المحتوى الرئيسى

لو الشهر واقع منك.. ميزانية ماتخرش المياه 

02/17 12:29

"المرتب بيخلص معايا أول الشهر" جملة تسمعها كثيرا وغالبا تقولها أنت أيضا، والراتب الشهري دون التخطيط له يطير منك وأنت لا تدري أين ذهب "الفلوس زي العصافير بالظبط"، فدون التخطيط الجيد للميزانية الشهرية ستجد نفسك مكبلا بالديون، ولا تستطيع توفير جزء من الدخل الشهري، أو إعداد المشروع الذي طالما حلمت به، أو شراء شقة أو سيارة.

إعداد ميزانية شهرية للأسرة عملية سهلة التعلم، ويمكن لأي شخص إتقانها، ولا تقتصر على العائلات ذات الدخول المحدودة فقط، وإنما هي ضرورة لكل أسرة مهما كان دخلها.

والميزانية الشهرية هي وضع خطة لمصروفات الأسرة، وذلك من خلال الاعتماد على الدخل الخاص بها،خلال فترة زمنية معينة، فتوجد ميزانية يومية، أو أسبوعية، أو شهرية.

ويضع دوت بيزنس خطة "ماتخرش المياه" للميزانية الشهرية للأسرة

- أولا أحضر مفكرة خاصة بالميزانية الشهرية فقط، وحدد بها كل مصادر الدخل للأسرة، واعرف متوسط مصروفاتك شهريا أنت وأسرتك، وذلك من خلال معرفة دخلك خلال الثلاثة أشهر الأخيرة، وأخرج متوسط لمصروفاتك.

_ كتابة كل ما تحتاجة الأسرة خلال الشهر استنادا إلى ما تم صرفه خلال الأشهر الماضية، ويتم خلالها تحديد الضرويات الخاصة بالأسرة، والابتعاد عن الأشياء غير الضرورية، التي تضيع الأموال، وتجعلك غير قادر على ادخار جزء من دخلك الشهري.

- تحديد كل شيء على حده أولا تحديد المصروفات الثابتة شهريا، مثل قسط معين، أو إيجار شقة وفواتير الغاز، والكهرباء، والمياه، والموبايل، والنت الشهري، كلها توضع ضمن بند ثابت شهريا.

- تخصيص مبلغ ثابت للثوابت الشهرية في المطبخ، ويتم شراؤها بداية الشهر، ويتضمن كل ما تحتاجه الأسرة من اللحوم، والأرز، والبقوليات، ويتم تحديدها حسب الاستهلاك الشهري للأسرة، ما عدا الخضروات والفاكهة التي يتم شرائها بشكل أسبوعي، ووضعها في الثلاجة، ويخصص أيضا جزء ثابت لها.

- تحديد مصروفك الشهري أنت وزوجتك، ويتم ذلك من خلال وضع مبلغ لكل فرد، ويتحدد ذلك من خلال معرفة تكلفة المواصلات أو وقود السيارة، ومصروف يومي للإفطار في العمل، ويفضل تجهيز سندوتشات لكل أفراد الأسرة حتى لا يهدر أموالا كثير على الأكل خارج المنزل، وأيضا لما لها من مضار صحية.

- تخصيص مبلغ ثابت للطفل إذا كان لديك طفل، فالأطفال لها أيضا مصروفات ثاتبة شهريا مثل اللبن، والأكل المخصص له، والبامبرز أيضا الذي أصبح جزءا أساسيا من ميزانية الأسرة، وكذلك مصروفات الحضانة، أو المدرسة.

- تحديد مبلغ ثابت للترفيه، فليس معني إعداد ميزانية للأسرة ألا تتنزه أو ترفه على نفسك أنت وأسرتك، ويفضل تخصيص يوم في الأسبوع للخروج والتمتع، وليس معني أن تخرج وتتنزه أن تصرف كثيرا، فهذا معتقد خاطيء لدى كثير من الأفراد، لكن ممكن أن تخرج في أماكن جميلة بأسعار مناسبة لك ولأسرتك.

-تحديد مبلغ للطوارئ، فالطوارئ أمر يحدث عادة بأن يمرض طفل، أو سفر مفاجئ، أو حضور مناسبة، وتريد شراء ملابس خاصة بها، أو مجاملة لأحد أصدقاءك، كلها توضع تحت بند الطواريء.

-"اعمل حصالة"، نعم يجب أن يكون لديك "حصالة"، لوضع ما لديك من "فكة"، لتجد مبلغ يمكن الاستفادة منه بعد ذلك، أو استخدامه في حالة الطوارئ.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل