المحتوى الرئيسى

وزير شؤون النواب: التغطية الصحفية من معايير سلامة الانتخابات

02/17 16:38

أكد المستشار عمر مروان وزير شؤون مجلس النواب، أن التغطية الصحفية هي أحد المعايير التي يعتد بها في سلامة الإجراءات الانتخابية، مشددا على أن قيام الهيئة الوطنية للصحافة بدعم خبرات الصحفيين سيكون لها أثر إيجابي على أدائهم في التغطية.

وأوضح مروان، في كلمته بجلسة الأطر القانونية والتنظيمية للانتخابات الرئاسية التي عقدت ضمن أعمال الحلقة النقاشية التي تنظمها الهيئة الوطنية للصحافة، اليوم، بأحد فنادق القاهرة، تحت عنوان "الصحافة والانتخابات الرئاسية" في إطار المعايير الدولية للانتخابات، أن الهيئة الوطنية للصحافة ابنة الدستور، فهي تحولت من نص مكتوب إلى واقع.

وأكد أنه أمر محمود، أن تقوم الهيئة الوطنية للصحافة بتبني هذه الحلقةلتوعية الصحفيين وزيادة خبراتهم في التغطية، مشيرا إلى أن التجربة التي نعيشها هي الأولى التي توعي الصحفيين بالأطر القانونية للتغطية، كي لا يقع أحد في خطأ، معربًا عن أمله في أن تقوم الهيئة الوطنية للصحافة بعملها بشقيه، وهما نقل الأخبار والتحليلات، حتى تؤدي الصحافة دورها على الوجه الأكمل.

وقال المستشار خالد يوسف عضو الهيئة الوطنية للانتخابات، إن الدساتير المصرية بدءًا من دستور عام 1956 نظمت كيفية تولي منصب رئيس الجمهورية، بدءا بنظام الاستفتاء الذي كان يتم داخل مجلس النواب، بأن يتم اختيار شخص للمنصب، ويتم الاستفتاء داخل المجلس على اختياره رئيسا للدولة.

وأضاف أن دستور عام 1964 تضمن أيضا نظام الاستفتاء، فكان ثلث أعضاء البرلمان يختارون شخصا لطرحه لمنصب الرئيس، فإذا حاز ثلثي الأصوات يتم عرضه على الشعب في استفتاء، وإذا حاز الأغلبية المطلقة أصبح ذلك كافيا لاختياره رئيسا للبلاد.

وأشار إلى أنه في العام 2005 تم تعديل المادة 76 من دستور عام 1971 ليتم السماح للأحزاب القائمة بأن ترشح أحد أعضائها لرئاسة الجمهورية مما سمحبانتخابات تعددية لأول مرة في مصر، وعدلت هذه المادة مرة أخرى في عام2007 لكن لم يتم العمل بهذا التعديل، إلى أن وصلنا إلى الدستور الحالي عام 2014 بعد ثورة 25 يناير، ليصبح لدينا عدة تشريعات تنظم عمل الانتخابات، إضافة للقرارات التي تصدرها الهيئة الوطنية للانتخابات، مشيرا إلى أن القرار رقم 9 لسنة 2018 الذي ينظم التغطية الصحفية والإعلامية للانتخابات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل