المحتوى الرئيسى

حصاد معرض «إيجبس 2018».. وزارة البترول تعقد اتفاقيات هامة

02/17 21:42

على مدار 3 أيام عقد مؤتمر ومعرض "إيجبس 2018" بقاعة المؤتمرات بالقاهرة الجديدة، الذى افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسى الإثنين الماضي، بحضور رئيس الوزراء شريف إسماعيل وعدد من الوزراء، و6 وزراء طاقة من مختلف أنحاء العالم، إضافة لحضور نحو 400 شركة محلية وعالمية، و10 آلاف مشارك و11 جناحًا لكبريات الدول فى الصناعة البترولية.

وشهد المؤتمر على مدار الثلاث أيام العديد من الجلسات والمناقشات الجادة التى أثمرت فى النهاية على توقيع عدد كبير من الاتفاقيات التى أدخلت حيز التنفيذ بالفعل، خاصة بعد تشديد الرئيس بتذليل جميع العقبات أمام هذه الاتفاقيات فور توقيعها.. وتعّد أبرز الاتفاقيات هي: 

أولاً؛ توقيع اتفاقية التعاون بين وزارة البترول وشركة "بيكر هيوز جى إى" العالمية، لإطلاق العمل فى مشروع بوابة مصر لتسويق المناطق البترولية والاستكشاف إلكترونيًا، بما يسهم فى جذب استثمارات الشركات العالمية والترويج لهذه المناطق والفرص الاستثمارية البترولية بمفهوم عصرى متطور.

ثانيًا؛ اتفاقية بين مؤسسة سوناطراك الجزائرية وهيئة البترول المصرية فى مجال استيراد جانب من احتياجات مصر البترولية، وخاصة البوتاجاز ومشاركة شركة بتروجت فى عدد من المشروعات البترولية بالجزائر. كما تم الاتفاق على التعاون فى صناعة البتروكيماويات، بما يحقق الاستفادة المشتركة للجانبين، كما تم بحث إمكانية دخول شركة الحفر المصرية للعمل بالجزائر.

ثالثًا؛ وقعت شركة بيكر هيوز، التابعة لجنرال إلكتريك والمُدرجة في بورصة نيويورك مذكرة تفاهم Upstream Gateway Project وهو مشروع لمساهمة تطوير المراحل الأولى من إنتاج النّفظ مع وزارة البترول المصرية والثروة المعدنيّة، لدعم الحلول الرقمية لقطاع النفط والغاز في مصر. كما وقعت عقد بنحو مليار جنيه مصري مع شركة المشروعات البترولية والاستشارات الفنية "بتروجت" لتوسيع نطاق الإمكانات الصناعية الحالية في مجال النفط والغاز بين الشركتين.

رابعًا؛ أعلنت شركة "شل مصر" توقيع اتفاقية تعاون مشترك بينها وبين الهيئة المصرية العامة للبترول (EGPC)، لتطوير شركة بدرالدين، ضمن مبادرة تحديث أداء شركات البترول، للبدء في وضع أسس تحديث عمليات البحث والتنقيب عن البترول وتطوير حقوله وإنتاجه.

خامسًا؛ توقيع اتفاقيتين بين وزارة البترول وشركة شلمبرجير العالمية، تشمل الاتفاقية الأولى بدء العمل بمشروع المسح السيزمى الإقليمى لمنطقة خليج السويس. وتشمل الاتفاقية الثانية إطلاق مشروع بوابة مصر لتسويق المناطق البترولية والاستكشاف من خلال إنشاء مركز معلومات يشمل أنشطة الاستكشاف والإنتاج لجمع ومعالجة وتجديد وتنظيم ومراقبة الجودة وتخزين وتجميع البيانات باستخدام التقنيات الحديثة، وإعداد حزم البيانات لطرح المزايدات من خلال شبكة المعلومات الدولية.

سادسًا؛ توقيع اتفاقية تطوير شركة بدر الدين بين شركة "شل" والهيئة العامة للبترول.

سابعًا؛ أعلنت الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات "إيكم" عن إنشاء مشروع مجمع للبتروكيماويات بمنطقة العلمين على مساحة 1.8 ألف فدان، بتكلفة استثمارية تصل 7 مليارات دولار.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل