المحتوى الرئيسى

يلديريم يدافع عن استخدام دبابات "ليوبارد2" الألمانية في سوريا

02/18 12:29

دافع رئيس الوزراء التركي بن على يلدريم في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) عن استخدام دبابات ألمانية من طراز "ليوبارد 2" في سوريا. وقال يلدريم على هامش مؤتمر ميونخ الدولي للأمن لـ (د.ب.أ) إن استخدام هذه المدرعات في الحملة التركية ضد ميليشيات وحدات حماية الشعب الكردية يعد "أمرا بديهيا". وتابع رئيس الوزراء التركي قائلا: "لقد اشتريناها لأجل أيام كهذه، عندما يتم مهاجمتنا. فمتى يتعين علينا استخدامها إذن بخلاف ذلك؟"، لافتا إلى أن استخدامها سليم من الناحية القانونية.

يذكر أن الجيش الألماني كان قد قام بتوريد 354 مدرعة من طراز "ليوبارد2" في الماضي-دون فرض شروط على استخدامها. وتم فقط منع تركيا، العضو بحلف شمال الأطلسي "ناتو"، من بيعها لطرف ثالث أو تزويده بها. وبذلك لا تمتلك الحكومة الاتحادية حاليا أية إمكانية قانونية للتدخل ضد استخدام هذه الدبابات المقاتلة ألمانية الصنع.

ولكن بعد بداية الحملة التركية في سوريا في شهر كانون الثاني/ يناير الماضي، اتفقت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ووزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل على وقف التحديث الذي كان مخططا له بالفعل لهذه الدبابات من خلال تزويدها بأنظمة للحماية من الألغام.

ومن جانبه، أكد يلدريم أنه ليس لديه مشكلة مع ذلك، وقال: "في هذه النقطة لدينا إمكانات أخرى. فإذا حصلنا على ذلك من ألمانيا، فإنه أمر جيد، وإن لم يحدث ذلك، فلدينا بدائل، بالأحرى دائما"، لافتا إلى أن قطاع صناعة الأسلحة التركي بإمكانه "صناعة أنظمة للحماية من الألغام بنفسه أيضا".

ع.ش/ و.ب (د ب أ)

انطلقت في أبو ظبي فعاليات معرض الدفاع الدولي "آيدكس" في دورته الـ12، ويعد المعرض من أكبر معارض السلاح في العالم، ويقام كل عامين في العاصمة الإماراتية، ويستمر لغاية 26 فبراير/ شباط الحالي.

افتتح المعرض رئيس مجلس الوزراء الإماراتي محمد بن راشد آل مكتوم بمشاركة وفود رسمية من عدة دول عربية وأوروبية.

تشارك في المعرض نحو 1200 شركة من 55 دولة، عرضت منتجاتها العسكرية من معدات عسكرية وتقنيات دفاعية آملة في إبرام صفقات كبيرة.

شركات إنتاج السلاح الألمانية كانت حاضرة أيضاً في المعرض، كشركة راينميتال المتخصصة في العربات المدرعة والمدافع.

وزير التجارة والصناعة الروسي دينيس مانتوروف يحمل كلاشنيكوف (أي كي 47)، وهي البندقية الروسية الأكثر مبيعاً في العالم. وكان الحضور الروسي مهماً في المعرض، وعرضت شركاتها أكثر من 200 نموذج من الأسلحة والمعدات العسكرية.

وفي افتتاح المعرض قام سلاح الجو الإماراتي بعروض بهلوانية لطائراته، ورسمت الطائرات بعض اللوحات الفنية في سماء المدينة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل