المحتوى الرئيسى

رفعت قمصان: اتبعنا المعايير الدولية في إنشاء الهيئة الوطنية للانتخابات

02/17 14:21

قال اللواء رفعت قمصان، نائب مدير الجهاز التنفيذي الدائم للهيئة الوطنية للانتخابات، إن هناك تصنيفًا دولياً في مجال الإصلاح الديمقراطي، من خلال إنشاء الكيان الذي يدير العملية الانتخابية فيها، ويدخل ذلك في مجال التنافسية الدولية للإصلاح الديمقراطي.

وأضاف خلال كلمته بمؤتمر "الصحافة والانتخابات الرئاسية"، الذي تنظمه الهيئة الوطنية للصحافة بأحد فنادق القاهرة اليوم، أن الهيئة الوطنية للانتخابات وردت في الدستور في ثلاث مواد، تناولت بالتفصيل تشكيلها وكل ما يتعلق بعملها، موضحًا أن المشرع راعي المعايير الدولية في الإصلاح الديمقراطي.

وتابع قمصان: "لا بد أن نفاخر بأننا اتبعنا المعايير الدولية في إنشاء هذه الهيئة كما تتبعها أعرق الديمقراطيات في العالم، مثل انجلترا وأسبانيا والتشيك والمكسيك وألمانيا، والتي تشبه أوضاع التحول فيها بنسبة كبيرة ما حدث في مصر، مشيرًا إلى أن القانون نظم عملية تبادل الخبرات داخل الهيئة من خلال الاستمرارية وتجديد الدماء بعد خروج أحد أعضائها على المعاش.

وأشار إلى أن جدول الانتخابات الرئاسية وُصف من جانب بعض المنصفين بأنه جدول منضبط، لافتاً إلى أن اللجان العامة للانتخابات قسمت وفق التقسيم الإداري للمحافظات، قائلاً: "لدينا 381 مركزًا وقسماً بهم 11 لايعملوا، ولكن العدد الحقيقي هو 366 وقد يصل لـ367 مركزًا".

وتابع: "المراكز الانتخابية هي المدارس وتضم داخلها مقرات انتخابية وهي الفصول، فالمقر الانتخابي الواحد يتضمن أكثر من لجنة فرعية".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل