المحتوى الرئيسى

الصليب الأحمر: ليبيا تعيش فى مثلث من المأساة

02/16 15:28

قال بيتر ماورر رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر فى بيان صدر عن اللجنة من مقرها فى جنيف اليوم الجمعة ان ليبيا تعيش مثلثا للمأساة يشمل العنف الحضرى والنزوح الواسع والهجرة الخطرة.

وأضاف انه فى الوقت الذى تدخل ليبيا عامها الثامن من الصراع فان الحالة الانسانية للسكان تتدهور وذلك وسط استمرار الصراع المسلح والعنف وانعدام الامن .

أضاف ماورر ان اللجنة الدولية وسعت مؤخرا عملياتها في ليبيا التى اجتاحتها الفوضى الاقتصادية وانعدام القانون العام والجماعات المسلحة التي تتنافس على السلطة منذ الثورة في عام 2011. 

وأشار إلى أن خطر النزاع المستمر يمنع الكثيرين من العودة إلى ديارهم وانه نتيجة لذلك تعاني ليبيا من أعلى مستويات النزوح للفرد في أفريقيا .

ماورر العائد من ليبيا بعد أن زار فيها طرابلس وطبرق وبنغازى لتقييم الوضع الانسانى والتباحث من السلطات الليبية على مستوى رفيع ، وقال انه من الصعب فهم عدد الأشخاص المتضررين من النزاع وذلك مع العنف الحضرى والتشرد الواسع، إضافة إلى المهاجرين اليائسين الباحثين عن الوصول إلى اوروبا والذين غالبا يكونون محاصرين هناك وتساء معاملتهم . 

ولفت ماورر إلى أن الأرقام المأساوية تؤكد الموقف الخطير للمتضررين من النزاع هناك وذكر ان حوالى 1.3 مليون شخص هم بحاجة الى المساعدة الانسانية بينما يقدر عدد النازحين داخليا بحوالى 200 الف شخص اى 3 % من السكان فى حين أن العديد من الليبيين قد فقدوا منازلهم بسبب الغارات الجوية واستخدام المدفعية الثقيلة في المناطق المأهولة بالسكان. 

كما أن المستشفيات تعاني من نقص مزمن في الإمدادات الطبية و 20 في المئة منها لا تعمل فى الوقت الذى تزداد الانشطة الاجرامية بما فى ذلك عمليات الاختطاف والتهريب والاتجار بالبشر والفدية فى جميع انحاء البلاد .

قال رئيس اللجنة الدولية إنه من الواضح أن هناك حاجة إلى بذل جهود فورية وحازمة لتخفيف المعاناة في ليبيا وعلى المستوى الدولى محذرا من ان وضع الرؤوس فى الرمال لن يؤدى إلا إلى خلق المزيد من المعاناة فى المستقبل.

واكد على أن الصليب الحمر يخطط لزيادة مساعداته بشكل كبير مع الالتزام بالعمل كوسيط محايد بين جميع الاطراف لمساعدة المتضررين من النزاع المسلح والعنف .

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل