المحتوى الرئيسى

الكويت والسويد تقدمان مشروع قرار معدل لهدنة في سوريا

02/17 06:15

مجلس الأمن الدولي - أرشيفية

قدّمت الكويت والسويد، الجمعة، نسخة معدلة من مشروع قرار إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي، يدعو إلى هدنة لثلاثين يوما في سوريا، وقال دبلوماسيون إن الهدف هو الحصول على موافقة موسكو حول هذا المشروع.  

ويوضح النص الجديد أن هذه الهدنة لن تشمل تنظيميْ داعش والقاعدة، ومن شأن ذلك السماح للحكومة السورية بمواصلة عملياتها العسكرية، وبخاصّة في محافظة إدلب. 

كما يشمل أيضاً وقفا لإطلاق النار يبدأ سريانه بعد 72 ساعة من اعتماد مجلس الأمن للنصّ، وسيبدأ تسليم المعونة الإنسانية العاجلة بعد 48 ساعة من بدء وقف إطلاق النار.

كما سيكون هناك رفع للحصار في الغوطة الشرقية واليرموك والفوعة وكفريا، وسيتم السماح بعمليات إجلاء طبي، بحسب مشروع القرار، ومن المرتقب حصول تصويت في مجلس الأمن على مشروع القرار الأسبوع المقبل.

جدير بالذكر أنه في السادس من فبراير/شباط الجاري، طلب ممثلو وكالات الأمم المتحدة الموجودة في سوريا إقرار هدنة عاجلة؛ بهدف تقديم مساعدات إنسانية وإجلاء الجرحى والمرضى.

وبعد ذلك بيومين، أخفق مجلس الأمن في إحراز تقدم على طريق إقرار الهدنة، وقال السفير الروسي في الأمم المتحدة فاسيلي نيبنزيا آنذاك إن إعلان وقف إنساني لإطلاق النار هو أمر "غير واقعي".

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل