المحتوى الرئيسى

صحف اليوم.. مدبولي: توفير 2.9 مليار جنيه لمشروعات البنية التحتية..عادل العسومي نائب رئيس البرلمان العربي : مصر «الحليف الأكبر» للبحرين

02/16 08:25

السفيرة إيناس مكاوى : الطفولة فى المنطقة العربية «أمن قومى»

مواجهة التطرف تبدأ من الأسرة وتحتاج إلى إعلام واع مستنير

مراجعة التشريعات لتمكين النساء من التعامل مع المشكلات الطارئة بالمنطقة

مشكلات كثيرة تواجهها الأسرة العربية، خاصة المرأة والطفل، فى مقدمتها التطرف، سواء فى الأفكار أو المعتقدات. وإذا كانت قضية تجديد الخطاب الدينى تتطلب مجهودا جبارا من المؤسسات الدينية، وعلى رأس هذه المؤسسات الأزهر والكنيسة، كما أن هناك دورا مهما للغاية للأسرة العربية، للحفاظ على أبنائها من الوقوع فريسة فى براثن المتطرفين، لكن هذه الأسرة العربية بحاجة ماسة أيضا إلى خطط تنموية، تخرجها من مستنقع الفقر، الذى يعيش فيه الكثير من الشعوب العربية، ولتوفر لها فرص العمل الكافية، وهى كذلك بحاجة ماسة للتخطيط لمستقبل أطفالها، ليعيشوا حياة سعيدة ومستقرة، وهادئة، ليعم السلام والإخاء والمحبة، وترتفع راية الأمة العربية بين الأمم.

حملنا هذه الهموم وتلك المشكلات إلى السفيرة إيناس مكاوى مديرة إدارة المرأة والأسرة والطفولة بالجامعة العربية لمعرفة دور الإدارة فى حلها فكان هذا الحوار.

> ما رأيك فى مسألة تجديد الخطاب الدينى ودور الأزهر فى تحقيق ذلك؟

- إننى أقدر الدور الكبير الذى يقوم به فضيلة الإمام الأكبر تجاه قضايا المرأة ولعل اليوم العالمى للمرأة الأخير والرسائل التى أرسلها للعالم وترجمت لأكثر من 10 لغات كانت مهمة، فالإسلام بريء مما يلصق به، وما جاء به لا يرقى إليه أحد سواء فى تمكينها أو احترامها أو تبجيلها أو وضعها فى المكان الذى تستحق أن تكون فيه، فهناك تراكم تاريخى داخل الأزهر، كما أن هناك تراكما ثقافيا تاريخيا داخل المجتمعات العربية، فأن يكون على رأس الأزهر رجل مستنير مؤمن بقضايا المرأة وحقوقها، أعتقد أن ذلك فرصة استثنائية للتحرك للأمام. والحقيقة فإن رسالة الرئيس عبدالفتاح السيسى فى تجديد الخطاب الدينى برمته التقطها الأزهر فى عناوين بعينها ربما يكون تفسيرها الأول هو المرأة، والأزهر يستطيع أن يقوم بدور ليس فقط على المستوى الإقليمى، فهو أزهر الإسلام، ولابد أن يخرج من هذا المحيط المغلق، كونه صوت الإسلام الوسطى فى العالم، فالعالم ينظر إلى ما يخرج منه بصفته يمثل الإسلام.

وأضافت: أعتقد أن للأزهر أدواته، فلا توجد دولة فى العالم ليس بها مبعوثون أزهريون، وعليهم أن يلتقطوا رسالات الإمام الأكبر ويعملوا بها فى صلواتهم واجتماعاتهم وخطابهم، يوما بعد يوم، سيكون هناك تغيير حقيقى. ودعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى تجديد الخطاب الدينى، ودعوته الإعلام أيضا إلى تجديده، تستوجب من الشيوخ بالتالى أن يجددوا لنا رسائلهم بما يتوافق مع أصل الدين الإسلامى.

> ماذا ينقص المرأة العربية من وجهة نظركم؟

- ألا يتكلم عن المرأة إلا من هم مؤمنون بأن المرأة فى البيت والبادية وفى المصنع ووسائل المواصلات، وأنها تؤدى أدوارا كبرى وأنهم يعبرون عن هذه المرأة، إلا أنها تنقصها رسالة دينية تحميها وتؤسس لها وتمكنها، وأن تتوافر لها وسائل حماية فى الظروف الصعبة، وتتعدد هذه الظروف، فقد تكون سياسية أو اجتماعية أوثقافية أواقتصادية وهو أمر فى غاية الأهمية، حتى تستطيع المرأة أن تقوم بدورها فى مواجهة التطرف، التى تتطلب تضافر كل أطياف المجتمع بشكل أساسى، من أجل تغيير الصورة الذهنية لدى النشء والشباب حول بعض القضايا الأساسية المغلوطة، التى تم نشرها خلال العقود الماضية، ومن هنا يأتى دور المرأة والأسرة التى تلعب دورا كبيرا فى تنشئة الأبناء على التسامح والمحبة وقبول الآخر والأخلاق الحميدة، لأن الأخلاق هى جزء ومكون أساسى للأديان السماوية جميعا، والأم هنا تلعب دورا كبيرا، فلابد أن تتمتع هى ذاتها بهذه الثقافة، لكى تستطيع أن تنقلها للأبناء، وكذلك نحتاج إلى إعلام واع، لإيجاد ثقافة مجتمعية تعلم أن الله أمرنا بالمحبة، وأن البشرية محبة، والمساس بأى إنسان على الأرض أمر لا يرضى عنه الله

توفير 2.9 مليار جنيه لمشروعات البنية التحتية والتنمية بالعبور الجديدة

صرح الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، بأنه تمت الموافقة على توفير الاعتمادات المالية بقيمة 2.9 مليار جنيه، للبدء فى أعمال البنية التحتية وتنمية مدينة العبور الجديدة، خلال العام المالى الحالي، ويتم استكمالها فى العام المالى المقبل، مضيفا انه تم الانتهاء من إعداد المخطط التفصيلى لـ233 عمارة (سكن مصر دار مصر) شاملة الخدمات، وأراضى القرعة بمساحات صغيرة، وأراضى مجتمع عمراني. وقال إنه يتم حاليا إنهاء دراسة قيود الارتفاعات مع القوات المسلحة للبدء الفورى فى التنفيذ بإجمالى استثمارات 1.9 مليار جنيه، كما يجرى الانتهاء من أعمال تصميم شبكات المرافق للمناطق ذات الأولوية فى التنمية والتى تبلغ مساحتها 3 آلاف و150 فدانًا، للبدء فى تنفيذ الأعمال بالتوازى مع تنفيذ العمارات. وأضاف انه يتم حاليا تنفيذ شبكة الطرق الرئيسية للمدينة، باستثمارات مليار جنيه. ومن جانبه أوضح المهندس وائل سمير، رئيس جهاز تنمية المدينة، أنه يجرى اعتماد بروتوكول التعاون مع الهيئة المصرية العامة للمساحة، للبدء فى إعداد كشوف بالملاك الظاهريين على مسارات الطرق، لإتاحة الطرق للبدء فى تنفيذها، على أن يتم التوافق مع الملاك طبقا لآليات التعامل مع التواجدات داخل نطاق القرار الجمهورى (249) لسنة (2016).

عادل العسومي نائب رئيس البرلمان العربي : مصر «الحليف الأكبر» للبحرين دفاعنا عن حدود السعودية "رد للجميل"

-إيران حاولت التوغل في الخليج تحت ستار «الربيع العربي» لكنها فشلت

أكد عادل عبدالرحمن العسومي نائب رئيس البرلمان العربي ورئيس وفد الصداقة المصرية ـ البحرينية في البرلمان البحريني أن مصر والسعودية يمثلان سند البحرين خلال مواجهتها الإرهاب وأن بلاده استطاعت أن تصد ما يسمي بالربيع العربي الذي استغلته إيران للتوغل في الخليج وأن هذه المحاولات فشلت بفضل الجهود العربية الصادقة ودور السعودية المهم في مواجهة هذه المحاولات الإيرانية.. وأضاف خلال حواره مع »الأخبار»‬ أن هناك مخاطر كثيرة تهدد المنطقة تحت رعاية إيران في محاولة مستميتة منها لضرب استقرار الخليج والسيطرة عليه من خلال ما يسمي بالربيع العربي ودعمها الجماعات الإرهابية ومحاولات اختراق المنطقة عن طريق اليمن حيث انها لجأت إلي اليمن من خلال دعم الحوثيين ولكن قوات التحالف العربي وقفت لها بالمرصاد وإلي نص الحوار..

• كيف تري العلاقات المصرية - البحرينية في ضوء الزيارات الأخيرة المتبادلة بين مجلسي نواب البلدين؟

- أكبر وفد بحريني لمجلس النواب منذ تأسيسه خرج لزيارة دولة كان لمصر ، وهو ما يعبر أن العلاقات المتبادلة نموذج للعلاقات العربية - العربية ، والتشاور موجود بيننا ودائما علي تواصل وتعاون خاصة فيما يتعلق بالعلاقات البرلمانية ونستفيد ببعض التجارب المصرية البرلمانية ، وزيارة رئيس مجلس النواب المصري دعمت هذا الأمر ، ونحرص علي تنسيق علي المواقف المشتركة ونطمح أن تتطور العلاقات بيننا بشكل أكبر خاصة في ظل الدور والدعم المصري للبحرين .

دائما ما كانت العلاقات المصرية البحرينية قوية، ولم تهتز في يوم من الأيام وفي أغلب الاوقات التي كانت تقع البحرين في مصاعب خاصة فيما يتعلق بعلاقتها بإيران كانت مصر دائما في محل مسئولية عن الوضع البحريني بحكم أنها الشقيقة الكبري، ولذلك موقفها من التدخلات الخارجية ضد البحرين دائما كان إلي جانب البحرين ودعمه منذ عهد عبد الناصر وما قبله وما بعده وما زلنا نشعر بمواقفها الإيجابية تجاهنا، العلاقات جيدة ولم تنقطع ودائما علي تواصل إلا في فترات قليلة جدا قبل حكم الرئيس السيسي، ونؤمن أن مصر بوابة الاستقرار في المنطقة خاصة فيما يتعلق بالوضع الأمني الذي تمر به المنطقة ومحاولات الإرهاب التي تحاول أن تنال من المنطقة والحمد لله مصر خرجت من مرحلة غاية في الصعوبة إلي مرحلة يمكن أن تبني عليها مستقبلا اقتصاديا جيدا.

• وكيف تقيم مستوي العلاقات الاقتصادية والتجارية؟

- الاستثمار البحريني في مصر متواجد بالفعل خاصة وأن البحرين مركز لبنوك خليجية كثيرة ولديها هي الأخري استثمارات في مصر، إنما بشكل عام مصر لديها فرص كبيرة لجذب الاستثمارات الخارجية وعليها ان تعمل لتشجيع تلك الاستثمارات واقول أن مصر عليها أن تقوم بتحسين الأرضية المناسبة للاستثمار وتبسيط الإجرءات خاصة القضائية منها التي من شأنها جذب الاستثمار الاجنبي لها في ظل الامكانيات المميزة التي تملكها مصر من حياة عصرية ومستوي تعليمي عال، وقوي عاملة علي أعلي مستوي خاصة الشباب المصري الذي أراه مبهرا، وتحدثت معهم بالمناسبة في كافة المجالات سواء اقتصادية او سياسية ومتفائل جدا بالطاقة الشبابية، وإنما المطلوب لدعم ذلك تسهيل الإجراءات الحكومية حتي تستطيع جذب الاستثمارات ليرتفع مستوي دخل الفرد وهي الرهان علي عمل اي حكومة.

ملاحقة إرهاب "الحمدين" تنطلق من ميونيخ :

شهدت مدينة ميونيخ الألمانية أمس جلسة نقاشية حول ملاحقة قطر دوليًا لدعمها الإرهاب. علي هامش الدورة الـ 54 لمؤتمر ميونيخ للأمن. في إطار جلسات مكافحة الإرهاب الدولي بمشاركة وزير الخارجية المصري سامح شكري وما يقرب من ستمائة ضيف من مختلف دول العالم.

أعلن المحامي الفرنسي والخبير في الدراسات الأمنية الأوروبية. ولف هوفلش. أنه قدم لإدارة مؤتمر ميونيخ للأمن أمس مذكرة تتضمن دعوي لمنع دخول أفراد بالعائلة الحاكمة في قطر إلي دول الاتحاد الأوروبي. بسبب تورطها في هجمات باريس الإرهابية.

كشف عضو المجلس العام بمؤتمر ميونيخ للأمن. السفير أحمد خطاب مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق أن إحدي جلسات المؤتمر. ستشهد بحث ما سيتم عرضه من مستندات تثبت التورط القطري في دعم الإرهاب بشكل مباشر وعلني. من قبل عدد من ممثلين حكوميين لدول أوروبية.

قال: "المؤتمر سيشهد اتخاذ إجراءات لوقف التعامل مع كل شركات الغاز والبترول القطرية. بعد الأدلة الدامغة التي تؤكد تمويل الشركات المباشر للجماعات الإرهابية بالمنطقة العربية ودول الاتحاد الأوروبي".

أضاف بحسب بوابة "العين" الإماراتية أن "الأدلة والمستندات تتم مناقشتها من جانب ساسة ومسئولين أوروبيين وألمان. للوقوف علي مدي حجم الدور القطري وتأثيره علي انتشار الإرهاب في العالم". مشيرًا إلي أن الجلسة الخاصة بدعم قطر للإرهاب. ستشهد بحث رجال أعمال أوروبيين سحب استثماراتهم في مجال الغاز والنفط ومجالات أخري من الدوحة.

وبحسب البوابة الإخبارية الإماراتية فمن المقرر عرض عدد من المطالب خلال المؤتمر. أبرزها إلغاء منح كأس العالم 2022 إلي قطر. إلي جانب الدعوة إلي مقاطعة اقتصادية لقطر من قبل الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية الأخري. خاصة في تجارة النفط والغاز. ومصادرة وتجميد أصول واستثمارات أجنبية من قبل أشخاص ومؤسسات قطر. إضافة إلي عقد مجموعة خاصة للتحقيق في الأنشطة الإرهابية في جميع أنحاء العالم.

أوضح مسئولون عن تنظيم المؤتمر أن السفير أحمد خطاب سيقدم مطالب المجموعة العربية في مؤتمر ميونيخ. تطالب المعنيين بملفات الأمن ومكافحة الإرهاب في العالم باتخاذ إجراءات مناسبة تمنع قطر من الاستمرار في دعمها وتمويلها للإرهاب.

عُقد أمس الأول الأربعاء الاجتماع التنسيقي للمنظمة العالمية لمكافحة الإرهاب بحضور عدد من ممثلي المجتمع المدني الألماني. ووفد الدبلوماسية العربية. لبحث سبل مكافحة الإرهاب الدولي. ومواجهة إرهاب قطر.

«المسمارى»: توقيع اتفاق توحيد الجيش الليبى برعاية مصرية قريبًا

أعلن الناطق باسم القوات المسلحة الليبية، العميد أحمد المسمارى أن اجتماعات توحيد المؤسسة العسكرية تواصل أعمالها فى القاهرة، أمس، مؤكدا أنه تم الاتفاق على معظم البنود وبانتظار التوقيع على وثيقة الاتفاق برعاية مصرية، وأشار المسمارى فى مؤتمر صحفى ببنغازى، مساء أمس الأول، إلى أن خطوات توحيد المؤسسة العسكرية تتسارع، وأن الاتفاق الجارى برعاية مصرية ينتظر التوقيع عليه قريبًا. وتهدف اجتماعات العسكريين الليبيين التى بدأت منذ نحو عام فى القاهرة، إلى وضع استراتيجية لتوحيد الجيش المنقسم إلى مؤسستين، تتبع إحداهما مجلس النواب فى طبرق بقيادة المشير خليفة حفتر، بينما تتبع الأخرى حكومة الوفاق المعترف بها دوليًا، ومقرها طرابلس. يرى مراقبون بأن اتفاق توحيد الجيش هناك قد يتعرض للفشل والانهيار رغم وصوله إلى مراحل متقدمة، ولكن نجاحه يعد الفرصة الأبرز للبلاد للتخلص من خطر العناصر الإرهابية فى البلاد، وفرض الأمن والاستقرار، وهو ما يمثل نقطة البداية لحل الأزمة الليبية وتتزامن اجتماعات القاهرة مع حلول الذكرى السابعة اليوم للثورة الليبية التى أطاحت بالزعيم الراحل معمر القذافى.

وفى غضون ذلك، قال محام عضو فى الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور فى ليبيا إن المحكمة العليا أبطلت، طعونا قانونية من محاكم أدنى ضد مسودة الدستور مما يمهد الطريق لتنظيم استفتاء محتمل عليها والمضى نحو إجراء انتخابات عامة بنهاية العام الجارى.

تفاوت آراء نواب البرلمان حول «رفع الجلسات» أثناء انتخابات الرئاسة

• أبو حامد: وضع طبيعى.. الحسينى: ليست إجازة.. الحريرى: غير مبررة

تفاوتت آراء نواب البرلمان حول رفع الجلسات العامة، منذ الثلاثاء، وحتى الرابع من مارس المقبل، ومن المقرر كذلك أن يعقد جلسة واحدة فى الأسبوع الأول من مارس، يعقبها برفع جلساته حتى انتهاء انتخابات رئاسة الجمهورية.

وقال وكيل لجنة الإدارة المحلية النائب محمد الحسينى لـ«الشروق»: «نحن لسنا بصدد إجازة برلمانية، وإنما رفع لجلسات المجلس العامة على أن تظل اللجان النوعية تعمل، والأمر فى كل ذلك مرتبط بجدول أعمال البرلمان، ورفع الجلسات يفسح المجال للجان لتعمل بشكل أكبر، بدليل أنها تعمل فى أيام عمل الجلسات فى الرابعة عصرا، أما فى غير انعقادها فتعمل فى مواعيد مبكرة عن ذلك، واللجان تعد المطبخ الذى يقدم التقارير للجلسة العامة».

وبدوره، قال عضو ائتلاف دعم مصر ووكيل لجنة التضامن الاجتماعى بالمجلس، النائب محمد أبو حامد: «إذا عدنا إلى السوابق البرلمانية فسنجد أن البرلمان طيلة السنوات الماضية كان يحصل على أجازة أثناء الانتخابات الرئاسية، لأنها تمثل أولوية للبلد بالكامل، حيث ينتخب الشعب أعلى سلطة سياسية فى البلاد».

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل