المحتوى الرئيسى

بعد الإفراج عن صحفي ألماني.. محكمة تركية تسجن 3صحفيين مدى الحياة

02/16 18:45

صدر حكم بالسجن مدى الحياة بحق ثلاثة صحفيين بارزين اليوم الجمعة (16 فبراير/ شباط) في تركيا لصلتهم المزعومة بالداعية الإسلامي فتح الله غولن الموجود بأمريكا، والذي تتهمه الحكومة بتدبير محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة عام 2016 .

وكان محمد ألتان وشقيقه أحمد ألتان ونازلي إليجاك اعتقلوا بعد محاولة الانقلاب الفاشلة بوقت قصير. وحكم عليهم من قبل محكمة بإسطنبول إلى جانب ثلاثة صحفيين آخرين، بحسب وكالة الأناضول التركية للأنباء. وجاء الحكم في نفس اليوم الذي أمرت فيه محكمة تركية بالإفراج عن الصحفي التركي الألماني دينيز يوجيل الذي احتجز من دون محاكمة لأكثر من عام.

 وفي يناير/كانون الثاني الماضي، كانت المحكمة الدستورية قد أمرت بالإفراج عن محمد ألتان، غير أن محكمة بإسطنبول اعترضت الإجراء في قرار أثار مخاوف جادة بين بعض خبراء القانون بشأن استقلال القضاء.

في مؤتمر صحفي جمعها برئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم، أكدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أن برلين تريد محاكمة سريعة استنادا إلى المبادئ الدستورية تضمن إطلاق سراح الصحفي دينيز يوجيل المتهم بالإرهاب. (15.02.2018)

وزير الخارجية الألماني يتوقع صدور حكم قضائي عاجل في قضية الصحفي الألماني التركي دينيز يوجيل المحتجز في تركيا منذ عام بالضبط، وقبل ذلك رئيس الوزراء التركي يعبّر عن "أمله" في إفراج قريب عن يوجيل. (14.02.2018)

وعلى صعيد ردود الأفعال التي أعقبت إطلاق سراح الصحفي الألماني التركي دينيز يوجيل، قال الرئيس الألماني فرنك فالتر شتاينماير نقلا عن المكتب الرئاسي،" إنه خبر سار". وأضاف: "أتوجه بالشكر لجميع الذين بقوا على اتصال معه (مع يوجيل) أثناء فترة احتجازه والذين سعوا لإطلاق سراحه". وأعرب شتاينماير عن أمله في أن يتسنى ليوجيل الاجتماع قريبا مع عائلته والتعافي من ضغوط السجن.

كما أعربت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، عن سعادتها بإخلاء سبيل الصحفي الألماني-التركي دينيز يوجيل من محبسه في تركيا. وقالت ميركل اليوم الجمعة، خلال لقائها رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي في برلين: "أنا سعيدة بالطبع من أجله، ومن أجل زوجته وأسرته الذين اضطروا لتحمل عام صعب للغاية من الانفصال".

وأضافت ميركل: "أود أن أشكر جميع من عملوا من أجل أن يكون دينيز يوجيل الآن على ما يبدو، أقول ذلك بحذر، طليقا. وبالطبع أضم إلى هذا الشكر على وجه الخصوص جهود وزارة الخارجية ووزير الخارجية". وردا على سؤال بشأن السبب المحدد وراء إطلاق سراح يوجيل الآن، قالت ميركل: "يبدو أن المحادثات لم تذهب سدى. لا يعلم أحد كيف كانت آثارها بالتحديد".

وأشارت ميركل إلى الأفراد الذين لا زالوا محبوسين في تركيا لأسباب سياسية، وقالت: "نعلم أن هناك المزيد من حالات، ربما ليست مشهورة للغاية، لأشخاص يقبعون في السجون التركية. نأمل أيضا في معالجة سريعة للإجراءات القانونية وسيادة القانون".

وكتبت صحيفة "فيلت" الألمانية على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن مراسلها الألماني-التركي دينيز يوجيل غادر محبسه في تركيا وصار حرا. ونشر محامي يوجيل، فيسيل أوك على "تويتر" صورة للصحفي وهو يحتضن زوجته ديليك ماياتورك يوجيل. وأعرب شتاينماير في الوقت ذاته عن أمله في أن يكون إطلاق سراح يوجيل حقق المقومات "التي تؤدي إلى تحسين العلاقات الألمانية-التركية".

من جانبه، أعرب رئيس الوزراء التركي بنعلي يلدريم، عن رأيه في أن العلاقات بين ألمانيا تركيا تسير حاليا على طريقها نحو التحسن بعد إطلاق سراح الصحفي الألماني التركي دينيز يوجيل اليوم الجمعة.

ونقلت وكالة الأنباء "الأناضول" التركية الرسمية عن يلدريم قوله اليوم الجمعة: "يبدو أنه تم اليوم حل بعض المشكلات في العلاقات الألمانية-التركية الخاصة بالفترة الأخيرة". يشار إلى أن يلدريم يشارك في مؤتمر ميونخ الدولي للأمن الذي بدأ فعاليته اليوم الجمعة

وأشار رئيس الوزراء التركي إلى أن كلا الجانبين سيقومان بخطوات سويا حاليا من أجل تحسين علاقاتهما، وقال: "إن شاء الله سوف تتحسن". 

يذكر أن تركيا تحتل المرتبة 155 من أصل 180 في ترتيب حرية الصحافة الذي وضعته منظمة "مراسلون بلا حدود".

هـ.د، ح.ع.ح (د ب أ، أ ف ب)

تعرض للضرب من قبل مجهولين في الشارع في سان بطرسبرغ. في 19 من أبريل/ نيسان 2017 لفظ نيكولاي أندروشتشينكو البالغ من العمر 73 عاما أنفاسه الأخيرة متأثرا بجروحه. هذا الصحفي سبق وأن كتب عن خروقات حقوق الإنسان والجريمة. في وثائقه الأخيرة كشف أن الرئيس فلاديمير بوتين وصل إلى السلطة بفضل ارتباطات مع مجرمين وأجهزة الاستخبارات.

ميروسلافا بريتش تمت تصفيتها أمام منزلها في مدينة شيهواهوا بشمال المكسيك في 23 مارس/ آذار 2017 من قبل قاتل أطلق عليها ثمان رصاصات. الصحفية كتبت عن الفساد والجريمة لدى عصابات المخدرات المكسيكية وتأثيرها في السياسة والاقتصاد. قاتلها ترك رسالة جاء فيها: "للخائنة". ميروسلافا بريتش هي ثالث شخصية صحفية تُغتال في مارس/ آذار في المكسيك.

الصحفية شيفا غردي توفيت عندما انفجر لغم في الـ 25 من فبراير/ شباط 2017 في جبهة القتال في شمال العراق. الصحفية الكردية العراقية المولودة في إيران كانت تعمل لصالح إذاعة كردية في أربيل وقامت بتغطية العمليات القتالية بين الوحدات العراقية وميليشيات "داعش". ومن حين لآخر يقوم إرهابيون تابعون لتنظيم "داعش" بالقرب من الموصل بخطف صحفيين وطردهم أو قتلهم.

أفيجيت روي كان يصف نفسه بأنه "إنسان علماني" وأثار بذلك غضب متطرفين إسلامويين في بنغلاديش. أفيجيت روي كان يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية وسافر في فبراير/ شباط 2015 إلى معرض الكتاب في داكا حيث مزقه متعصبون بمناجل. ويتعرض مدونون في بنغلاديش من حين لآخر للاغتيال.

حكم على الناشط السعودي بعشر سنوات سجنا و 1000 جلدة. ومنذ 2012 يقبع رائف بدوي في السجن بتهمة "ازدراء الإسلام". وفي يناير/ كانون الثاني 2015 تم جلده لأول مرة أمام الملأ، ونشأت حملة عالمية لإطلاق سراحه، وألغى النظام تلك العقوبة. وحصلت زوجته إنصاف حيدر والأبناء على حق اللجوء في كندا.

منذ عام 2008 يقبع سليون عبد الرحمانوف في السجن ـ حكم عليه بسبب الحيازة المفترضة لمخدرات. منظمة صحفيون بلا حدود تقول إن الحكومة توظف حيازة المخدرات لإسكات المنتقدين. "جريمة" عبد الرحمانوف تتمثل في أنه كتب لصالح مواقع الكترونية مستقلة وإذاعة صوت أمريكا وغيرها حول الفساد وحقوق الإنسان وتدمير البيئة.

الصحفي الألماني من أصل تركي دنيز يوجِل مسجون في تركيا منذ فبراير/ شباط 2017. الاتهامات الموجهة ضد مراسل صحيفة "دي فيلت" هي الدعاية للإرهاب والتحريض، والسلطات التركية لم تقدم أدلة. ورغم الاحتجاجات القوية من ألمانيا أعلن الرئيس أردوغان أنه لن يطلق سراح يوجِل أبدا. أكثر من 140 من رجال الإعلام في تركيا تم اعتقالهم منذ المحاولة الانقلابية في يوليو/ تموز 2016.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل