المحتوى الرئيسى

رئيس قبرص لـ«تركيا»: لن ننحدر إلى مستواكم

02/16 13:22

هاجم الرئيس القبرصي، نيكوس اناستاسياديس، اليوم الجمعة، دولة تركيا على خلفية التوترات حول السفينة الإيطالية التابعة لشركة "إيني"، التي منعتها أنقرة من التنقيب بالقرب من قبرص.

ونقلت وكالة الأنباء القبرصية عن اناستاسياديس قوله فى كلمة القاها خلال حفل تخريج طلاب الدراسات العليا بجامعة قبرص إن " الجانب القبرصي لن ينجرف تحت أي ظرف من الظروف إلى نوبة تنافسية وهو ما تحاول تركيا خلقه، لا يمكن التعامل مع الاستفزازات بالتصريحات أو التفاخر".

وأضاف: "جمهورية قبرص تقدم جميع التوضيحات الضرورية لجميع المنظمات الدولية والاتحاد الأوروبي، ونقلت أنا اليوم إلى نائبة المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة حول قبرص إليزابيث سبيهار أن الجانب القبرصي اليوناني على استعداد لاستئناف الحوار من أجل تسوية القضية القبرصية، شرط أن تتوقف تركيا فورًا جميع الأعمال المخالفة للقانون الدولي"".

وتابع الرئيس القبرصي: "يجب احترام سيادة البلاد. لهذا السبب إننا نصر على أن التقاليد البالية التي عفا عليها الزمن، مثل اتفاقيات الضامن وحقوق التدخل والحفاظ على جيش دائم ينبغي أن تنتهي على الفور".

ويأتي ذلك بعد أن منعت القوات البحرية التركية يوم الجمعة الماضي سفينة "سايبيم" التابعة لشركة "إيني" الإيطالية من الوصول إلى مياه قبرص في البحر الأبيض المتوسط للتنقيب بحقل غاز في منطقة متنازع عليها بين نيقوسيا وأنقرة.

وكانت السفينة (The Saipem 12000) في طريقها للحقل رقم 3 جنوب شرق الجزيرة، بعد حصول إيني على ترخيص من قبرص للتنقيب عن الغاز في هذه المنطقة، بحجة انتهاك حقوق القبارصة الأتراك في الموارد.

وحذر عسكريون أتراك السفينة من استكمال عملية التنقيب، ما أجبر السفينة على عدم استكمال الرحلة، وتنتظر الأوامر من قيادة الشركة في العاصمة الإيطالية روما، كما لفت إلى أن السفينة توقفت منعا لتطور الوضع مع الجانب التركي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل