعية المصرية للطب النفسي أو من ينوب عنه، وأحد أساتذة علم النفس الإكلينيكي بإحدى الجامعات المصرية يختاره وزير التعليم العالي،و أحد الأطباء النفسيين بالقوات المسلحة، أحد الأطباء النفسيين بجهاز الشرطة لا تقل رتبته عن عقيد.

ويمثل المرضى النفسيين أو عائلاتهم مندوب يختاره الأمين العام للصحة النفسية، أو أحد أعضاء الجمعيات الأهلية المهتمة بالمرضى النفسيين ويختاره رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، بالإضافة إلى نقيب الأطباء أو ممثل لغرفة العلاج الخاص عن مستشفيات الصحة، ممثلا عن المجالس الإقليمية للمحافظات، وممثل لمصلحة الأمن العام.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل