المحتوى الرئيسى

ورش تدريبية لأطفال المدارس للتعريف بحملة «عمارة البلد» (صور) | المصري اليوم

02/18 20:43

نظمت مؤسسة ولاد البلد، اليوم الأحد، أول ورشة تدريبية للأطفال ضمن فعاليات حملة «عمارة البلد.. هوية لا تستحق الهدم»، بمكتبة الحضارة الإسلامية، بميدان القلعة بمنطقة السيدة، والتي حملت عنوان «طرق تشكيل الطمي في بناء منزل ريفي قديم» باستضافة عدد من طلاب مدرسة الإمام الشافعي للمرحلة الابتدائية.

وحضر تلاميذ وتلميذات مدرسة الإمام الشافعي، بإشراف رانيا مصطفى، ومتابعة خالد يوسف، مسؤول العلاقات العامة لثقافة الطفل بمكتبة الحضارة الإسلامية، وبحضور الدكتورة إيمان زكريا، إخصائي مكتبات أول بمكتبة الحضارة، وبدأت الدكتورة شيرين بدري، أستاذ الفنون التطبيقية ومسؤول ورش الأطفال بالمكتبة، بشرح مبسط وتطبيق عملي لكيفية عمل منزل ريفي من الطمي، ووزعت الخامات على الأطفال كالصلصال والعصي الخشبية، لتصميم أشكال مستوحاة من الريف المصري، كالمنازل القديمة والفرن البلدي وغيرها.

وأعلنت ولاد البلد للخدمات الإعلامية بالتعاون مع مكتبة الحضارة الإسلامية عن سلسلة من الورش التدريبية للأطفال بالمراحل التعليمية المختلفة بمنطقة مكتبة الحضارة، لتعليمهم وتعريفهم بالطراز المعماري والهوية التراثية المصرية، من خلال شرح مجموعة من القصص حول المنازل ذات الطراز المعماري، ومن ثم التطبيق العملي بالرسم بالألوان أو باستخدام «الطمي» لتصميم عدد من المنازل ذات الطابع المعماري، بإشراف الدكتورة شيرين بدري، أستاذ الفنون التطبيقية ومسؤول ورش الأطفال بمكتبة الحضارة الإسلامية.

ومن الجدير بالذكر أن ولاد البلد للخدمات الإعلامية تعقد عددا من الدورات والورش التدريبية بالتعاون مع مكتبة الحضارة الإسلامية، تستهدف شباب الصحفيين والطلاب لتنظيم 4 دورات تدريبية تشمل أساسيات التصوير الصحفي واستخدام شبكات التواصل الاجتماعي للتوعية عن كيفية الطراز المعماري وتقنيات التحقق من المعلومات المتوافرة، في إطار التعريف بالثقافة المعمارية والهوية الحضارية لمصر.

يذكر أن الحملة نظمت أولى فعالياتها من الدورات التدريبية، الخميس الماضي، بحضور عدد من المتدربين من محافظات مختلفة، لتعلم مهارات التصوير الصحفي، مع المصور الصحفي، عبدالناصر النوري، وأيضًا التعرف على آثار مصر القديمة مع محمد خليل، مدير إدارة الوعي الأثري بمنطقة الجمالية، متحدثًا عن مسجدي السلطان والرفاعي بشارع شيخون بالقلعة.

أما الدورة التدريبية الثانية، تنعقد يوم 22 فبراير، بعنوان «أساسيات التصوير الصحفي»، يقدمها مصطفي درويش، المصور الصحفي في عدد من وكالات الأنباء، وتنتهي الورشة التدريبية بمحاضرة أخرى من إدارة الوعي الآثري، وبعدها جولات حرة و«تمشيات» لزيادة الوعي المعرفي بما تحتويه بلدنا من طراز معماري عتيق.

وكانت ولاد البلد للخدمات الإعلامية، أعلنت في 11 فبراير الماضي، عن حملة «عمارة البلد.. هوية لا تستحق الهدم» بمشاركة عدد من الجهات التنموية والتنفيذية والشركاء المحليين وبرعاية إعلامية من المصري اليوم والعين الإماراتية، وتشمل فعاليات في عدد من المحافظات إضافة إلى محافظة القاهرة لإلقاء الضوء على المباني المعمارية القديمة ذات الطراز المعماري، وتستمر الفعاليات المختلفة حتى 11 مارس 2018، بالشراكة مع العديد من المؤسسات الثقافية والتنموية وشركاء بالمحافظات المختلفة ومن المهتمين بالحفاظ على فن العمارة والهوية المصرية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل