المحتوى الرئيسى

مع بدايتها.. مدرسون يكشفون تفاصيل مشاركتهم في "معلم أون لاين" بسيناء

02/18 04:35

لم تمر سوى 4 أيام على مبادرة "معلم أون لاين" التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم بمحافظة شمال سيناء، لتسهيل التواصل بين المعلمين والطلاب، من خلال شرح المناهج الدراسية عبر الإنترنت، إلا ولاقت استجابة كبيرة من معلمي شمال سيناء، متغلبين على العقبات التي تواجههم، أثناء نشر المناهج الدراسية التي يشرحونها للطلاب عبر موقع التواصل الاجتماعي، في ظل انقطاع خدمة الإنترنت لساعات طويلة.

بدأ مدرسو شمال سيناء في مبادرة "معلم أون لاين" قبل إعلان وزارة التربية والتعليم بـ48 يومًا، بمبادرات فردية ومجهود ذاتي، من خلال تصوير فيديوهات تحتوي على مواد علمية ونشرها على بعض صفحات وجروبات التواصل الاجتماعي، حسبما قال أحمد ممدوح، معلم أول رياضيات، وأحد المشاركين في المبادرة، موضحًا أن الجميع يحاول مساعدة الطلاب بكل السبل الممكنة.

وزارة التربية والتعليم تبنت الفكرة لدعم الطلاب لتنسيق الجهود الفردية بشكل منظم لتعم الاستفادة على الجميع، حسب قول "ممدوح" لـ"الوطن"، لافتًا إلى أن المبادرة الآن أصبحت أكثر تنظيمًا بعد توزيع المواد العلمية على المدرسين واختصاص كل معلم بدرس معين والقضاء على العشوائية، حيث إن كل مدرس كان ينشر المواد العلمية بشكل عشوائي، ما تسبب في حالة تشتت للطلاب.

ممدوح يشتري سبورة لشرح الدروس ويستخدم موبايله للتصوير

"ممدوح" معلم الرياضيات اشترى "سبورة" بنفس حجم نظيرتها بالفصول، ووضعها في منزله لمساعدته في شرح دروس الرياضيات وتوضيح الأمثلة والتمارين الرياضية، مثبتًا كاميرة موبايله على مكتبه لتصوير نفسه أثناء الشرح.

بعض المشاكل واجهها "ممدوح"، أثناء نشره للمواد العلمية على صفحات موقع التواصل الاجتماعي، تمثلت في انقطاع الكهرباء لساعات كثيرة وضعف خدمة الإنترنت، التي تعتبر عائقا أثناء تحميل الفيديوهات على الجروبات، قائلا: "كنت برفع الفيديو الأول مدة نص ساعة، ومكنش بيتحمل معايا، فقررت أقسمه كل 5 دقائق علشان أقدر أرفعه".

"مبادرة معلم On Line"، جروب أنشأه مدرسو شمال سيناء على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" ليكون منصة تواصل بين المدرسين والطلاب، حسبما أوضح معلم الرياضيات، حيث يتم نشر المواد العلمية في مختلف المراحل التعليمية عليه، موضحًا أنه سوف يتم وضع "أيقونات" محددة لوضع المواد العلمية لكل صف دراسي في قسم معين بالجروب.

التواصل والاستفسار بين الطلاب والمعلم، يكون من خلال التعليقات على المواد التعليمية المنشورة أو من خلال "الشات"، حسبما ذكر "ممدوح"، مضيفا: "أي طالب يمكنه توجيه السؤال الذي يريد الإجابة عليه سواء كان متعلقًا بالدرس المشروح أو غيره، ويتم ذلك من خلال المحادثات الخاصة عبر فيس بوك".

عرض بعض المدرسين الذين يمتلكون كاميرات مخصصة للتصوير المحترف، على زملائهم، لاستعارتها أثناء قيامهم بتصوير المواد العلمية لضمان خروج الفيديوهات بجودة جيدة لإظهار المعلومات بشكل واضح، حسبما ذكر "ممدوح"، موضحًا أن الطلاب الذين يعانون من انقطاع "الإنترنت" بشكل دائم سوف يتم تحديد لهم وقت معين للحصول على المواد العلمية على "فلاشة".

عايش: ابني يساعدني في توصيل المعلومات للطلاب.. "أنا عليا الشرح وهو عليه التصوير"

"بسبب ضعف الشبكة والنت والتحميل تم شرح الدرس على الورق"، هكذا تغلب إسماعيل عايش، مدرس اللغة العربية، على مشكلة ضعف خدمة الإنترنت التي عانى منها سابقه، مضيفًا أنه لم يعتمد على هذه الطريقة بشكل كبير وإنما يستخدمها في أوقات قليلة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل