المحتوى الرئيسى

وزير التعليم العالي يوقع برنامجا تنفيذيا مع نظيره بعمان

02/18 20:43

وقع الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي،مع نظيرته العمانية، راوية بنت سعود البوسعيدية، برنامجًا تنفيذيًا للتعاون بين مصر وسلطنة عمان للأعوام 2018-2020، خلال زيارة الوزير لسلطنة عمان؛ لبحث آليات التعاون بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

وأكد الوزير خلال اللقاء، عمق علاقات التعاون الثقافي والعلمي مع سلطنة عمان، مشيرًا إلى استعداد الوزارة لتقديم التيسيرات اللازمة للطلاب العمانيين الدارسين بالجامعات المصرية في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، وتذليل الصعوبات المواجهة لهم.

وفيما يتعلق بالاعتراف بشهادات المؤسسات التعليمية العمانية بمثيلاتها بالجامعات المصرية، وعد الوزير بعرض الأمر على المجلس الأعلى للجامعات في اجتماعه المقبل.

وينص البرنامج التنفيذي، ومدته ثلاث أعوام، على تفعيل التعاون بين مؤسسات التعليم العالي في مصر وسلطنة عمان، وتوقيع اتفاقيات ثنائية بينهما، وتبادل أعضاء هيئة التدريس والباحثين للتدريس لمدة فصل واحد أو أكثر في التخصصات المتفق عليها، أو لمدة قصيرة الأجل لإلقاء المحاضرات، وإجراء البحوث العلمية في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وعقد المؤتمرات والندوات العلمية المشتركة، وتبادل الخبرات، والإشراف على رسائل الدراسات العليا ومناقشتها لمدة لا تزيد عن عشرة أيام.

وتقدم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بمصر، عددًا من المنح الدراسية للطلاب العمانيين للمرحلة الجامعية الأولى، والدراسات العليا "الماجستير والدكتوراه".

وينص البرنامج التنفيذى أيضًا على تبادل الزيارات في مجال التعليم العالي والجامعات للإطلاع، وتبادل المطبوعات والنشرات العلمية والخطط الدراسية، ونتائج البحوث، والكتب المؤلفة من قبل أعضاء هيئة التدريس، وتبادل زيارات الوفود الطلابية العلمية والثقافي والاجتماعية والرياضية لمدة قصيرة.

وتلزم الجامعات المصرية الطلبة العمانيين الدراسين فيها بالحضور؛ وذلك نظرًا لاشتراطها تفرغ الطالب المقبول للدراسة بها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل