المحتوى الرئيسى

أحلامك وذاكرتك وخوفك.. 7 طرق تؤثر بها التكنولوجيا عليك

02/17 10:09

من المعتاد أن نرى الجميع الآن يحمل هاتفه الذكي أو التابلت لتصفح شيئًا ما في الطريق أو أثناء الانتقال عبر المواصلات العامة، كما زادت الساعات الذكية من تصفح المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني، وأصبح من النادر أن ترى شخصًا ما لا يتصفح هاتفه أو ساعته للبحث عن شيء ما أو للرد على شخص آخر، أو لمتابعة أعماله من حين لآخر.. ولكن ما مدى تأثرنا بهذه الأدوات وغيرها من الوسائل التكنولوجية الحديثة؟ إليكم الإجابة:

وجدت دراسة أجرتها جامعة داندي الإسكوتلاندية في عام 2008، ودعمتها جمعية علم النفس الأمريكية عام 2011، أن البالغين ممن تخطت أعمارهم 55 عامًا ونشأوا في منازل تملك تليفزيون أبيض وأسود، تحمل أحلامهم في الغالب هذين اللونين فحسب. وعلى العكس، فأحلام الشباب تميل للألوان لأنهم نشأوا في عصر الشاشات الملونة.

2- الخوف من فقدان الأحداث

وهو مرتبط أكثر بوسائل التواصل الاجتماعي، إذ يخاف المستخدم من أن يفوته أي حدث، ويتفحص حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي كل دقيقة، كي لا يفوته أي حدث ينشره الأصدقاء أو من يتابعهم.

3- أخطار خلل الذاكرة وتشتت الانتباه ومشكلات النوم

غيرت التكنولوجيا من علم وظائف الأعضاء البشري، بتأثيراتها على الذاكرة واضطرابات الانتباه وسببت مشكلات في النوم لمدمنيها. وهي الظاهرة المعروفة باسم المرونة العصيبة أي قدرة المخ على تغيير سلوكه استجابة للتجارب والمؤثرات الجديدة.

4- متلازمة سماع رنين الهاتف أو الإحساس بتذبذبه

وهي نوع من أنواع الهلوسة البسيطة الناتجة عن إدمان مواقع التواصل الاجتماعي وبرامج المحادثة الفورية. إذ يتوهم الشخص سماع صوت الهاتف أو الإحساس بتذبذبه، في حين أنه لا توجد أي تنبيهات صادرة عنه. أبلغ مستخدمو الهواتف الذكية عن تلك الظاهرة بنسبة تتراوح ما بين 27.4% إلى 89%.

اعتياد المخ على تخطي المعلومات المتواجدة أمامه على الإنترنت، فيما يُعرف بظاهرة Popcorn Brain، وهو ما يؤثر على قدرتنا على التعامل مع الحياة الواقعية والتي هي أبطأ بكثير.

في بعض الأحيان يؤدي التصفح المستمر لمواقع التواصل الاجتماعي للشعور بالاكتئاب والقلق وتغذية الميول الانتحارية. فمتابعة حياة الآخرين وما يتعرض له بعض المستخدمين من تنمر وابتزاز إلكتروني، دون الحصول على مساعدة الأهل والأصدقاء أو مساعدة متخصصة، يؤدي لكثير من تلك المشكلات.

7- تقليص فترة انتباه المخ

إدمان التكنولوجيا الحديثة تسبب في تقليص فترة انتباه المخ من 12 دقيقة في المتوسط إلى 5 دقائق فحسب.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحلامك وذاكرتك وخوفك.. 7 طرق تؤثر بها التكنولوجيا عليك

جوجل تسعى لتزويد Gmail بخدمتها المحجوبة في مصر

اسأل مجرب| هاتف شاومي Mi Mix 2.. هاتف قوي ولكن

تعد الهواتف الصينية حاليًا منافسًا قويًا للعديد من الشركات المعروفة في مجال الهواتف الذكية...

ظهرت هواوي أيضاً ضمن قائمة BrandZ لأفضل 100 علامة تجارية

نرشح لك

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل