المحتوى الرئيسى

بالفيديو: من هم أفضل عباد الله يوم القيامة ؟

02/18 16:37

اعداد – سارة عبد الخالق :

من هم أفضل عباد الله يوم القيامة ؟!.. من المؤكد أن كثيرا منا - إن لم يكن الجميع – يود أن يعرف من هم أفضل عباد الله في هذا اليوم العصيب .

نردد يوميا في صلاتنا آية: {الحمد لله رب العالمين} من فاتحة الكتاب، في كل ركعة نصليها للمولى – جل وعلا – ونكررها في كل الركعات.

يتحدث الشيخ محمد العريفي الداعية السعودي في الفيديو التالي عن فضل حمد الله تعالى قائلا كما قال النبي – صلى الله عليه وسلم أن الحمد لله تملأ الميزان، فكثرة حمد الإنسان لربه – سبحانه وتعالى – بلا شك يرفع الله بها قدره.

ويوضح لنا أن كثيرا من الأعمال نجد النبي محمد – صلوات الله عليه – يأمرنا بعدها بالحمد، فعلى سبيل المثال، عندما ينتهي العبد من أكل طعامه يقول: (الحمد لله)، ومن يلبس ثوبا يقول: (اللهم لك الحمد أنك كسوتنيه، أسألك من خيره وخير ما صنع له، وأعوذ بك من شره ومن شر ما صنع له)، وإذا استيقظ العبد من نومه يقول: (الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور)، وعند نومه يقول: (الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا؛ فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي)، وإذا خرج من الخلاء يقول: (الحمد لله الذي أذهب عني الأذى وعافاني)، وكذلك إذا رأى مبتل يقول: (الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاك به وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلا).

ويشير العريفي إلى أن الإنسان كلما كان كثير الحمد، فإنه – بإذن المولى – يرفع الله به قدره مثلما قال – سبحانه وتعالى – في الآية (3) من سورة الإسراء عن نبيه نوح: {ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ ۚ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا}.

ويذكر أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه، فقالت السيدة عائشة – رضي الله عنها –: لم تصنع هذا يا رسول الله، وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ قال: (أفلا أحب أن أكون عبدا شكورا).

لكننا مازالنا لا نعرف من هم أفضل عباد الله يوم القيامة ؟!

عن عمران بن الحصين – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (إن أفضل عباد الله يوم القيامة الحمادون) - صحيح الجامع.

نعم.. الحمادون.. هم أفضل عباد الله يوم القيامة..

نرشح لك

أهم أخبار رمضان

Comments

عاجل