المحتوى الرئيسى

وفاة شيخ النقاد علي أبو شادي.. وهكذا نعته الفنانة ليلى علوي

02/17 01:01

رحل الناقد والمؤرخ السينمائي على أبو شادي ، عن عالمنا منذ قليل ، حيث توفى في منزله.

ومن المقرر أن تقام ظهر غد السبت جنازة الراحل على أبو شادي من مسجد الصديق بمساكن شيراتون، على أن يدفن جثمان الراحل بمدافن العائلة فى السويس.

كما يقام عزاء الناقد والمؤرخ السينمائي، مساء الإثنين المُقبل من مسجد الحامدية الشاذلية.

ونعت الفنانة ليلى علوي ، الراحل عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، قائلة: “رحم الله الناقد السينمائى القدير الصديق على أبو شادى.. إنا لله وإنا إليه راجعون”.

كما أعلنت الفنانة ليلى علوي ، رئيس شرف الدورة الثانية لـ”شرم الشيخ السينمائى”، إنه سيتم إهداء المهرجان لروح الناقد السينمائى الراحل على أبو شادي.

وكتبت عبر صفحتها قائلة : “إهداء الدورة الثانية من مهرجان شرم الشيخ السينمائى لروح الناقد السينمائى الراحل على أبو شادي”.

وفي السياق ذاته، نعت نقابة المهن السينمائية واتحاد الفنانين العرب برئاسة المخرج مسعد فودة، رحيل شيخ النقاد السينمائي الكبير علي أبو شادي، بيان رسمي.

وقالت نقابة المهن السينمائية واتحاد الفنانين العرب، في البيان: “نقابة المهن السينمائية واتحاد الفنانين العرب برئاسة المخرج مسعد فودة ينعيان بمزيد من الحزن والأسى المؤرخ وشيخ نقاد السينما السينارست الكبير على أبو شادى”.

يعد علي أبو شادي قامة من قامات النقد السينمائى على مستوى العالم العربى، هو عضو بجمعية نقاد السينما المصريين منذ عام 1972، وجماعة السينما الجديدة منذ عام 1971 وعضو مجلس إدارتها، و شارك في العديد من لجان التحكيم في المهرجانات السينمائية المصرية والعربية ولجان التحكيم الدولية للإتحاد الدولي للنقاد (فيبريسي).

رأس أبو شادي تحرير مجلتي “سينما” و”الثقافة الجديدة”، وكتب لعشرات المطبوعات في مصر والعالم العربي، أعد عدد من أهم البرامج التلفزيونية المتخصصة في السينما مثل “ذاكرة السينما” و”سينما لا تكذب”، ترجم العديد من الدراسات والمقالات عن السينما، وتم ترجمة بعض أبحاثه ودراساته إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية، له أكثر من عشرين كتاب منشور من أبرزها “سحر السينما”، “كلاسيكيات السينما المصرية” ثلاثة أجزاء، “السينما والسياسة”.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أعلمني بمتابعة التعليقات بواسطة البريد الإلكتروني.

أعلمني بالمواضيع الجديدة بواسطة البريد الإلكتروني.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل