المحتوى الرئيسى

آخرها إريتريا.. 6 مزارع نموذجية لمصر في إفريقيا.. وخبير: تقوي الروابط

02/18 13:34

في محاولة للتواجد المصري والدعم الإفريقي المشترك، أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، البدء في تنفيذ المزرعة المصرية المشتركة بدولة إريتريا، ليزيد بذلك عدد المزارع المصرية التي تم إنشاؤها بقارة إفريقيا والتي وصل عددها إلى 7 مزارع.

وتستعرض "الوطن" المزارع المصرية التي تم إنشاؤها بالقارة الإفريقية..

فبراير 2015، وقعت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي مع ممثلي جمهورية الكونغو الديمقراطية، اتفاقًا لإنشاء مزرعة نموذجية مصرية في دولة الكونغو الديمقراطية، في إطار برنامج المزارع المصرية المشتركة في القارة الأفريقية، على مساحة 6000 فدان في منطقة مينكاو بمدينة مالوكو على بعد 70 كيلو مترا شمال العاصمة كنشاسا.

وفي يونيو عام 2014، وقعت مصر ومالي، اتفاقية للتعاون المشترك لإقامة مزرعة نموذجية مشتركة لزراعة المحاصيل الحقلية والزيتية وبعض محاصيل الخضر والإنتاج الحيواني والسمكي بدولة مالي، وتقضي الاتفاقية بإنشاء المزرعة في محيط "فارابانا" بمنطقة أعالي وادي نهر النيجر على مساحة 150 فدانًا، لتعزيز البحوث وتحسين الإنتاج النباتي والحيواني والاستزراع المائي باستخدام أصناف عالية الجودة وتطبيق الوسائل الزراعية والتكنولوجيا المصرية المتطورة، فضلًا عن تعزيز دور الإرشاد والتدريب للأخصائيين والمزارعين على أفضل الممارسات الزراعية لإنتاج أصناف جديدة من التقاوي والهجن النباتية والحيوانية والسمكية، ونشر الابتكارات الفنية التي ثبتت جدواها من خلال دوائر الإرشاد بدولة مالي.

وفي أكتوبر 2017، اتفق الجانب المصري والتنزاني على التعاون في إنشاء مزرعة سمكية مشتركة بتنزانيا، وكذلك إنشاء مزرعة نموذجية مشتركة بمنطقة اجيراي لإنتاج تقاوي للقمح والذرة والأرز لتحقق الفائدة لسكان المنطقة، فضلا عن تكثيف التعاون في مجال البحث العلمي الزراعي، وتبادل الخبراء والخبرات بين الدولتين.

تقع المزرعة المصرية في زامبيا على مساحة 600 فدان، بناءً على محضر الاجتماع الموقع بين الجانبين المصري والزامبي في عام 1998، تم الاتفاق علي إنشاء المزرعة مع جهاز الخدمة الوطنية في منطقة شانسا نيا، في مدينة مومبيشي التي تبعد عن العاصمة لوساكا 45 كيلو مترًا، وحققت المزرعة المصرية في زيمبابوى طفرة كبيرة في إنتاج شتلات الطماطم بأعلى جودة في زامبيا، ويتم بيع المحصول للمزارعين هناك.

تم توقيع اتفاق إنشاء المزرعة في عام 1997 محددًا العمل بها لمدة 10 سنوات، وتمت إقامتها علي مساحة 200 فدان تقع علي نهر النيجر، وحققت المزرعة نتائج جيدة في مجالات الإنتاج الزراعي وزراعة المراعي، بالإضافة إلى المجالات البحثية والإرشادية.

في نوفمبر 2017، تم افتتاح المزرعة المشتركة المصرية التوجولية في مدينة سوكودي، وذلك بحضور الدكتور ماهر المغربي مدير إدارة المزارع المشتركة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلا عن وزير الزراعة، وكل من رئيس مجلس النواب التوجولي ولفيف من الوزراء ورجال الأعمال العاملين بمجالي الزراعة والري.

من جانبه، قال حسن عبدالعاطي، الخبير الزراعي، إن المزارع التي يتم تدشينها بأفريقيا، تهدف إلى تقوية الروابط المصرية الإفريقية وخاصة في المجال الزراعي، لافتًا إلى أن حرص الوزارة على على نشر منظومة المزارع النموذجية بالدول الإفريقية يساعد على تعزيز التواجد والريادة المصرية في القارة السمراء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل