المحتوى الرئيسى

مطالب فلبينية لحل أزمة العمالة بالكويت

02/17 17:21

كشف السفير الفلبيني لدى الكويت، ريناتو بيدرو أوفيلا، تفاصيل اجتماع وزير خارجية بلاده، مع السفير الكويتى فى الفلبين مساعد الذويخ.

وقال أوفيلا فى تصريحات خاصة لصحيفة "الأنباء" الكويتية، إن وزير خارجية بلاده تقدم باقتراح أن تحتفظ السفارة الفلبينية في الكويت بجوازات سفر عاملات المنازل الفلبينيات بالكويت، بغرض منع إساءة استخدامها من طرف أصحاب المنازل.

وصرح وزير الشئون الخارجية الفلبينية آلان كايتانو، بأنه إذا ما ظل جواز السفر بحوزة العاملة الفلبينية، فإن ذلك يمثل مسئولية عليها تجاه الحكومة الكويتية، فى حال تركها العمل لدى صاحب المنزل، لذا فالحل الوسط هو أن تحتفظ السفارة الفلبينية بالكويت، بجوازات السفر، على حد قوله.

وقال وزير الخارجية الفلبينى إن قيام بعض أصحاب المنازل في الكويت باحتجاز جوازات سفر العاملات الفلبينيات يؤدي إلى منعهن من المغادرة ومن الإبلاغ عن الانتهاكات، خاصةً أن قانون جوازات السفر الفلبينية للعام 1996، ينص حرفيًا على أن: "يظل جواز السفر الفلبينى في جميع الأوقات مملوكًا للحكومة الفلبينية، ويكون حامل الجواز هو مجرد حائز له، ما دام جواز السفر صالحًا ولا يجوز تسليمه لأى شخص أو كيان آخر غير الحكومة أو ممثليها".

كما أضاف كايتانو أن نظام رواتب العاملات المنزليات يجب أن يتم من خلال بطاقات الصراف الآلى، وقال على الأقل عندما يكون التعامل مع أجهزة الصراف الآلي، فى البنوك، سيكون هناك سجل إلكترونى يمكننا من أن نعلم إذا ما كانت العاملات يحصلن على رواتبهن أم لا.

كما اقترح كايتانو فكرة إنشاء خط دولى لتستخدمه العاملات الفلبينيات المهاجرات للإبلاغ عن مخاوفهن على الفور.

يُذكر أن الأزمة بين البلدين اشتعلت بعد أن صعّد الرئيس الفلبينى لهجته ضد الكويت طالبًا حظر العمالة إليها، وطلب من مواطنيه الخروج منها خلال 72 ساعة، وحجز تذكرة العودة مجانًا، بعد جريمة قتل عاملة منزلية من قِبل وافدين، واكتشاف جثتها موضوعة فى ثلاجة إحدى الشقق، فيما عرف بجثة الفريزر.

افتتح اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، اليوم،التشغيل التجريبي لمحطة مياه عزيز بقلين، بتكلفة 600 مليون جنية وبطاقة 400 لتر الثانية مرحلة أولي، وذلك تمهيدًا لافتتاحها من قِبل الرئيس عبد الفتاح ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل