المحتوى الرئيسى

تحريات أمنية عن مستأجري الأكشاك بالمترو.. والتخطيط للإعلان على التذاكر

02/17 21:22

قال المهندس سامى عبدالتواب، المشرف على قطاع التسويق بالشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو ومساعد رئيس الشركة، إنه يتم حاليًا التخطيط لتحقيق عائد مادى من وراء «الأكشاك والمولات»، داخل ٦٣ محطة للمترو، بالإضافة إلى الإعلانات على التذاكر، بهدف تعويض خسائر الشركة.

وأكد عبدالتواب فى حواره لـ«الدستور»، أن هناك ٣ مولات ضخمة بالخطين الأول والثانى للمترو فى «العتبة وجامعة حلوان».

■ فى البداية.. ما هو سعر المتر لمن يُريد تأجير محل فى مترو الأنفاق؟

- يتراوح ما بين ١٠٠ و١٠٧ آلاف جنيه فى السنة، ولم يتبق سوى عدد بسيط من المساحات التى يُمكن تأجيرها، وحاليًا يوجد عدد ضخم من الشركات المستأجرة للأكشاك بدلًا من الأفراد.

والشركات تتصارع للحصول على منافذ بيع لها بجميع الخطوط، حيث تتوافر كل الخدمات فى المترو.

■ ما المعايير التى يُحدد من خلالها سعر المحل داخل المحطة؟

- حسب كثافة المواطنين المترددين على المحطة، فمثلًا محطة مثل وادى حوف فى الخط الأول، لا تقارن فى عدد الركاب مع «العتبة» بالخط الثانى، فكلما زادت الكثافة زاد سعر المتر، بالإضافة إلى مقارنة سعر الرصيف، بسعر الإيجار خارج المحطة.

هناك معايير أخرى نأخذها فى الاعتبار، منها حجم المساحة، فالعميل الذى يتقدم بطلب ٥٠ مترًا على سبيل المثال يحصل على تكلفة أقل للمتر الواحد بعكس المتقدم على طلب نصف المتر، مستدلًا على حديثه بتأجير نصف المتر لإحدى الشركات فى اليوم الواحد بتكلفة ١٠٠٠ جنيه، وذلك لصغر المدة أيضًا.

■ وماذا عن طريقة الحصول على محل أو كشك فى المترو؟

- توجد طريقتان، الأولى «الإسناد المباشر» لمدة لا تزيد على ٦ أشهر، أى التقدم بطلب إلى شركة المترو، مع توفير الأوراق المتمثلة فى طلب بالمساحة المطلوبة، وسجل تجارى، وبطاقة ضريبية، وبعد ذلك يتم الاستعلام عن مقدم الطلب أمنيًا، لتوفير الأمن والسلامة لمستخدمى المترو.

الطريقة الأخرى، هى المزاد العلنى، من خلال شراء كراسة الشروط الخاصة بالمحطات التى بها مزاد، ويتم الإعلان عن سعر المتر، ويتم التزايد على سعر المتر وصولًا لأعلى سعر.

■ وكيف يتم تحصيل الإيجار؟

- على دفعات ربع سنوية، ففى حال كان المتر بـ١٠٠ ألف فى السنة، يتم تحصيل ٢٥ ألف كل ربع سنة، كما يحصل المترو على إيجار ٣ أشهر مسبقة لضمان حقه، ولا يتعاقد مع المستأجر، إلا بعد التأكد من توافر الشروط الأمنية عليه، وغير مسموح ببيع مواد ملتهبة، أو مسببة للاشتعال أو مضرة للبيئة والسلامة، والمواد المتفجرة.

■ حدثنا عن المولات الموجودة بالمترو.. عددها والمعوقات التى تواجهها؟

- نجرى حاليًا تجديدات فى الخطوط الثلاثة، لافتتاح عدد من المولات التجارية داخل المحطات لزيادة العائد المادى، ومول العتبة يعتبر واحدًا من أهم المولات التجارية لأنه يحتوى على ١٨ محلًا بمساحات مختلفة من ٥٠ إلى ٨٠ مترًا، تم الانتهاء من التجهيزات الخاصة بها وتم إيقافها فترة بسبب الدواعى الأمنية بعد أحداث ثورة يناير.

■ وكيف تعاملتم مع الباعة الجائلين؟

- تمت إزالة التعديات المحيطة بالمحطات منذ شهر ونصف الشهر، وجارٍ عمل سور محيط بمنطقة التعديات، لتقسيمها إلى أكشاك ومحلات يتم تأجيرها للباعة خارج مترو حلوان لتكون بشكل رسمى وصورة حضارية لا تعيق المحلات داخل المول التجارى.

■ أخيرًا.. هل هناك أفكار لتحقيق عائد من تذكرة المترو؟

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل