المحتوى الرئيسى

روبرتو كارلوس.. نجم الضربات الحرة

02/16 14:01

يصل اليوم نجم الكرة العالمي روبرتو كارلوس، نجم البرازيل وريال مدريد السابق، على متن طائرة مصر للطيران قادمًا من العاصمة الإسبانية «مدريد»، ليشارك غدًا في إحدى القوافل الطبية بـ«عزبة الهجانة»، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي «مصر خالية من فيروس سي 2020»، برعاية وزارة الصحة والسكان ومساهمة صندوق «تحيا مصر» و«پرايم فارما».

اسمه بالبرتغالية روبرتو كارلوس دا سيلفا ولد في 10 أبريل 1973 في غارسا بساو باولو بالبرازيل، لاعب ومدرب كرة قدم برازيلي، واشتهر بضرباته الحرة القوية وسرعته المذهلة في اللعب.

بدأ «كارلوس» مسيرته الكروية مع نادي بالميراس عام 1993، وفاز معهم بلقب الدوري البرازيلي في عام 1993، وبعدها انتقل إلى أوروبا وبالتحديد إلى نادي إنتر ميلان الإيطالي ولكنه لم ينجح معهم، ولم يحقق أي بطولة، فانتقل إلى نادي ريال مدريد الإسباني.

ومن عام 2007 توجه إلى تركيا للعب لنادي فنربخشه لمدة ثلاثة مواسم وبعدها انتقل إلى بلاده برازيل للعب في نادي كورينثيانس لمدة موسم ومن هناك حط الرحال إلى نادي أنجي الروسي ثم قرر الاعتزال، ليوجه طاقته إلى مجال التدرب حيث قام بتدريب أندية تركية مثل سيفاسبور ونادي بلدية آكهيسار سبور، وفي عام 2015 عاد إلى لعب كرة القدم بعد ما انتقل إلى دلهي ديناموز كلاعب وكمدرب في نفس الوقت.

وقد لعب 125 مباراة مع منتخب البرازيل لكرة القدم وسجل 11 هدف، ويعتبر «كارلوس» اللاعب البرازيلي الوحيد الذي تجاوز 100 مباراة في دوري أبطال أوروبا، اختاره بيليه ضمن قائمة أفضل 125 لاعب حي عام 2004.

استخدم في العديد من الإعلانات التجارية للترويج، مستغلين شهرته وحب الجماهير له، فقد ظهر في الإعلانات التجارية لشركة الملابس الرياضية الأمريكية نايك في عام 1998، ولعب دور البطولة في الإعلان التجاري لنايك التجارية في مطار في كأس العالم لعام 1998 جنبًا إلى جنب مع عدد من النجوم من المنتخب البرازيلي، بما في ذلك رونالدو وروماريو، كما ظهر في إعلان نايك لعام 2002 الخاص ببطولة كأس العالم، كما لعب روبرتو كارلوس دور البطولة في إعلانات بيبسي التجارية، بما في ذلك إعلان بيبسي عام 2002 لكأس العالم حيث اصطف جنبًا إلى جنب مع ديفيد بيكهام وراؤول وجيانلويجي بوفون في لعب فريق من لاعبي السومو.

ظهر «كارلوس» أيضًا في سلسلة ألعاب الفيديو جيمز لفيفا الرياضية، وتم اختياره ليظهر على غلاف كرة القدم فيفا 2003 جنبًا إلى جنب مع مانشستر يونايتد ريان جيغز ولاعب وسط يوفنتوس إدجار ديفيدز، وكان اسمه مع أساطير لاعبي الكرة في فيفا.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل