المحتوى الرئيسى

وزير الآثار يرد على اتهامات «كنوز الفرعون»: لم نتكتم على سفر القطع.. دعاية عالمية لنا | المصري اليوم

02/16 14:17

قال الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، اليوم الجمعة: «إننا لم تتكتم تماما على خبر تنظيم الوزارة لمعرض يحتوى على 166 قطعة أثرية للفرعون الصغير الملك توت عنخ آمون، يجوب 7 دول أجنبية، بدء من ولاية لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية في 23 مارس المقبل ولمدة 7 سنوات».

وأوضح «العناني»، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، أن «وزارة الآثار لا تتكتم على أي شيء، وأنني أعلنت ذلك في وقت سابق»، لافتا إلى أن الـ166 قطعة أثرية لن يكون من ضمنها القطع الأساسية لتوت عنخ آمون.

وذكر الوزير: «مقتنيات توت عنخ آمون الكاملة يبلغ عددها نحو 5 آلاف قطعة فرعونية، مقرر تواجدها في المتحف المصرى الكبير، المزمع افتتاحه نهاية العام الجاري بعد تعثر افتتاحه طوال 4 سنوات ماضية»، مشددا على أن «هذه القطع ستكون خير سفير لمصر، وستمثل دعاية عالمية للمتحف الكبير».

ومن جانبه، قال غريب سنبل، رئيس الإدارة المركزية للترميم، عضو لجنة المعارض الخارجية، إن «الوزارة لا تتكتم على خبر عرض 166 قطعة من آثار توت عنخ آمون في الخارج، بل تم إعلان ذلك بشكل واضح».

وأضاف «سنبل»، لـ«المصري اليوم»، أنه تم إعداد بصمة لجميع القطع الأثرية التي من المقرر سفرها للعرض مؤقتا في 7 دول أجنبية، مشيرا إلى أن «أي قطع أثرية تسافر للعرض بالخارج يتم إعداد بصمة لكل قطعة فيها يصعب كشفها إلا بواسطة من وضعها لضمان عدم تزييف أو تبديل القطع الأثرية التي تعرض بالخارج».

وأكد أن القطع الأثرية التي تعرض بالخارج لا بد وأن تكون حالتها ممتازة، بالإضافة إلى أنها تخضع لترميم وصيانة وقائية قبل عرضها بالخارج.

يذكر أنه جار تغليف الـ166 قطعة أثرية من آثار توت عنخ آمون المحفوظة بالمتحف المصري بالتحرير بعد الانتهاء من تغليف 45 قطعة أثرية كانت بحوزة المتحف الكبير ونقلها إلى المتحف المصري تمهيدا لسفرهم ضمن معرض «معبودات مصر القديمة» الذي يعرض في لوس أنجلوس الأمريكية الشهر المقبل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل