المحتوى الرئيسى

"بزنس عربات الطعام" يقتحم المدن الجديدة.. نسخة أوروبية في شوارع مصرية - صور

02/18 14:30

"شارع مصر".. فكرة جديدة بدأت في منطقة الشيراتون بمحافظة القاهرة، بدأت بعربات صغيرة للشباب في بعض الأماكن؛ لتوفير فرص عمل لهؤلاء الشباب، وسرعان ما نمت الفكرة في المدن الجديدة، وكانت مدينة الشروق من أول المدن التي نفذت فكرة "شارع الشباب" على الطريقة الأمريكية والأوروبية.

انتقلت الفكرة إلى مدينة الشخ زايد، تحت مسمى "شارع مصر"، وانتشرت عرابات وأكشاك ذات ألوان متعددة ومقاعد مخصصة للزائرين لظهور المشروع بأعلى جودة مثل التي تتواجد في الدول الأوروبية.

قال الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن هذه المشروعات تأتي في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتوفير فرص عمل للشباب، وتدعيم الخدمات الترفيهية للمواطنين من سكان المدن الجديدة.

وأضاف الوزير، أن هناك توجيهات بتكرار هذه المشروع في مختلف المدن الجديدة، والوزارة تتبنى المشروع باعتباره أحد المشروعات التنموية، التي تهدف لتوفير فرص عمل للشباب بالمدن الجديدة، والقضاء على العشوائيات، من خلال توفير مكان حضاري لإقامة المشروعات الصغيرة لبيع الأغذية والمشروبات، ولتكون متنفسًا ترفيهيًا لساكني المدينة.

خلال الشهر الماضي أُطلق "شارع مصر في مدينة الشروق بشكل تجريبي، على مساحة واسعة من الأرض، وتصطف عربات بشكل رائع ذي تصميمات راقية لبيع الوجبات والمشروبات السريعة والأنشطة المتنوعة، ويعمل في المشروع شباب مصري تحدى أزمة البطالة، وفقا لضوابط محددة.

وبحسب المهندس شريف مجدي رئيس جهاز مدينة الشروق، فتصريح عمل عربات المشروع يُجدد كل ثلاثة أشهر مقابل 1500 جنبه، لافتًا إلى أن كل شاب هو الذي يختار المشروع الذي يعمل به، ومواصفات العربة الخاصة به أيضًا.

وأضاف "مجدي" لمصراوي، أن هناك ضوابط واضحة ومحددة للعمل داخل المشروع، ففي البداية يكون اختيار المشروع وفقا للقرعة العلنية، ومن المقرر زيادة عدد العربات داخل المشروع، فنحن نهدف إلى خلق فرص عمل حقيقية داخل المدينة.

وأعلن المهندس أحمد إبراهيم محمد، رئيس جهاز تنمية مدينة الشيخ زايد، إعداد طرق، وتنسيق موقع وتزويد الأماكن بالإضاءة والكهرباء والمرافق المطلوبة، بجانب توفير دورات مياه، وأحواض غسيل، ومقاعد، وسلات للمهملات، وسور فاصل، وأماكن للأمن، لإظهار المكان بالشكل الحضاري اللائق، في إطار تشجيع المشروع.

وأضاف رئيس الجهاز، أن المشروع موجه لقاطني مدينة الشيخ زايد، وهناك قرعة علنية بين المتقدمين الذين ينطبق عليهم الشروط، كما سيتم تشكيل لجنة لمتابعة تشغيل المشروع.

وجاءت إجراءات التقدم للمشروع كما يلي:

التقديم يكون بجهاز المدينة في أنشطة (الغذائية – المشروبات – الحلويات – التسالي).

تعمل لجنة لفحص الطلبات المُقدمة من المواطنين، لبدء إجراء قرعة علنية بين المُتقدمين.

سداد 500 جنيه تأمين مقابل الإشغال والخدمات.

منح 15 يومًا للمستفيدين من المشروع لتجهيز سياراتهم.

الالتزام بالمساحة المستغلة فقط دون إزعاج للآخرين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل