المحتوى الرئيسى

ربيع ياسين.. قائد الشباب للقب أمام إفريقيا يبحث عن تكرار الإنجاز مع فراعنة 2001 - صوت الأمة

02/18 08:05

قرر مجلس إدارة اتحاد الكرة خلال جلسته اليوم، تعيين ربيع ياسين فى منصب المدير الفنى لمنتخب 2001، على أن يبدأ مهمته رسميا بعد كأس العالم فى روسيا المزمع انطلاقه فى يونيو 2018.

جاء قرار اتحاد الكرة نظرا لأن أول مباراة رسمية لمنتخب 2001 فى التصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا للناشئين، ستكون فى مايو 2020 أى بعد أكثر من عامين.

وكان ربيع ياسين تواجد بمقر الجبلاية  الأربعاء الماضى، بعد إخطاره من جانب بعض أعضاء الجبلاية بتولى المهمة بشكل نهائى، وعقد ربيع ياسين جلسة مع صلاح على رئيس لجنة القطاعات باتحاد الكرة لوضع خطة العمل خلال الفترة المقبلة، كما تابع ياسين مباريات بعض الفرق مواليد 2001.

في السطور التالية نرصد أبرز إنجازات ربيع ياسين مع الأهلي لاعبا ومنتخب مصر للشباب مدربا.

قاد ربيع ياسين منتخب مصر للفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية للشباب تحت سن 21 عامًا، في الجزائر عام 2013، وهو الإنجاز الأبرز له مع الفراعنة والذي يسعي لتحقيقه مرة أخري مع منتخب 2001.

يعد ربيع ياسين أفضل ظهير أيسر في الأهلي على مدار 12 عامًا، كان يمتلك إمكانيات فنية عالية، منها التسديدات القوية من الناحية اليسرى، وإضافة النزعة الهجومية لهذا المركز الذى شغله دون منازع خلال الفترة التى قضاها بصفوف الفريق الأحمر، ربيع ياسين أحد أهم النجوم فى تاريخ الأهلى.

ويعد ربيع ياسين، اللاعب الوحيد الذى انتقل من مركز شباب، إلى الأهلى مباشرة، دون المرور بناديى بنى سويف، والتليفونات، كأحمد الشيخ، وأحمد حسن دروجبا، ومحمد سمير.

 ياسين من مواليد 7 سبتمبر 1960 بمدينة الفشن جنوب بمحافظة بنى سويف، بدأ ممارسة كرة القدم بمركز شباب الفشن، والذى كان قريبًا من محل إقامته، وجاءت فرصة انتقاله للنادى الأهلى بالصدفة، عندما انضم لمنتخب بنى سويف، أثناء أدائه مباراة أمام النادى الأهلى فى عام 1980، بمناسبة العيد القومى لبنى سويف، على ملعب استاد بنى سويف.

وتألق ابن الفشن خلال المباراة بصورة لافتة للنظر، جعلت مسؤولى الأهلى يصروا على التعاقد معه، لتبدأ رحلة التألق بصفوف الأهلي

ولعب ربيع ياسين مع الأهلى 12 موسم، كان خلالهم اللاعب الأساسى فى الجبهة اليسرى، وحقق العديد من البطولات خلال هذه الفترة، منهما الحصول على دورى أبطال أفريقيا 5 مرات من عام 1982 إلى 1987 ثم الفوز ببطولة كأس الأندية الأفريقية لأبطال الكأس 3 مرات متتالية أعوام 1984، 1985، 1986بالإضافة إلى الفوز بأكثر من 10 بطولات محلية ما بين الدورى الممتاز وكأس مصر.

وكان لقب بطل كأس مصر عام 1992 هو آخر ألقاب ربيع ياسين بفانلة الأهلى، ليرحل بعدها بعد قرار الأستغناء عنها برفقة طاهر أبوزيد ومحمود صالح وعلاء ميهوب، فى موسم 1992، ليقرر بعدها الأعتزال وهو فى عمر 31 سنة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل