المحتوى الرئيسى

غدا.. «الإعلاميين» ترسل قرار إيقاف أماني الخياط لـ«الأعلى للإعلام»

02/17 18:16

قال حمدي الكنيسي نقيب الإعلاميين، إن النقابة سترسل غدا الأحد، نص القرار الذي أصدرته بشأن إيقاف الإعلامية أماني الخياط مقدمة برنامج "بين السطور" على قناة "On Live" لمدة شهر، بالإضافة إلى حيثيات تقرير لجنة الشئون القانونية بالنقابة الذي أثبت تجاوزها فى حق دولة شقيقة، إلى مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأضاف الكنيسي لـ"التحرير"، أن النقابة ستقوم بتنفيذ القرار بالتنسيق مع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، منوها بأنه فى حالة مخالفة القرار سيكون من حق المجلس اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد القناة نفسها.

وردا على تساؤل «التحرير» حول ما إذا تمسكت القناة بموقفها الرافض لوقف الخياط، قال نقيب الإعلاميين "القرار هيتنفذ، وأنا مقدر إن الناس محتاجة بعض الوقت لتعرف دور المؤسسات بشكل حقيقي".

وكان حمدي الكنيسي، نقيب الإعلاميين، قد أعلن عن إيقاف الإعلامية أماني الخياط، مقدمة برنامج "بين السطور" على قناة "On Live"، لمدة شهر.

وقال الكنيسي في بيان له، إن "ذلك جاء بعد مناقشة تقرير اللجنة القانونية للنقابة، والذي انتهى إلى ثبوت وقوع مقدمة البرنامج في تجاوزات مهنية ووطنية بلغت حد الإساءة إلى دولة عربية شقيقة في توقيت بالغ الدقة والحساسية، وبالرغم من إعلانها قانونيا مرتين فلم تمتثل للتحقيق أمام اللجنة القانونية، مما يُعد اعترافا بخطئها".

وأوضح "الكنيسي" أنه سيتم إحالة ملف قناة "ON Live" للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إذا سمحت لمقدمة البرنامج بالظهور على الشاشة بعد إيقافها شهرا لأن القناة بذلك تُعد شريكة في المسئولية.

وكانت الإعلامية أمانى الخياط قد تسببت فى حالة من الجدل الواسع، بعد سقوطها فى خطأ مهنى أثناء تغطيتها لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى الأولى لسلطنة عمان، حينما وصفت الأخيرة بـ«إمارة صغيرة» فى مِنطقة الخليج العربي، وما لبثت أن قالت تلك الكلمات حتى اشتعلت أزمة كبرى داخل مصر وفى عمان، فاضطرت «الخياط» للاعتذار، قائلة إنها: «لم تقصد التقليل من دورها، وقد تكون مفردات الكلمات غريبة عما تعودنا عليه، وسلطنة عمان تحتل المكانة الثالثة فى المنطقة العربية من حيث المساحة، وتُعد نقطة مضيئة لما فيها من حضارة من قديم الأزل»، مؤكدة أن الشعب العمانى من ذوى الأخلاق الطيبة، متابعة: "أحيانا كنا بنوصفها بدولة وتارة أخرى إمارة، فلو ده أغضب الشعب العمانى فحقهم عليا، وباعتذر للسلطنة بشكل كامل، بسبب عدم احتواء الخريطة السياسية فى برنامجى على بعض الجزر التابعة لعمان".

ولم تكن تلك الواقعة هى الأولى لها بل سبقتها وقائع أخرى، أبرزها الأزمة التى أثارتها ضد الشعب المغربى فى ديسمبر 2014، حينما نعتت الشعب المغربى على الهواء بأن اقتصادهم يرتكز على الدعارة، وجاءت تعليقاتها ردا على دعوة رئيس المكتب السياسى السابق، خالد مشعل، للمغاربة أن يبادروا إلى تحرير فلسطين، وهو ما تسبب فى طردها من القناة.

وسبقتها واقعة أخرى، حينما قالت الإعلامية إن المحكمة أقرّت عند النطق بحكم براءة الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك من قضايا قتل المتظاهرين، بأن الذين ماتوا فى ثورة 25 يناير هم قتلى توفّاهم الله وليسوا شهداء، فهناك عناصر نشرت العنف، واقتحمت الأقسام وهم بالتأكيد ليسوا شهداء.

وأضافت "الخياط" فى برنامجها «من القاهرة» الذى تقدمه على قناة «القاهرة والناس» موجهة حديثها لأسر الشهداء قائلة: «اللى عارفة إن ابنها مؤدب ووجد فى الميدان فى 25 يناير بالصدفة ومات هناك، هيبقى هو ده الشهيد، ولكن ده قضاء وقدر، ربنا اختار إنه يقبض روحه فى اللحظة دى فمات، مستنيين إيه من الدولة؟ ماينفعش ننزل حاليا فى الشوارع ونفقد مزيدا من الشهداء».

سهام الهجوم طالت "أبو تريكة" على لسان أمانى الخياط، لتتحدث عن وجوده فى قطر، معتبرة الدوحة وراء فكرة «تسييس الرياضة». وعلّقت «الخياط»: «على مستوى اللعيبة، بدأت تروح للناس القريبة للجماهير، تجيب لاعب وتصنع منه نجما، ويبقى متدين وبيصلي، وأول ما يجيب جول يسجد وبتاع، وهما يضخموا ويكبروا ويبالغوا فيما فعله، زى حالة أبو تريكة بالظبط».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل