المحتوى الرئيسى

سامح شكري ونظيره الروسي يبحثان التعاون على هامش ميونخ للأمن

02/16 18:31

كتبت - سحر ضياء  الدين:

عقد وزير الخارجية سامح شكري ونظيره الروسي سيرجي لافروف جلسة مباحثات ثنائية تركزت على سبل تعزيز أوجه التعاون بين البلدين، والتشاور حول عدد من القضايا الإقليمية التي تهم البلدين، على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن الذي يعقد خلال الفترة من 15 إلى 18 فبراير الجاري.

وفي تصريح للمستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أشار إلى أن الوزير شكري أعرب في بداية المقابلة عن خالص التعازى في ضحايا حادث الطائرة الروسية التي سقطت بالقرب من مطار موسكو يوم 11 فبراير 2018، كما نقل تعازى السيد رئيس الجمهورية إلى الرئيس بوتين وحكومة روسيا الاتحادية والشعب الروسى الصديق.

وأضاف أبو زيد أن وزير الخارجية أكد خلال المقابلة على اهتمام مصر بالاستمرار فى تطوير العلاقات الثنائية مع روسيا، والبناء على ما شهده عام 2017 من تطورات إيجابية على مسار العلاقات بين القاهرة وموسكو ومنها اجتماع صيغة 2+2 بالقاهرة في مايو 2017، ثم زيارة السيد وزير الخارجية إلى موسكو فى أغسطس 2017، وأخيرا زيارة الرئيس الروسى إلى القاهرة فى

كذلك رحب الوزيران بقرار عودة الطيران المباشر بين مصر وروسيا، مع التأكيد على الرغبة المشتركة في استعادة الزخم في حركة السياحة الوافدة من روسيا إلي مصر، باعتبار أن مصر تحتل رأس قائمة الوجهات المفضلة لدى السائح الروسي. كما تباحث الوزيران حول عدد من الموضوعات المهمة المرتبطة بالعلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين. 

واستطرد المتحدث باسم الخارجية أن جلسة المباحثات تناولت كذلك التطورات الخاصة بالقضية الفلسطينية وسبل تنسيق الجهود الدولية من أجل تشجيع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي على استئناف المفاوضات، ونتائج الاتصالات التي تجريها مصر مع الأطراف الدولية والإقليمية الفاعلة في هذا الملف. وقد أعرب وزير خارجية روسيا عن تقدير بلاده للدور المهم الذي تضطلع به مصر لمتابعة تطبيق اتفاق المصالحة الفلسطينية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل