المحتوى الرئيسى

أزمة مورينيو وبوجبا - من المخطئ؟ وهل تنتهي بالرحيل؟ | Goal.com

02/17 23:28

تلوح أزمة جديدة في الأفق بين جوزيه مورينيو مدرب مانشستر يونايتد وبول بوجبا اللاعب الأغلى في تاريخ النادي الإنجليزي بعد استبداله في مباراة توتنهام عقب حديث ساخن بينهما، ثم قرار إخراجه أمام نيوكاسل.

تحدثت الصحافة عن احتمالية رحيل بوجبا لريال مدريد في الصيف المقبل، فكيف بدأت الأزمة ومن المخطئ؟

بدأت الأزمة بين مورينيو وبوجبا خلال مباراة مانشستر يونايتد وتوتنهام والتي خسرها الشياطين الحمر بثنائية نظيفة.

اللاعب الفرنسي الذي ظهر بعيدًا عن مستواه التقطته الكاميرات في محادثة غاضبة مع مدربه البرتغالي قبل أن يخرج بعدها من الملعب مباشرةً.

تواصلت الأزمة بعدها في مباراة نيوكاسل بعد استبدال مورينيو للاعب الذي ظهر مستاءًا من ذلك على دكة البدلاء.

تحدثت بعدها جريدة ديلي ميل عن مطالبة بوجبا بتغير مركزه للتحرر من الواجبات الدفاعية واللعب في مركز صانع الألعاب أو الجناح الأيسر كما كان يحدث مع يوفنتوس.

أشار بعدها أكثر من تقرير صحفي لاحتمالية رحيل بول بوجبا لريال مدريد في الصيف المقبل بسبب الخلاف، ليخرج اللاعب من قائمة المباراة اليوم بسبب المرض وسط حديث عن كونها إصابة معنوية.

المدرب البرتغالي تحدث لوسائل الإعلام قبل المباراة قائلًا: "لا أعلم وفي الحقيقة لست مهتماً، كل تركيزي على المباراة لعلمي أن بوجبا لن يشارك، سأرى ما سيحدث بعد المباراة".

تطورات كثيرة ستشهدها الأزمة في المباريات المقبلة وسط فترة حرجة لموسم الشياطين الحمر الذين يواجهون كابوس الممر الشرفي للمنافس في المدينة مانشستر سيتي، ومطالبات الجماهير بإنقاذ الموسم من خلال كأس الاتحاد ودوري أبطال أوروبا

أخطئ مورينيو في عدم توفير الحرية للاعب بحجم بول بوجبا هو الأغلى في تاريخ النادي، فمن المعروف ان لاعب الوسط الفرنسي يجيد نقل الفريق من الحالة الدفاعية للهجومية بامتياز مع قدرة على صناعة اللعب، ولكنه لا يجيد تقديم الأدوار الدفاعية التي تمثل إجهاد كبير على اللاعب.

لاعب مثل بول بوجبا يحتاج تعامل خاص نظرًا لقدراته الكبيرة في الملعب وكونه لاعب من لاعبي الصف الأول في الفريق، وهو ما لم ينجح فيه مورينيو حتى الآن.

بدأ مورينيو ولايته في مانشستر يونايتد بوجود بوجبا كلاعب وسط ثاني بجوار هيريرا، وبعد ثلاث هزائم أمام مانشستر سيتي وواتفورد في الدوري وإيندهوفن في الدوري الأوروبي، قرر المدرب البرتغالي اللجوء لوجود ثلاثة لاعبين في وسط الملعب مما أعطى الحرية المطلوبة لبوجبا.

ريال مدريد يخطط للتعاقد مع بوجبا

كثيرًا ما ساند مورينيو بوجبا في ظل عدم ظهوره بنفس مستواه مع يوفنتوس خلال الموسم الماضي، ولكن الأمور تغيرت خلال الشهر الماضي مع زيادة التوتر وعدم نجاح بوجبا في قياد الفريق للنجاح.

رغم كل ذلك، فإصرار مورينيو على تواجد بوجبا في دور لاعب الوسط الثاني، والذي قيد حريته، كان لابد أن يكون له صدى عند اللاعب الفرنسي وتقديم أفضل ما يمكنه ولكنه على عكس ذلك ظهر في أكثر من مباراة دون المستو واختفى تمامًا في المباريات الكبيرة.

لن نتحدث عن فشل لمورينيو في التعامل مع بوجبا خارج الملعب، ولكن تصرفات اللاعب الفرنسي في كثير من الأوقات لا تليق بمانشستر يونايتد، فليس من المقبول أن يكون الفريق مهزومًا في أحد المباريات وينشر اللاعب فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يمرح دون الاهتمام بالهزيمة، مع قصات الشعر المختلفة للاعب في كل مباراة والخروج كثيرًا من جو التركيز خلال المباريات، في ظل حديث الجماهير عن كون بوجبا القائد المستقبلي للفريق.

الصورة التي انتشرت لبول بوجبا في إحياء ذكرى حادثة ميونخ وهو يقوم بالرقص أمام الملعب، لاقت سخطًا كبيرًا من جماهير مانشستر يونايتد أيضًا.

Gutted I won’t be at Huddersfield but I need to get better. Come on United  @ManUtd — Paul Pogba (@paulpogba) February 17, 2018

كل هذه الأمور قد يتم الإغفال عنها في حال كان الفريق او بوجبا على الأقل يقدم المستوى المنتظر منه طوال الموسم.

تصريح مورينيو بعدم الاهتمام بإصابة اللاعب، حتى وإن كان الهدف منه إزالة الضغوط فإنه قد يؤثر على العلاقة بين الثنائي في الأيام المقبلة.

يتحمل الثنائي جزء من الخطأ في الأزمة والتي كان لها دورًا كبيرًا في تراجع مانشستر يونايتد إلى جانب نقص الصفوف وأسلوب مورينيو في بعض المباريات، وعدم إيجاد حل لها قد يؤدي لتراجع كبير في مشروع المدرب البرتغالي مع الشياطين الحمر.

من غير المرجح أن تنتهي هذه الأزمة بالانفصال بين الطرفين، فبول بوجبا لن يخاطر بمغادرة اولد ترافورد مجددًا دون تحقيق أي نجاح في تحقيق لقب البريميرليج على الأقل، مما سيُعتبر فشلًا للاعب الفرنسي الذي علق عليه الكثير الآمال في النهوض بمانشستر يونايتد بعد ثلاث سنوات سيئة مع مويس وفان جال.

 لن يخاطر بول بوجبا بالعناد مع مدربه مع اقتراب كأس العالم في يونيو المقبل، فمن المعروف أن مورينيو لم ولن يرضخ لأي لاعب وهو ما قد يعني فقدان لاعب الوسط لمركزه الأساسي مع الشياكين الحمر وبالتالي خطر على وجوده مع الديوك الفرنسية مع العدد الكبير من اللاعبين الفرنسيين في كل المراكز.

كان بول بوجبا أحد الركائز الأساسية في مشروع جوزيه مورينيو مع مانشتر يونايتد مع إصرار المدرب على التعاقد معه ليكون اللاعب الأغلى في العالم وقتها.

مورينيو: لا أعلم متى سيعود بوجبا وفي الحقيقة لا أهتم!

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل