المحتوى الرئيسى

6 أسواق شعبية مصرية تنافس "الشانزليزيه" في شهرته

02/16 20:57

يفتتح المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، غدا ورشة عمل لتطوير الأسواق التاريخية ومن بينها سوق العتبة.

وقال عاطف عبدالحميد، إن ورشة العمل سوف تدرس حالة سوق العتبة وإمكانيات تطويره في إطار الاهتمام بالأسواق التاريخية والحفاظ على التراث الاجتماعي والثقافي والأنشطة الثقافية.

وفي هذا التقرير ترصد "بوابة الوفد" أبرز الأسواق الشعبية المصرية التي نجحت في جذب عدد كبير من المستهلكين من مصر ومن خارج مصر وهذا بسبب انخفاض أسعار المنتجات وأصبحت تحظى بشهرة كبيرة، بعد أن أطلق عليها البعض الشانزليزيه العرب.

حينما تبدأ في التجول داخل سوق خان الخليلي الذي يعد من أقدم وأعرق أسواق الشرق الأوسط، ويزيد عمره على 600 عام، تجد تاريخ هذا السوق العتيق وتشعر بعبق التاريخ لتجارة كانت هي الأهم في العصور الوسطى وهي تجارة التوابل مع بلاد الهند والسند وبلاد وما زال معماره الأصيل باقياً على حاله منذ عصر المماليك.

ويتميز الخان بجذب سياحي كبير لوجود بازارات ومحلات ومطاعم شعبية، كما يتميز بكثرة أعداد السياح واعتياد سكانه عليهم.

ويُعد الخان مصدر إلهام للعديد من الكتاب والأدباء المصريين أبرزهم الكاتب نجيب محفوظ الذي ألف إحدى رواياته التي تدور أحداثها بالحي وتحمل اسمه "خان الخليلي" .

يحرص رواد خان الخليلي على

وداخل سوق خان الخليلي تجد شارع الغورية، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى السلطان الغورى، وتجد به تجارة العطور العربية والآسيوية والأوروبية، التي تتميز بجودة عالية.

أحد أهم مناطق القاهرة على الإطلاق، وتعد مركزا تجاريا للعديد من أنواع التجارة والبضائع كانت تسمى فيما مضى بالعتبة الخضراء، ويعد من أكبر مناطق التسوق في القاهرة، ويشتهر السوق بأسعاره الرخيصة، ويضم محلات لبيع الملابس الرجالي والأطفالي والحريمي كما يضم مجموعة كبيرة من محلات الأحذية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل