المحتوى الرئيسى

صفعة تثير جدلا في لبنان.. فما الحكاية؟

02/18 14:19

هذه روابط خارجية وستفتح في نافذة جديدة

عجت مواقع التواصل الاجتماعي بقصة الشاب حسن عقيل الذي صفعه رجل أمن أثناء مشاركته في اعتصام أمام شركة كهرباء لبنان.

تعود فصول القصة إلى 16 من فبراير/شباط الجاري، عندما نفذ نحو 800 عامل يومي بشركة الكهرباء اعتصاما للمطالبة بحقوقهم ورواتبهم المتأخرة منذ شهور.

حذاء المياوم #حسن_عقل ابن الطبقة العاملة الفقيرة ورفاقه العمال المعتصمين في شركة كهرباء #لبنان أشرف وأنظف من تلك النجوم على بدلة ذلك المستبد العميد "حسين خسفة" ابن المؤسسة الأمنية التي تعتدي على العمال تطبيقا لسياسات النخبة الحاكمة الفاسدة والطبقة الثرية في هذا البلد #كف_الدولة pic.twitter.com/O4kdcsblrd

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @KassemPalestina

ولم يمر الاعتصام دون جلبة خاصة بعدما أقدم العميد حسين خشفة على صفع العامل اليومي حسن عقيل، ما أثار غضبا عارما عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

فقد أظهر مقطع مصور رجلا يجلس على كرسي في بهو مؤسسة ويتبادل الحديث مع رجل بدا أنه مسؤول أمني كبير قبل أن يقدم الأخير على صفع الرجل على مرأى من الجميع.

واختلفت الروايات حول حقيقة الحادث والمسؤول عنه. إذ تؤكد الرواية الأولى على سلمية الاحتجاجات و على شرعية مطالب حسن وزملائه.

وقال مغردون إن العميد لم يستجب لتوسلات حسن الذي ردد بالحرف: "سيادة العميد منذ 6 أشهر ونحن بلا رواتب ولدينا أطفال ونريد حقوقنا".

في حين تفيد الرواية الثانية بأن المعتصمين أغلقوا صالة الاستقبال في مؤسسة الكهرباء إلا أن أفراد الأمن أخرجوهم حتى لا يتعطل مسار العمل. وأضاف مغردون بأن عقيل تلفظ بكلام ناب موجه للعميد ما دفع الأخير إلى صفعه.

وأصدرت المديرية قـوى الأمـن الداخلي بـلاغا تضمن التالي : " أقدم على العامل إمساك قدم الضابط وتوجيه كلام ناب بحقه، الأمر الذي جعله يقوم بردة فعل لا ارادية وفورية بعد تعرضه للاهانة، بخاصة أنه يمثّل مؤسسة أمنية، وفي خلال تأدية وظيفته."

وردنا التوضيح التالي: ان ما حصل مع حسن عقل الجالس على كرسي وليس راكعاً كان ردة فعل من العميد قائد القوة على حركة استفزاز...

نهاية فيسبوك الرسالة التي بعث بها bintjbeil.org

وحقق مقطع الفيديو نسبة مشاهدة عالية وأسهم في تحويل قصة عقيل إلى قضية رأي عام.

كما أطلق نشطاء عدة هاشتاغات استهجنوا من خلالها ما تعرض له عقيل وطالبوا بإنصافه وبمعاقبة العميد. ولعل أبرز تلك الهاشتاغات هاشتاغا #حسين_خشفة و #حسن_عقل.

ويرى مغردون أن الحادثة لخصت ما وصفوه "بشطط السلطة"، و "قسوة الدولة في مواجهة البسطاء"، الذين يعانون من أجل توفير لقمة العيش الكريمة، وفق تعبيرهم.

#مش_بطولة ولا حفاظاً على القانون، يصفع ضابط الأمن مواطناً ... هذا إسمه ديكتاتورية صاحب السلطة ! ونحن لسنا في نظام توتاليتاري حتى يكون المواطن مجرّد شيء بلا حول ولا قوّة!

نحن في دولة القانون، وللقضاء أن ينتصر للحق بالقانون!#حسين_خشفة

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @jamalfayad

مياوم في شركة الكهرباء أنتفض بعد طول صبر على دولة (علي بابا) مطالباً بحقه..

ليرد عليه أبن الدولة بصفعه على وجهه..

دولة تسلب قوت أبنائنا تحت مسمى الضرائب فيتنعم الوزير والنائب

والشعب يقضي برداً وجوعاً أو مشرد في الطرقات أو جثة ملقاة على أبواب المستشفيات#لبنان_مش_للبلطجية pic.twitter.com/ZHzmW8Lxke

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @HHlIlIHEIlIlIlI

كما ناشد آخرون الحكومة بإيجاد حل لمشكلة المياومين ( العمال اليوميين) وطالبوا بتثبيتهم في وظائفهم.

هذا المعلّق بين الموت والحياة ، هو #حسن_عقل المياوم الذي صفعه عميد في قوى الأمن..

المجد لشعث نعليك يا حسن، المجد لكرامتك المهدورة في زمن بات فيه لبنان بلا رجالات دولة... pic.twitter.com/m0gaUlCLIO

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل