المحتوى الرئيسى

البيت الأبيض يهاجم الديمقراطيين بعد رفض خطة الهجرة

02/16 11:21

هاجم البيت الأبيض الديمقراطيين بعد رفض مجلس الشيوخ الخميس، خطة مشتركة للحزبين الجمهوري والديمقراطي بشأن الهجرة تحمي نحو 1.8 مليون مهاجر من "الحالمين" من خطر الترحيل، وخطة طرحها الرئيس دونالد ترامب لحل هذه المسألة.

وقال البيت الأبيض إن الديمقراطيين "هم رهائن اليسار المتطرف في حزبهم وغير جادين فيما يتعلق ببرنامج الإجراءات المؤجلة للأطفال الوافدين" المعروف اختصاراً باسم "داكا".

وكان أمام نواب مجلس الشيوخ خياران، الأول مشروع قانون توافقي يوفر لنحو 1,8 مليون مهاجر مساراً ينتهي بمنحهم الجنسية خلال مهلة من عشرة أعوام إلى 12 عاماً ويعزز التدابير الأمنية على الحدود، والثاني خطة ترامب التي تتضمن الإجراءات نفسها لكن مع تقييد الهجرة الشرعية إلى البلاد.

وقال بيان البيت الأبيض: "اليوم وقفوا مع هامش متطرف في مقابل الرجال والنساء المجتهدين في وزارة الأمن القومي"، مضيفاً أن إدارة ترامب ستواصل السعي للتوصل إلى خطة تتضمن "حلاً مقبولاً لداكا".

وحاز مشروع القانون الحزبي المشترك على 54 صوتاً مقابل 45 صوتاً رافضاً، لكنه فشل، بفارق ستة أصوات فقط، في الحصول على تأييد 60 عضواً وهو الحد الأدنى الضروري لتمرير أي قانون في الكونغرس المنقسم بين الحزبين بهامش ضيق للغاية.

كما سقطت خطة ترامب بحصولها على 39 صوتاً فقط مقابل ستين صوتاً، وصوّت 14 سناتوراً جمهورياً مع معظم الديمقراطيين ضد هذه الخطة.

لكن السناتور الجمهوري ليندسي غراهام الذي كان مؤيداً لمشروع القانون الحزبي المشترك وتواجه مراراً مع إدارة ترامب حول استمراريته، حذر من أن نجاح الخطة يبقى صعباً إذا استمر كل طرف في "مواصلة تسييس" القضية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل