المحتوى الرئيسى

منظمة دولية: وفاة 1200 طفل من المهاجرين منذ عام 2014

02/16 14:04

كشفت المنظمة الدولية للهجرة عن تسجيل وفاة أكثر من 1200 طفل مهاجر، فقد نصفهم تقريبا حياتهم أثناء محاولة عبور البحر المتوسط منذ عام 2014.

وقال المتحدث باسم المنظمة جويل ميلمان، فى مؤتمر صحفى عقده بجنيف اليوم الجمعة، إن هذا الرقم يمثل أقل من 5% من العدد الإجمالى لوفيات المهاجرين التى سجلتها المنظمة خلال هذه الفترة.

ورجحت المنظمة الدولية، فى تقرير إحصائى صدر اليوم فى جنيف، أن يكون العدد أعلى بكثير خاصة فى ظل النقص الحاد فى البيانات بشأن أعمار المهاجرين المتوفين، إضافة إلى أن ما يقرب من 12.5% من جميع المهاجرين تقل اعمارهم عن 18 عاما. لافتة إلى أن عدد المهاجرين الأطفال فى جميع أنحاء العالم فى ازدياد خلال السنوات الأخيرة، وأن ما يقرب من ربع المهاجرين الذين وصلوا عن طريق البحر المتوسط لإيطاليا واليونان فى عام 2015 كانوا من الأطفال، كما أنه فى حالة إيطاليا وحدها كان حوالى 72% منهم غير مصحوبين بذويهم.

وأطلقت المنظمة الدولية للهجرة، بالمشاركة مع يونيسيف ومفوضية شئون اللاجئين والمكتب الإحصائى الأوروبى ومنظمة التعاون والتنمية، دعوة للعمل على توفير البيانات حول الأطفال المهاجرين، وبما يسمح بفهم كيفية تأثير الهجرة على الأطفال وأسرهم، وتصميم سياسات وبرامج لتلبية احتياجاتهم، خاصة أن البيانات المتعلقة بالأطفال الذين يتنقلون بصورة غير منتظمة عبر الحدود، وكذلك من فقدوا أرواحهم أثناء رحلة الهجرة، نادرة للغاية.

وقال فرانكو لازكو، مدير المركز العالمى لتحليل بيانات الهجرة التابع للمنظمة الدولية، إن حوالى 40% فقط من الحالات التى يتم فيها تسجيل حالات الوفاة للوافدين يمكن فيها تقدير عمر الشخص المتوفى، وأنه من الصعب للغاية العثور على بيانات مصنفة بحسب العمر.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل