المحتوى الرئيسى

أهالِ بالحمر والجعافرة يشكون من مشاكل القمامة والصرف.. والمجلس: نعمل بكل الإمكانيات المتاحة | قوص النهاردة

02/16 15:23

الرئيسيه » اخر الأخبار » تقارير » أهالِ بالحمر والجعافرة يشكون من مشاكل القمامة والصرف.. والمجلس: نعمل بكل الإمكانيات المتاحة

“الزبالة مالية الشوارع والمجلس لما افتكر يشيلها حرقها والدخان ملى الدنيا وعيالنا تعبتهم أمراض الحساسية والصدر والفشل الكلوي بسبب الزبالة”، بهذه العبارات يُعبر عدد من أهالِ قرية الحمر والجعافرة عن غضبهم تباطئ مجلس قروي الحراجية في حل مشاكل تراكم القمامة وسوء خدمات الصرف الصحي بالقرية.

يقول محمد جاد الرب، رئيس لجنة المصالحات بالقرية، إن سيارات النظافة التابعة للمجلس كانت تأتي يومين أسبوعيًا لرفع القمامة من أمام المنازل وتعود المواطنين أن يجهزوا القمامة أمام منازلهم في أكياس حتى تسهل المهمة على عمال المجلس، مُضيفًا أن السيارات توقفت عن جمع القمامة مما أدى إلى تراكمها، لافتًا إلى أن شكواهم للمسئولين كان الرد عليها عدم وجود وقود للسيارات، ومؤكدًا إلى أن الأهالي أبدوا استعدادهم لدفع ثمن الوقود.

فيما يرى عمرو محمد أحمد، أحد أهالى القرية، أن المجلس يفرض الغرامات مباشرةً دون سماع شكوى المواطنين وما يحتاجه المواطنين، مُشيرًا إلى أن الأراضي المجاورة للنيل تفرض غرامات على أصحاب بالرغم من أنهم ليس من يلقي القمامة بها.

ويقول جمال محمد مسعود، مدير مدرسة الحمر والجعافرة الابتدائية، إنه رفع القمامة التي ألقاها المواطنين على شاطئ النيل لأنها أمام أرضه، بعد أن حذرته إدارة حماية النيل بالغرامة حال عدم رفع القمامة، مُشيرًا إلى أنه تعاون هو ومالكي الأراضي المجاورة برفع القمامة على نفقتهم الخاصة بتكلفة 18 ألف جنيه.

يقول أبو الحسن محمد حسين، مهندس وأحد أهالي القرية، إن مشكلة الصرف الصحي بالقرية بدأت بعد تغطية ترعة الجمالية، موضحًا أن تغطية الصرف نتج عنها طفح الصرف الصحي بالمنازل، ما أدى إلى تكلفة كل أسرة من 200 إلى 400 جنيه شهريًا لأجرة سيارة الصرف (الكسح).

ويشير حسين إلى أن الأهالي ناشدوا جميع المسؤولين بالمحافظة “ولا حياة لمن تنادي” – على حد وصفه، لافتًا إلى أن مجلس قروي الحراجية لا يقوم بمهامه تجاه القرية ولا يراعى مشاكلهم، مُشيرًا إلى أن المجلس حرق القمامة الموجودة بالشوارع بدلًا من إزالتها بشكل لا يضر المواطن والبيئة.

فيما يوضح محمد فؤاد، أحد أهالي القرية، أنهم طالبوا المسئولين إنشاء محطة صرف صحي بالقرية إلا أن المسئولين طلبوا منهم توفير قطعة أرض لإنشاء المحطة، مُضيفًا أن الأهالى اشتروا قطعة الأرض بتكلفة 300 ألف جنيه وسلموها للجهات المسؤولة، لكن لم تبدأ أي أعمال إنشاء للمحطة حتى الأن.

فيما يقول شاذلي مهران، رئيس مجلس قروي الحراجية، إن المجلس يؤدي عمله على أكمل وجه حسب الإمكانيات المتاحة، مُشيرًا إلى أن الوحدة المحلية لقرية الحراجية تضم 6 قرى وهي الحراجية والمخزن والمقربية والمقارين والحمر والجعافرة وكوم سخين.

ويوضح مهران أن مشروع الصرف الصحي بقرى الحمر والجعافرة والمقربية والكراتية تمت الموافقة عليه من الحكومة وسيبدأ العمل به من قِبل الهيئة المنفذة قريبًا، لافتًا إلى أن شركة غاز مصر جاسكو تُجري توصيل الغاز الطبيعي لمدينة قفط مرورًا بقرية الحمر والجعافرة والمقارين، وستتكلف الشركة إعادة رصف الطريق عقب إنتها التوصيل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل