المحتوى الرئيسى

العقيد حاتم صابر يناقش «كيف يؤثر الإرهاب على الأمن القومي؟»

02/16 08:18

قال العقيد حاتم صابر، خبير مقاومة الإرهاب الدولي، إن معادلة الأمن القومي تتمثل فى توفير الاحتياجات والحريات مما يؤدي إلى تحقيق الاستقرار، مؤكدًا أن دول العالم تسعى لتحقيق تلك المعادلة، مشيرًا إلي أن الأمن القومي هو قوة الدولة علي حماية كيانها الذاتي، وأن جناحي الأمن القومي المصري هما القوات المسلحة والشرطة، وأن الأمن القومي يرتكز علي الإدراك والفهم والوعي، ووجود استراتيجية للدولة لتأمين مواردها والتخطيط الاستراتيجي لسيناريوهات المواجهة لكافة التهديدات والتحديات.

جاء ذلك خلال ندوة «الإرهاب الدولي وأثارة على الأمن القومي المصرى»، التي نظمتها مؤسسة صندوق الخير بالإسكندرية بالاشتراك مع نوادى روتارى فاروس، أليكس كابيتال، جولدن رايدرز، تناول خلالها نشأة القوات الخاصة ودورها ومفهوم الأمن القومى وأبعاده وخطر الإرهاب وطرق مواجهته.

وبدأت الندوة بالسلام الوطنى، تبعه الوقوف دقيقه حداد على روح المحامى أكرم النقيب عضو ورئيس سابق نادى روتارى سان ستيفانو والذى وافته المنية.

قال العقيد حاتم صابر، إن هناك 5 أجيال للحروب، أولهم الحرب التقليدية وتكون بين جيشيين نظاميين وتدور في أرض معارك محددة بين جيشين لدولتين، فالمواجهة العسكرية مع الشعب المصري تكون مكلفة جدا للعدو ومن هنا ظهر للعدو أن المصريين حين تواجههم أي مشكلة يتوحدوا أمام خطط التكسير المستهدفة.

وأكمل، فيما يخص الجيل الثاني من الحروب، فهي حروب العصابات والتنظيمات الإرهابية في مواجهة جيش نظامي، والجيل الثالث الحرب الوقائية وهي الحرب الاستباقية والوقائية، ثم الجيل الرابع للإرهاب العمليات النفسية والمتطورة في استخدام قوى الدولة الشاملة مثل الاعتصامات، المتمردين، وأعمال العنف ضد المجتمع، وأخيرًا الجيل الخامس، وهو احتلال عقلك ولا احتلال أرضك، والحرب بالوكالة لصالح هيئات ومنظمات دولية، التفكيك الساخن من قبل التكنولوجيا المتقدمة، التوسع في استخدام العمليات الانتحارية ونصب الكمائن الاستنزاف وإرهاق الجيوش، استبدال شعارات الديموقراطية وحقوق الإنسان بحقوق الأقليات وشعارات الفانية الطائفية.

تطرق العقيد حاتم صابر، إلى أساليب الإرهاب الدولي، ومنها اختطاف الطائرات والسفن ووسائل المواصلات، خطف واحتجاز الرهائن، اختطاف الأفراد، زرع متفجرات ودوائر النسف والتدمير، الإرهاب النووي باستخدام النظائر المشعة.

* مراحل هدم الدولة طبقا للنظريات الأمريكية لمكافحة التمرد

أشار إلى مراحل هدم الدولة طبقا للنظريات الأمريكية لمكافحة التمرد، والتي تتمثل في إعداد مسرح العمليات اللوجيستيكي داخل الدولة الهدف وتخزين أسلحة معدات مفرقعات لاستخدامها عند بدء عمليات التمرد، انشاء وتجهيز جماعات ومليشيات مسلحة تقوم بعمليات إرهابية صغيرة لقياس رد فعل القوات المسلحة والأجهزة الأمنية مثل ما حدث لمحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد ابراهيم، قيام الجماعات والميليشيات المسلحة بعمليات إرهابية كبيرة للتأثير على الرأي العام مثل ما حدث في تفجير مديرية أمن الدقهلية والقاهرة، علاوة على توحد الجماعات والميليشيات الإرهابية تحت راية واحدة للتأثير على الرأي العام ومحاولة إقناعه بقوة هذا التننظيم، كما تم الإعلان عن ظهور ولاية سيناء التابعة لداعش، وأيضًا الإعلان عن قيام الجيش الإسلامي الموازي الحر للدولة وقيامه بالاستيلاء على أراضي الدولة وبسط النفوذ والسيطرة.

وعن دوافع الإرهاب، أكد أن هناك الدافع الفردي والذي يتضمن دوافع نفسية ومادية وعقائدية، ومن أشهرها خطط تنظيم الجهاد لاغتيال الرئيس السادات فطبقًا للتحقيقات والطب الشرعي والتي أفادت بأن الرئيس السادات وافته المنية بصدمة عصبية أدت إلى هبوط حاد في الدورة الدموية قبيل اغتياله.

أما عن المستوى الوطني، فيرجع إلى الحرمان الاقتصادي، واستبداد الفئات الحاكمة، والثورة الإنفصالية، وفيما يخص المستوى الدولي فيرجع إلى رعاية بعض الدول للإرهاب وخلق بؤر للتوتر في منطقة الشرق الأوسط ومحاولات التقسيم لإقامة دولة اسرائيل الكبرى والأوضاع الدولية الغير عادلة.

* حملة مجندة مصرية للفتيات

وعن حملة مجندة مصرية، أوضح العقيد حاتم صابر، أن مؤسسي الحملة تواصلوا معه، قائلًا إن الجيش المصري يقبل بالتحاق السيدات ولكن في المهن التي تليق بهن داخل مؤسسة الجيش، ولكن كان هناك طلب من الفتيات مؤسسات الحملة بالالتحاق بالقوات الخاصة وهذا لا يصير طبقًا للحياة القاسية التي تعيشها القوات المسلحة وهذا لا يتناسب مع عادات وتقاليد المجتمع المصري.

وأعلن العقيد حاتم صابر أن هناك فيلم يحمل عنوان «سري للغاية» سيذاع قريبًا، يسرد ما حدث منذ ثورة الـ 25 من يناير وحتى ثورة 30 يونيو موثق بالوثائق والمستندات، لتوعية الشعب المصري ومساعدته في فهم ما حدث.

العقيد حاتم صابر يناقش «كيف يؤثر الإرهاب على الأمن القومي؟»

العقيد حاتم صابر يناقش «كيف يؤثر الإرهاب على الأمن القومي؟»

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل