المحتوى الرئيسى

ريال مدريد وبرشلونة - هل ينصف التحكيم الأوروبي فرق إسبانيا؟ | Goal.com

02/16 15:49

يحل نادي برشلونة الإسباني ضيفًا على نظيره تشيلسي الإنجليزي يوم الثلاثاء المقبل في إطار ذهاب دور ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا على ملعب "ستامفورد بريدج".

وحينما تُذكر المباراة يتذكر عشاق تشيلسي الحكم النرويجي توم هينينج والذي ارتكب عددًا من الأخطاء في لقاء موسم 2008/2009 والذي انتهى بتعادل برشلونة بهدف لمثله مع البلوز والوصول لنهائي دوري أبطال أوروبا في ذلك التوقيت.

أخطاء كثيرة ارتكبت من التحكيم وفي مباريات كبيرة، لكن غالبًا ما يكون المستفيد هو برشلونة أو ريال مدريد، فهل ينصف الحكام الفرق الإسبانية في المنافسات القارية أو العالمية؟

ألمونييكار - نادي يطمح للإطاحة بهيمنة برشلونة وريال مدريد على الدوري الإسباني بالفيديو - 5 حقائق عن مباراة إيبار وبرشلونة في الدوري الإسباني بالفيديو - ديكو: إيقاف ميسي أمر مستحيل

في مباراة 2009، منح الحكم بطاقة حمراء بطاقة حمراء لإيريك أبيدال، لاعب برشلونة، في الدقيقة 66 من كرة مشكوك في صحتها وبعدها تحولت أخطائه لصالح النادي الكتالوني.

ركلة جزاء واضحة على جيرارد بيكيه وقرارت تحكيمية أخرى جاءت كارثية حتى غضب منه مايكل بالاك في أحد اللقطات.

ربما يكون السبب وراء هذا الخطأ شعور الحكم بأنّه لم يكن موفقًا في طرد أبيدال وبالتي حاول أن يقف مع الفريق الضيف.

أما ريال مدريد فقد استفاد كثيرًا من الأخطاء التحكيمية، نهائي دوري أبطال أوروبا في 1998 وهدف من تسلل ثم تكرر الأمر أيضًا في نهائي 2016.

وفي لقاء نهائي كأس العالم للأندية تراجع الحكم الزامبي جاني سيكازوي عن طرد سيرجيو راموس في المباراة بينما كانت النتيجة التعادل مع الفريق الياباني كاشيما أنتلرز، وذلك حينما اكتشف أن اللاعب لديه بطاقة صفراء.

طرد راموس كان كفيلًا بتعقيد المسألة على النادي الملكي، فهل كان السبب وراء ذلك ضعف شخصية الحكم أمام أحد أفضل فرق العالم؟

رغم أن مباراة الريمونتادا والتي فاز فيها برشلونة على سان جيرمان بنتيجة 6-1 كانت تاريخية ومحفورة في الذاكرة، لكن الحكم دينيس ايتكين كان أحد أبرز لقطات المباراة.

ركلتي جزاء لبرشلونة بهما شكوك، وأخرى تغاضى عنها لصالح النادي الباريسي كادت أن تقلب الطاولة وتغيير النتيجة.

الحكم لا يمتلك خبرة المباريات الكبيرة، ولم يحكم وقتها سوى 13 مباراة في دوري الأبطال، ولم تكن هناك أي مواجهة بمثل هذه الصعوبة والحساسية.

ضغط الجمهور أم سيطرة برشلونة؟ لا ندري السبب الحقيقي وراء هذه الأخطاء، ولكنّها كانت واضحة دون شك.

وبالعودة لريال مدريد، فإن فيكتور كاساي، حكم مباراة الملكي ضد بايرن ميونخ لم يكن مناسبًا للحدث رغم خبرته الكبيرة.

فالحكم منح طردًا لصالح أرتورو فيدال وتغاضى عن بطاقة حمراء لكاسيميرو.

ولكن صاحب الخطأ الأكبر هو حكم الراية والذي سمح للملكي تسجيل هدفين من تسلل واضح.

بالطبع يرتكب الحكام أخطاءً فادحة في عديد المباريات قد يكون السبب هو ضغط الجمهور أو قلة الخبرة أو قرار خاطيء في بداية اللقاء ويود تصحيحه أو ضعف شخصية الحكم.

وبالتالي حينما تكون المباراة أمام أحد أفضل فرق أوروبا، وبالأخص برشلونة وريال مدريد، فمن الطبيعي أن تحدث بعض الأخطاء ولكن تكرارها بهذه الطريقة يدل على أزمة بحاجة إلى حل فوري وسريع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل