المحتوى الرئيسى

مستثمري الألف مصنع: منتجاتنا تنافس بالسوق العالمي رغم المشاكل.. فيديو

02/17 14:44

تعد منطقة الألف مصنع واحدة من أهم المشاريع الصناعية للاستثمارات الصغيرة والمتوسطة، التي تم تدشينها في مصر خلال العقد الماضي وعلى الرغم من قربها من القاهرة وأهميتها الاقتصادية، إلا أنها مازالت تعاني بعض المشكلات التي تعيقها عن العمل نتيجة نقص المرافق العامة وقلة المواصلات إليها.

عدسة "صدى البلد"، زارت مصانع منطقة الألف مصنع، راصدة أبرز مشكلات المشاريع بداخلها وما يؤثر على الإنتاج بشكل مباشر وما وصلت إليه من إجراءات إنهاء التراخيص.

روى محمد عادل شتا صاحب مصنع "بانتون"، للمنتجات القطنية، عن بداية مشروعه في الألف مصنع، قائلا: " قمت بشراء المصنع منذ 6 سنوات ولكن لم يعمل بشكل فعلي إلا خلال العامين الماضيين فقط وذلك يرجع إلى أن الدولة لم تكن مهتمة بالصناعة من قبل،حتى تم إصدار قوانين تسهل العمل مثل قانون الاستثمار الجديد إلي جانب تعويم الجنيه الذي ساعد الصناعة بشكل أكبر، بالإضافة إلى المساعدة في التمويل من خلال مبادرة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي دعم التي اطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي بعائد 5%".

وأضاف "عادل" أن المصانع في مشروع الألف مصنع تعاني من نقص المرافق مثل انقطاع المياه والانارة عن الطرق بشكل مستمر وشعور العاملين بالمصانع بأنهم يعملون في الصحراء، لعدم وجود وسائل نقل دائمة حيث تنقطع سبل الحياة في المكان، بالإضافة إلى أن شبكة الكهرباء التي تم تركيبها في المنطقة ليست قوية بشكل يجعلها تحتمل دعم كل هذه المصانع، مشيرا إلى أنه حتى تم البدء في تزويدها لزيادة قدرتها.

وأشار صاحب مصنع "بانتون"، للنتجات القطنية،إلى أنه رغم كل المعوقات التي تواجه الصناع في المشروع إلا أن هناك الكثير من المصانع ومن بينهم "بانتون" تمكنت من التميز بمنتجاتهم، خلال فترة بسيطة حتي وصلت إلى مرحلة التصدير للخارج وليس الترويج كمنتج محلي في مصل فقط، بحيث أصبحت المنتجات ننافس المنتج المستورد في السوق المصري والعالمي من خلال منتجات القطن المصري الخالص.

ويقع مشروع الألف مصنع، علب بعد عدة كيلو مترات من التجمع الخامس، الذي انشأ فى عهد الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، من خلال توزيع قطع أراض تبلغ مساحتها 300 متر لصغار المستثمرين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل