المحتوى الرئيسى

أحدهم اغتصب إخوته.. أشهر 10 مجانين حكموا العالم

02/16 10:01

«قولوا للجنود الأمر الجديد: نحن لا نريد قتلكن.. نحن سنطلق الرصاص على "منطقة الرحم".. من دونه أنتن لا تساوين شيئا»، لم تكن تلك الجمل جزء من فيلم أو حتى لشخص عادي، بل هي تصريحات لرئيس دولة الفلبين «رودريجو دوتيرتي» لمواجهة التمرد.

«رودريجو دوتيرتي» طالب جنوده عند تعاملهم مع المتمردين بإطلاق النار على أرحام النساء بدلا من تصفية أزواجهن، الأمر الذي قابله انتقاد شديد من المنظمات الحقوقية والمجتمع الدولي.

وعلى مدار التاريخ حكم العالم رؤساء أبلغ ما يقال عنهم أنهم مجانين.. وتستعرض "الدستور" عبر تقريرها أبرز هؤلاء الحكام:

1- الإمبراطورة آنا من روسيا

لم تكن آنا، التي حكمت إمبراطورية روسيا من 1730 - 1740، ولدت للعرش، بل قُدمت من قبل مجلس الملكة العليا في روسيا، وكان المجلس يأمل في أن تشعر بالمدينين لها على موقفها، وأن تعمل كحاكم دمية، ولكن القليل منهم لم يعرفوا أن لدى آنا خطط أخرى في الاعتبار.

كان أحد أفعالها الأولى استعادة الشرطة السرية للقيام بعروضها، وأصبحت قوتها لا يمكن السيطرة عليها، وبدأت عشر سنوات في الحكم تقوم بتعذيب الأرستقراطيين الذين جعلوها حاكمًا، واختفت فترة حكمها بوفاتها عندما كان عمرها 47 عاما.

2- الملك جورج الثالث من إنجلترا

وجورج الثالث هو على الأرجح ثاني الحكام المجانين الأكثر شهرة في التاريخ، ويرجع ذلك إلى إلى الفيلم الشهير "جنون الملك جورج"، وقد جلس جورج الثالث على عرش إنجلترا من 1760-1820، وكان يعانى من مرض وراثي هو "البورفيريا"، الذي أصاب أيضا ماري، ملكة الأسكتلنديين، وتسبب مرض الملك في مشكلة صعبة لإنجلترا وقتها، وفي عام 1788، قدم "وليام بيت" رئيس الوزراء حلًا (1759-1806)، بحكم ابنه لإنجلترا ليقضى الملك المخلوع وقته في عزلة.

توج الملك تشارلز السادس في 1380 ملكا لفرنسا، عندما كان عمره 11 عاما فقط، وكان ملكا جيدا قبل أن يصيبه الجنون، فقد عُرف باسم تشارلز المحبوب، وقتل أحد فرسانه، وقيل إنه وعدد قليل من الرجال الآخرين، على الرغم من اختلاف الحسابات، بعد هذا الحادث سقط الملك في غيبوبة.

تقدمت أعراض جنون الملك في السنوات اللاحقة وكانت متنوعة جدا، فهناك أوقات الملك تشارلز السادس، لا يعرف من هو، ولا يمكن التعرف على زوجته وأطفاله، وتوفي، وهو مجنون، في عام 1422.

كان جوستين الثاني الإمبراطور الروماني البيزنطي من 565 إلى 578، وشمل عهده الحرب مع بلاد فارس وفقدان أجزاء كبيرة من إيطاليا، بعد حملتين كارثتين، إذ استولى الفرس على سوريا وقلعة دارا ببلاد ما بين النهرين ذات الأهمية الاستراتيجية، وأعقب الهزيمة فقدان عقل جوستين وانزلق في الجنون الجامح في أيامه الأخيرة.

5- الملك لودفيغ الثاني من بافاريا

أصبح لودفيج الثاني ملك بافاريا، في عام 1864، وخلال فترة حكمه، قضى كل أمواله الشخصية في بناء القلاع الخرافية، كان خجولا دائمًا وغير مهيأ بواجباته كملك، لم يكد يقضي أي وقت يحكم شعبه، وكان لديه نفور قوي من المظاهر العامة.

وفي 1866، اتهم لودفيج بأنه مجنون، وتم عزله على أساس الجنون بناء على طلب عمه، الذي سيطر على الحكم في اليوم التالي، وعثر على لودفيج ميتا في بركة، جنبا إلى جنب مع الطبيب نفسه الذي أعلن أنه مجنون.

أحد أشهر السلاطين العثمانيين، أطلق سراحه من «الكافيس» السجن الخاص للورثة المحتملين للعرش، وشهدت فترة حكمه خيبة أمل للدولة العثمانية في عام 1640، فتسبب في انهيار الإمبراطورية في فترة قصيرة جدا من الزمن، وكان لديه هاجس مع النساء البدناء، وبغلت نساء قصره أكثر من 280 ليلقب بمجنون الدولة العثمانية.

إيفان الرابع، أو إيفان الرهيب، فقد والديه في طفولته، واشتهر بتعذيبه الحيوانات الصغيرة، وفي عام 1544، عندما كان عمره 14 عاما، استولى على روسيا عن طريق إقرار رئيس الحكومة، وبدأت تتغير أفعاله واعتذر لشعبه عن أفعاله القاسية، لكنه اتضح أنه مصاب بالجنون.

8- الملكة ماريا الأول من البرتغال

أول مرة لاحظت الجنون ماريا رسميا في عام 1786، أصبحت الحالة العقلية للملكة تزداد سوءا، وفي عام 1786 تزوجت وساءت ولايتها بعد وفاة ابنها الأكبر، البالغ من العمر 27 عاما، من الجدري، وبعد نهاية عام 1791 حالتها النفسية أصبحت أسوأ، وفي عام 1794 اضطرت المحكمة للانتقال إلى كيلوز شقيقتها كملكة على العرش، لتتوفى ماريا في دير كارمليت في ريو دي جانيرو عام 1816.

9- الأمير سادو من كوريا

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل