المحتوى الرئيسى

حوار| على معلول: الأهلى «بيلعب لوحده» فى الدورى ولا منافس له.. وأرفض تماماً اللعب للزمالك

02/17 12:08

علي معلول أثناء حواره مع الوطن

التونسى المتألق داخل صفوف القلعة الحمراء يتحدث لـ«الوطن»: شخصيتى القوية سر تألقى مع الكرة المصرية

لاعب مجتهد، راهن على قدومه للأهلى فى تحقيق طموحاته الكروية، ووجد فيه النادى الأمل لسد ثغرة الجبهة اليسرى بالفريق، فتحقق النجاح المشترك، على معلول ظهير أيسر الأهلى والمنتخب التونسى، أحد أبرز اللاعبين فى مصر وأفريقيا والعرب، رُشح لألقاب عديدة منها أفضل لاعب عربى، ودخل قائمة تشكيل أفريقيا الأفضل، التقته «الوطن» ودار حوار خاص كشف فيه ظروف ابتعاده عن الفريق وموعد العودة للمشاركة، وعروض الاحتراف التى طاردته، وموقفه من اللعب للزمالك حال تلقيه عرضاً بذلك، وأمور أخرى داخل الحوار.

تعافيت من الإصابة وجاهز للمشاركة فى المباريات.. بطولة الدورى ما زالت فى الملعب

ما موقف إصابتك؟ ومتى ستعود للمشاركة فى المباريات؟

- الحمد لله، تعافيت بشكل جيد من الإصابة التى تعرضت لها فى فى الفترة الأخيرة، وكانت عبارة عن شد فى العضلة الخلفية، وشاركت فى التدريبات الجماعية خلال الفترة الأخيرة وجاهز تماماً من الناحية الطبية، وسأكون جاهزاً فنياً للمشاركة فى المباريات بداية من مواجهة النصر المقررة الأسبوع الحالى، ومشاركتى تتحدد وفق رؤية الجهاز الفنى.

هل تشعر أن الفريق حسم الدورى مبكراً؟

- لا، لم نحسم الدورى حتى الآن، ما زال هناك الكثير من المباريات وربما يحدث شىء ما فى المستقبل، وعلينا التركيز فى المباريات المقبلة بشكل جيد، حتى نحسم البطولة بشكل رسمى، وحتى يكون اللقب خير استعداد للفريق قبل انطلاق بطولة دورى أبطال أفريقيا بنسختها الجديدة.

ما سر قوة الأهلى هذا الموسم؟

- قوة الأهلى هى نتاج أهداف إدارة النادى، التى دائماً ما تفكر فى بناء فريق قوى من خلال مجموعة عمل ممتازة، والكل لديهم هدف واحد أن يظل الأهلى قوياً وكبيراً، ويفوز بكل البطولات، والفريق يضم حالياً مجموعة ممتازة من اللاعبين، ويحقق انتصارات رائعة فى الدورى.

بشكل شخصى ما عوامل تألقك ونجاحك مع الأهلى؟

- شخصيتى القوية وحبى للنجاح، لدىّ واجبات مُعينة فى فريقى أسعى للقيام بها على أكمل وجه، أخوض تدريباتى بكل جدية خلال الفترة الأخيرة، وأحرص على أن أظهر فى أفضل صورة لى وأبذل قصارى جهدى داخل الملعب، والتوفيق من عند الله، وأكون إضافة للفريق.

تحديت نفسى فى مواجهة الترجى للتخلص من أخطائى خلال اللقاء.. ولاعبو النجم استسهلوا مباراة العودة معنا ففزنا عليهم بسداسية.. حزنت كثيراً لضياع البطولة الأفريقية.. وظروف كثيرة وراء خسارة أغلى لقب عندى

قدمت مستوى رائعاً فى بطولة أفريقيا الأخيرة وتحديداً أمام الترجى ماذا دار فى ذهنك خلال اللقاء؟

- فى مباراة الترجى تحديت نفسى بشكل كبير، البداية لم تكن جيدة بالنسبة لى، وتسببت فى ضربة جزاء على فريقى، وكانت الأمور فى غاية الصعوبة، وتحدثت مع نفسى أن علىّ القيام بأمور خاصة وإعادة الثقة لذاتى مرة أخرى، خاصة أننى ألعب فى بلدى، ونجحت بشكل جيد فى الشوط الثانى فى ترجيح كفة فريقى بإحرازى الهدف الأول وصناعة الهدف الثانى لزميلى جونيور أجايى، والحمد لله على التوفيق فى هذه المباراة، ولا بد أن أشير لكل زملائى فى هذه المباراة الذين قدموا مباراة ممتازة، وكنا يداً واحدة فى هذه المباراة الصعبة وتخطيناها بنجاح.

هل كان من السهولة عليك التخلص من كل الضغوطات النفسية التى واجهتك خلال اللقاء؟

- أى لاعب كرة قدم لا بد أن يمتلك شخصية كبيرة فى الملعب، للتعبير عن ذاته، وأنا أمتلك شخصية كبيرة، وهى سر نجاحى، وكنت قائداً لفريق الصفاقسى التونسى ومع المنتخب التونسى أيضاً، وهذا أمر ليس بجديد علىّ، ربما الموقف كان صعباً للغاية ولكن شخصيتى وقيادتى تغلبت على الضغوطات، وأشكر الله أن بعد المباراة الكل تحدث عن الفوز بالمباراة ولم يذكر أحد قصة ضربة الجزاء التى ارتكبتها فى الشوط الأول من مباراة الترجى.

هل كنت تتوقع السيناريو الذى خرجت به مباراة النجم الساحلى؟

- لم أتوقعه على الإطلاق، المباراة الأولى كانت صعبة للغاية، ونجح النجم فى الفوز علينا بسوسة بهدفين مقابل هدف، وأعتقد أنهم استسهلوا المباراة كثيراً فى القاهرة ولم يتوقعوا ردة فعلنا فى ملعبنا بالقاهرة، ونجحنا فى الفوز بسداسية، وقدمت مباريات كبيرة مع الأهلى أهلتنى للدخول فى التشكيلة الأفضل لقارة أفريقيا، وهذا ما يُظهر الخدمة التى أقوم بها مع الأهلى.

برأيك ما سبب خسارة الأهلى للبطولة؟

- فى الحقيقة لا نستحق خسارة لقب دورى الأبطال الماضى، بداية البطولة كانت صعبة للغاية، ثم الوقوع فى مجموعة قوية وليست سهلة، ومواجهات دور الثمانية والدور قبل النهائى لم تكن سهلة أيضاً، كل شىء كان صعباً فى البطولة الأفريقية، وكنا الأحق بالفوز بها بعد هذه المواجهات الكثيرة التى نجحنا فى الفوز بها، ولكن الله غالب، وهى كرة القدم وعلينا احترامها.

هل تسبب التحكيم فى ضياع اللقب؟

- أعتقد أن الظروف كلها وليس التحكيم، الأمور كلها مترابطة ببعضها البعض، ولاحت لنا العديد من الفرص فى مباراة النهائى أمام الوداد المغربى، لم ننجح فى استغلالها بالشكل الكافى، والحكم جزء أصيل فى اللعبة، وحاولنا تلافى الأخطاء فى الموقعة الثانية بالمغرب ولكننا لم ننجح فضاعت البطولة.

ما سبب حزنك الزائد مقارنة ببعض اللاعبين عقب ضياع اللقب؟

- بالفعل حزنت للغاية بسبب خسارة لقب أفضل بطولة تعبنا كثيراً عليها، وسافرنا فى بلاد مختلفة وبعيدة، وتغربت عن عائلتى وأهلى كثيراً، ولكن لا حيلة لنا هذه هى كرة القدم.

أنتظر العرض المناسب للرحيل عن الأحمر فى الصيف المقبل.. وكنت قريباً من المغادرة إلى فرنسا والمجلس أقنعنى بالبقاء.. والدورى التونسى أقوى من نظيره المصرى بمراحل.. وشيكابالا أفضل وأصعب لاعب واجهته

كل مرة يتردد رحيلك عن الأهلى ما الحقيقة؟

- تركيزى الحالى مع الأهلى، هذا أمر معروف للجميع داخل النادى، حتى نتجاوز الفترة الحالية ولحسم بطولة الدورى، وكان هناك عرضان من السعودية وفرنسا الصيف الماضى، وعقدت جلسة مع المهندس محمود طاهر، رئيس النادى السابق، ورفض رحيلى وتمسك بى فى النادى، وتقبلت رأيه.

هل سترحل عن الأهلى فى الصيف وتحديداً بعد كأس العالم؟

- لو وصل عرض جيد سأرحل عن الفريق، وأتمنى أن يكون ذلك بموافقة النادى، عقدى مع النادى لمدة 4 سنوات، وإذا وصلنى العرض المناسب سأترك الفريق، ما زال حلم الاحتراف يراودنى لعمل تاريخ وشىء كبير لى.

محطتك المقبلة فى حالة الرحيل ستكون أوروبا أم الخليج؟

- أفضل اللعب فى أوروبا، وليس الخليج، هذا حلم منذ الصغر وأسعى لتحقيقه.

الصحافة التونسية تتحدث دائماً عن عودتك وتحديداً من بوابة الترجى ما صحة ذلك؟

- ابتسامة خفيفة، ثم يرد الله يسهل إن شاء الله.

لو عُرض عليك العودة لتونس سيكون للترجى أم النجم أم الصفاقسى؟

- للصفاقسى بالتأكيد، باب الترجى مُغلق نهائياً بالنسبة لى فى تونس، لن ألعب للترجى، أنا ابن من أبناء النادى الصفاقسى الرياضى، وكنت قائداً للفريق من قبل، وتربطنى علاقة كبيرة بالنادى وبجمهوره الكبير، ولا يمكننى أن أضحى بكل ذلك أو الناس تاخد عنى فكرة إنى «خايب».

أيهما أقوى الدورى المصرى أم نظيره التونسى؟

- الدورى التونسى بالطبع أقوى من الدورى المصرى بمراحل عديدة، منذ حضرت للأهلى وهو يحسم الدورى دون منافسة، الموسم الماضى حسم الدورى مبكراً، والموسم الحالى هو الأقرب، وربما الموسم المقبل أيضاً.

ما سر قوة الدورى التونسى عن الدورى المصرى؟

- هنا فى الدورى المصرى، الأهلى «بيلعب لوحده» دون أى منافسة ويحسم البطولة مبكراً، فأين قوة الدورى المصرى دون أى منافسة، على العكس الدورى التونسى تكون هناك منافسة كبيرة بين أكثر من ثلاثة فرق، والأمور أكثر سخونة من هنا، وفى أغلب الأحوال الدورى هناك يستمر لآخر نفس عكس هنا، البطولة تبدو محسومة للأهلى منذ فترة كبيرة قبل نهاية البطولة.

ما أفضل فريق فى الدورى؟

- هناك فرق ممتازة، ولكن الأهلى الأفضل، والباقى بعيدون عنه بكثير.

ولو عُرض عليك الانتقال للزمالك هل ستوافق؟

- الزمالك مرفوض بالنسبة لى، أنا ألعب فى الأهلى.

من أفضل لاعب فى مصر؟

- محمود شيكابالا هو أصعب لاعب واجهته، وكان لاعباً خطيراً بمعنى الكلمة علىّ داخل الملعب، ولا أتذكر لاعباً آخر كان بنفس الصعوبة فى مواجهته.

لو عدت إلى بلدى باب الترجى مغلق أمامى ولن ألعب إلا للصفاقسى.. والفراعنة والتوانسة سيحققون نتائج رائعة فى المونديال

ننتقل إلى المنتخب التونسى، كيف ترى فرص منتخب نسور قرطاج فى مونديال روسيا؟

- وقعنا فى مجموعة صعبة للغاية فى كأس العالم مع منتخبات كبيرة، مثل إنجلترا وبلجيكا، ولكن المنتخب التونسى قوى أيضاً ولديه حضور كبير، ونركز من الآن على البطولة، وطموحنا كبير للغاية فى البطولة لعمل نتائج قوية فى هذا العرس الكروى الكبير، وأهم شىء أتمناه هو أن نخوض المباريات بتشكيلتنا القوية دون غيابات للإصابات أو أى شىء آخر.

كيف ترى المنتخب المصرى؟ وهل يستطيع تحقيق نتائج إيجابية فى روسيا؟

- أى منتخب ترشح لكأس العالم فهو قوى ويمتلك مجموعة كبيرة من اللاعبين المميزين وجهازاً فنياً محترماً، استطاعوا معاً تخطى كل الصعاب حتى الوصول إلى روسيا، ولا يوجد منتخب ضعيف ذهب إلى روسيا، والفراعنة على وجه التحديد يمتلكون منتخباً قوياً للغاية ولاعبين على أعلى مستوى.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل