المحتوى الرئيسى

بعد حادث فلوريدا.. 6 حقائق عن قوانين الأسلحة بأمريكا

02/17 15:10

يعد العام الأول للرئيس الأمريكي دونالد ترامب في منصبه، من أكثر الأعوام دموية في تاريخ الولايات المتحدة، وذلك جراء حوادث إطلاق النار الجماعية، والتي كان آخرها في مدرسة ثانوية بولاية فلوريدا، وأسفرت عن مصرع 17 شخصًا.

وشهدت الفترة الأخيرة حالة من الجدل حول القوانين المنظمة للأسلحة، حيث يخشى مناصرو القانون وضع المزيد من القيود على الأسلحة النارية على حياتهم، في البلد الذي يشهد معدل 88 سلاحا لكل 100 مواطن، وتعرض 114 ألف شخص لإطلاق النار سنويا.

التعديل الثاني من الدستور الأمريكي، الذي اعتمد عام 1719، يضمن لمواطني الولايات المتحدة، الحق في حيازة الأسلحة النارية، وينظم القانون من يحق له بيع، وشراء وحيازة الأسلحة النارية.

وفي المقابل يخشى المعارضون وضع قيود على الأسلحة النارية، خشية أن تقوض هذه القوانين قدرتهم على الدفاع عن أنفسهم، أو الوقوف أمام الحكومة في حالة انقلابها على الشعب.

ورغم اختلاف قوانين المنظمة للأسلحة من ولاية لأخرى، فإن هناك قواعد أساسية لحيازة الأسلحة النارية في الولايات المتحدة، واستعرضتها شبكة "دويتشه فيله" الألمانية في تقرير لها.

1- هل هناك حد أدنى للسن لحيازة أسلحة؟

ينص قانون مراقبة الأسلحة النارية، على ألا يقل سن الشخص الراغب في شراء بنادق صيد أو بنادق عادية أو ذخيرة عن 18 عامًا، ولا يقل عن 21 عامًا للراغب في شراء مسدسات.

ومن الممكن أن ترفع أي ولاية الحد الأدنى للسن، إلا أنه لا يمكنها أن تقل عن الحد الذي وضعه القانون.

2- من هم الممنوعون من شراء وحيازة الأسلحة النارية؟

يمنع الهاربون من العدالة والأشخاص الذين يمثلون خطرا على المجتمع والمرضى الذين أجبروا على دخول المصحات العقلية من شراء أو حيازة الأسلحة النارية.

كما لا يحق للأشخاص الذين ارتكبوا جناية وحكم عليهم بالسجن لمدة أكثر من عام، أو مرتكبي الجنح الذين سجنوا لمدة أكثر من عامين، شراء الأسلحة النارية.

كما يحظر القانون الفيدرالي بيع الأسلحة النارية للمذنبين بحيازة أو استخدام مواد مخدرة خلال العام الماضي، بما فيها الماريجوانا، على الرغم من تقنينها في بعض الولايات.

3- من يسن قوانين تنظيم تداول الأسلحة النارية؟

يحق للحكومات المحلية للولايات وضع بعض القوانين المنظمة فيما يتعلق بالحق في حمل السلاح في العلن على سبيل المثال، ولكن تبقى القوانين المنظمة لشراء وبيع وحيازة الأسلحة النارية في سلطة الحكومة الفيدرالية.

وينظم مكتب إدارة الكحوليات والتبغ والأسلحة والمتفجرات التابع لوزارة العدل الأمريكية، العمل بقانون مراقبة الأسلحة النارية، كما يعد مسؤولًا عن منح رخص بيع الأسلحة.

4- من يسمح له ببيع الأسلحة النارية؟

يجب على الراغبين في الحصول على رخصة فيدرالية لبيع الأسلحة النارية ألا يقل سنهم عن 21 عامًَا، كما يجب أن يملكوا مقرا لممارسة المهنة، وأن يبلغوا الشرطة المحلية في نفس الوقت الذي يتقدمون فيه بطلب الحصول على رخصة.

كما يجب أن يتوافق مع نفس المواصفات المتعلقة بالتاريخ الجنائي والعقلي، ويمكن بيع الأسلحة عن طريق الإنترنت، ولكن يجب التأكد من مطابقة المشتري للمواصفات القانونية قبل أن تتم عملية شحن السلاح.

5- هل يجب إجراء فحص هوية المشترين؟

وفقًا لتعديل قانون مراقبة الأسلحة النارية لعام 1993، يجب على حاملي رخصة بيع الأسلحة، إجراء فحص لهوية المشترين، للتأكد إذا ما كان هناك موانع قانونية لإجراء عملية البيع.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل