المحتوى الرئيسى

أهم عناوين الصحف المصرية اليوم - برلمانى

02/16 09:48

فى إطار تقديم أفضل خدماتها، يقدم "برلمانى"، أهم ما جاء فى صحف صباح اليوم الجمعة، من بينها، وزير التعليم: الإعلان عن المشروع القومى للتعليم قريبا، "محلية النواب": موافقة الحكومة على قانون "المخلفات الصلبة" خطوة على الطريق الصحيح، تقرير دولى: 292 ألفا يعملون فى صناعة المعلومات بمصر.. والصادرات تتجاوز 3 مليارات دولار، مليار جنيه لإنقاذ شواطئ الإسكندرية من التآكل.. منها 235 مليونا لقلعة قايتباى، "الخارجية": لقاءات مع الجاليات بالخارج استعدادا للانتخابات الرئاسية، مصر تعهدت لـ"النقد الدولى" بإلغاء الدعم 2019 وخفض زيادة الأجور، 10.6% من المصريين معاقون.. بينهم 250 ألف موظف بالدولة، هذا أبرز ما تناولته الصحف المصرية صباح اليوم الجمعة.

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أهمية العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة الممتدة لعقود، خاصة فيما يتعلق بالتعاون العسكرى وذلك فى ظل الظروف التى تمر بها المنطقة، والتى تتطلب تضافر جميع الجهود لمواجهة والتصدى للتحديات التى تهدد أمن واستقرار المنطقة بأثرها، فيما استعرض الرئيس خلال استقباله أمس، الفريق أول جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية الأمريكية جهود مصر الحالية لمكافحة الإرهاب على جميع المحاور والاتجاهات الاستراتيجية لاجتثاث الإرهاب والقضاء عليه.

قررت نيابة أمن الدولة العليا، بإشراف المستشار خالد ضياء الدين، المحامى العام الأول حبس عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس مصر حزب القوية 15 يوما على ذمة التحقيقات فى اتهامه بالتحريض والتشكيك وإثارة البلبلة من خلال وسائل إعلام معادية للدولة المصرية. وبدأت نيابة أمن الدولة العليا أمس، الخميس، تحقيقاتها مع عبد المنعم أبو الفتوح فى التهم الموجهة إيه.

-        طقس ممطر وتوقعات بسيول على جنوب الصعيد

-        التعليم: بدء تلقى استمارات طلاب الثانوية من المديريات غدا

-        التعبئة والإحصاء: البطالة تتراجع لأدنى معدلاتها

-        فتح باب التقديم بالمدراس اليابانية خلال الصيف

كشف الجهاز الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عن نتائج بحث القوى العاملة للربع الرابع (أكتوبر ـ ديسمبر) لعام 2017،حيث بلغ معدل البطالة 11.3%من إجمالى قوة العمل. وقد شهد هذا الربع انخفاضا فى قوة العمل وفى أعداد المتعطلين مع زيادة طفيفة فى عدد المشتغلين.

التقرير يوضح موسمية العمالة وزيادة أعداد المتعطلين فى الربع السابق نتيجة دخول الطلبة إلى سوق العمل ثم عودتهم الدراسة تاركين سوق العمل فى هذا الربع، وقد كان معدل البطالة 11.9% فى الربع الثالث من عام 2017, 12.4% فى الربع المماثل من عام 2016. وسجل تقدير حجم قـوة العمل 29.272 مليون فرد بانخفاض قدره 200 ألف فرد بنسبة 0.7% عن الربع الثالث من عام 2017، وبزيادة قدرها202 ألف فرد بنسبة 0.7%عن الربع المماثل من العام السابق. وبلغ عدد المتعطلين 3.309 مليون متعطل بنسبة 11.3% من إجمالى قوة العمل بانخفاض قــــدره 204 آلاف متعطل بنسبة 5.8%عن الربــع الثالث من عام 2017 وبانخفاض قدره 282 ألف متعطل بنسبـة 7.9% عن الربع المماثل من العام السابق. بينما بلغ عدد المتعطلين فى الحضر 1.627 مليون متعطل مقابل 1.682 مليون متعطل فى الريف. وبلغ معدل البطالة بين الذكور 7.8% من إجمالى الذكور فى قوة العمل بينما كان 8.2% فى الربع الثالث من عام 2017، 8.5% فى الربع المماثل من العام السابق. بلغ معدل البطالة بين الإناث 23.3% من إجمالى الإناث فى قوة العمل، بينما كان 24.4% فى الربع الثالث من عام2017 ـ 25،3% فى الربع المماثل من العام السابق. وبلغت نسبة المتعطلين من الشباب (15 ـ 29 سنة) 78.3% من إجمالى المتعطلين.

أعلنت المؤسسة الدولية للأبحاث والدراسات (أى دى سى) أن صناعة خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى مصر قد بلغت قيمتها 3.25 مليار دولار فى عام 2017، وتوقعت المؤسسة فى تقرير صدر أخيرا لها أن يرتفع حجم صادرات الصناعة بمعدل نمو سنوى قدره 13.4% خلال الفترة من 2017 إلى 2020. وأضحت الدراسة أن قطاع تكنولوجيا المعلومات والخدمات القائمة عليه يعمل به نحو 292 ألف شخص فى عام 2017، ومن المتوقع أن يرتفع عدد العاملين بالقطاع إلى 378 ألف شخص بحلول 2020. وأشارت إلى أن صناعة الإبداع والابتكار الذى ترعى من خلاله الدولة الشباب والشركات الناشئة ازدهر فى مصر، وقد تم اختيار برنامج الأمم المتحدة الإنمائى القاهرة (يو إن دى بى) لاستضافة مركز الأمم المتحدة الإقليمى للإبداع التكنولوجى عام 2017. وتعليقا على هذه المؤشرات أوضح الدكتور حازم الطحاوى رئيس جمعية اتصال وهى الكيان الأهلى الذى يضم أكثر من 500 شركة فى هذا المجال أن خطة الجمعية لعام 2018 تركز على تنمية صناعة التعهيد بالتعاون مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا» التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عبر تشجيع الشباب على العمل فى مراكز خدمات التعهيد.

·       جهاز تنمية المشروعات يمول الصناعات الحرفية بسيناء

·       500 مليون جنيه من جهاز تنمية المشروعات للتمويل متناهى الصغر

·       شركة صناعية عالمية تضخ استمارات جديدة بالسوق المصرية

·       وزير الزراعة: ملف القطن فى مقدمة اهتمامات الحكومة

"شواطئ الإسكندرية لن تغرق".. رسالة طمأنة أطلقها المحافظ الدكتور محمد سلطان، ووجها لعشاق المدينة الساحرة، وأكد أن هناك مشروعات متكاملا لحماية جميع شواطئ الثغر من خطرى التآكل والغرق، وأوضح أن نقطة الانطلاق من قلعة قايتباى، حيث بدأت حمايتها بالحواجز الغاطسة كمرحلة أولى من مشروع أكبر لحماية شواطئ الإسكندرية بتكلفة تبلغ مليار جنيه، تم تخصيص 235 مليونا منها لإنقاذ القلعة ومحيطها الفريد، وأشار إلى أن المحافظة تعمل على استكمال هذه المشروعات بالتنسيق مع وزارة الرى والهيئة العامة لحماية الشواطئ.

أكد المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن بعثات مصر الدبلوماسية والقنصلية قامت بجهود كبيرة لتشجيع المصريين بالخارج على ممارسة حقهم الدستورى فى المشاركة السياسية من خلال التصويت فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، كما نظم الاتحاد العام للمصريين بالخارج لقاء لأبناء الجالية المصرية بدعم الرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية ثانية، وأكد الدكتور سعيد يحى رئيس الاتحاد أن مصر يتربص بها الأعداء، لذلك نعلن من السعودية أننا سنكون الدرع التى تصون وتحمى الوطن.

·       رئيسة البرلمان الإسبانى: ندعم مصر فى مواجهة الإرهاب

·       2.9 مليار جنيه لتنمية مدينة العبور الجديدة خلال العام الجارى

·       الصحة: المسح الطبى لـ17 ألف مواطن فى حملة فيروس سى

·       نيفين جامع: 500 مليون جنيه لتمويل 50 ألف مشروع متناهى الصغر

نشرت الجريدة الرسمية أمس، قرار وزير الخارجية 48 لسنة 2017 بالموافقة على نشر اتفاق التسهيل الممدد بين مصر وصندوق النقد الدولى، وتضمنت الأوراق الملفقة بالاتفاق موافقة مجلس النواب على الاتفاق فى 27 مارس من العام الماضى، وتصديق رئيس الجمهورية على موافقة البرلمان بعد 3 أيام، بالإضافة لخطاب النوايا الموقع من محافظ البنك المركزى ووزير المالية، والذى قدمته مصر للصندوق بدعم طلبها بإبرام الاتفاق مع الصندوق فى نوفمبر 2016، وتعهد البنك بمواصلة إمداد الحكومة بالعملة الأجنبية لخدمة الدين العام، وتسهيل المدفوعات الحكومية مؤقتا.

قال أبو بكر الجندى، وزير التنمية المحلية، إن نسبة ذوى الاحتياجات الخاصة من المواطنين بلغت 10.6% منبها إلى أنه يجب تغيير نظرة المجتمع لهذه الفئة، خصوصا أن هناك بعض الأسر تعتبرهم وصمة عار.

·       وزير البترول: 30% من الناصب القيادية بالوزارة تستحوز عليها المرأة

·       "ماستر كارد": نسعى لزيادة المستفيدين المصريين من "الشمول المالى" بـ"المحمول"

·       الحكومة تبحث إنشاء صندوق بـ9 مليارات جنيه استعدادا لـ"تحرير أسعار الأسمدة"

·       18 مليون طن أسمنت طاقات إضافية.. وعائد الاستثمار "-3%"

قدم مجلس أمناء مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا (stem) مذكرة إلى رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى للمطالبة بتعديل نظام التنسيق الخاص بهذه المدارس وتغيير النسبة المرنة لالتحاق خريجيها بالجامعات، وقال مجلس الأمناء فى المذكرة: إنه تم التوسع فى إنشاء مدارس المتفوقين لأهمية هذا النوع من التعليم لاحتواء الطلاب العباقرة والمتفوقين من أبناء مصر ليكونوا فى خدمة الوطن، ويتم اختيار هؤلاء الطلاب بعد اجتياز اختبارات عالية فى القدرات المنطقية والعقلية لقياس مستوى ذكائهم وطبيعة دراستهم، إلا أن مسئولى وزارتى التربية والتعليم والتعليم العالى لا يدركون هذا الواقع، ولم يحركوا ساكنا بخصوص مشكلة تنسيق القبول بالجامعات لهؤلاء الطلاب، حيث إن تنسيقهم يتضمن النسبة المرنة، أى قسمة عدد الطلاب الناجحين من مدارس المتفوقين على عدد طلاب الثانوية العامة» وهو ما يؤدى إلى ظلم الطلبة على حد تعبيرهم.

اعتبر رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، النائب أحمد السجينى، موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون المخلفات الصلبة "خطوة على الطريق الصحيح لإحداث التطوير المؤسسى الذى تعمل عليه الدولة المصرية فى ملف القمامة والنظافة"، وقال السجينى فى بيان أصدره، اليوم: إن موافقة الحكومة على المشروع يجسد "نموذجا للتعاون والعمل المشترك والإحساس بالمسئولية التضامنية بين الحكومة والبرلمان، لإرساء قواعد وأسس الاستدامة لإنجاح الحلول الجذرية لملف النظافة والقمامة وإعادة تدوير المخلفات بأنواعها".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل