المحتوى الرئيسى

شاهد| برج القاهرة يتزين بالأحمر احتفالًا بعيد الربيع الصيني

02/16 19:36

بفرح ومرح وأغاني، يودع الصينيون عامًا، وبالألعاب النارية البهيجة يستقبلون عاما آخر جديدا.

إطلاق المفرقعات، ورقصة التنين والأسد، زيارة مهرجانات المعابد، وكتابة «النعمة» على لوحة خطية، توزيع العيديات وتعليق المقصوصات الورقية على النوافذ، وتعليق الفوانيس وإعداد عجينة «دامبلينغ».

 إنها عادات تقليدية يغمرها حماس الاحتفالات تعود لأكبر عيد لدى الصينيين، الذي يعود تاريخه لأكثر من 4000 سنة.. إنه «عيد الربيع» الصيني.

منذ عام 2001، تشكلت تدريجيا أيقونة حفلة «عيد الربيع السعيد»، من خلال الفعاليات الثقافية المقامة في خارج الصين في فترة العيد، وهي تحوي علامات مثل: (مأدبة ليلة رأس السنة السائرة - مهرجان المعابد في عيد الربيع - عيد الربيع العابر للحدود - احتفالات الميادين العمومية - اجتماع الفن الصيني - الحفلة الموسيقية لعيد الربيع الصيني - النمط الصيني)، وغيرها من التي خلقتها معا الحكومات بمختلف مستوياتها، وكذلك الشركات والهيئات المحلية والدولية، وتأتي هذه النشاطات في إطار منصة حفلة «عيد الربيع السعيد»، التي تتولى وزارة الثقافة الصينية تنظيمها.

مشاعر تقليدية ذات جذور ضاربة في عمق الأمة الصينية، التي ظلت -ومنذ القدم- تولي أكبر عناية لمشاعر القرابة وتحسين التعايش بانسجام، إنه عيد الربيع الذي يحمل تطلع مئات الملايين من الصينيين لحياة جميلة ولم شمل الأسرة. فإنه تقديس لزيارة الأقارب والأصدقاء والاحتفال معًا بكل ما هو جميل، وهو أيضًا سعي إلى أن يكون الجميع على قلب واحد.

وفي هذا الصدد، تعمل نشاطات حفلة «عيد الربيع السعيد» السنوية على نشر هذه القيم الثقافية التي تتجاوز الزمن وتعبر حدود الدول، والتي تتحلى بجمال سرمدي وقيمة عصرية، وذلك من خلال وسائل محببة لدى الجماهير، وتتميز بمشاركة واسعة من طرفهم، وبذلك تحقيق الحضارة العالمية تنوعا أكثر من خلال التبادل وثراء في المضمون من خلال استخلاص العبر بشكل متبادل.

وهذا العام، في إطار الاحتفالية التي يقيمها المركز الثقافي الصيني بالقاهرة كل عام، أقيمت، مساء أمس الخميس، فعالية إنارة برج القاهرة باللون الأحمر؛ وذلك في إطار الاحتفال بأعياد الربيع الصيني، تحت رعاية وزارة السياحة، وهيئة تنشيط السياحة، والذي نظمه المركز الثقافي الصيني بالقاهرة.

وحضر الاحتفال كلا من: السفير الصيني بالقاهرة، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، وهشام الدميري رئيس هيئة تنشيط السياحة، ونعمة توفيق رئيس قطاع السياحة الداخلية بهيئة تنشيط السياحة، واللواء أحمد حمدي نائب رئيس هيئة تنشيط السياحة.

وانطلقت الفعاليات، مساء أمس الخميس، في تمام الساعة الـ5.30 مساء، حيث بدأت بفقرة فنية للعزف على آلة «آر خو»، ثم رقصة «الأسد» لفرقة «سيتشوان» للأكروبات، بجانب عرض «كونغ جو او دبابولو»، ثم عرض أكروبات تغيير الوجوه والساحر.

وتم إنارة برج القاهرة باللون الأحمر من الساعة 6 مساء وحتى الساعة 12 بعد منتصف الليل.

وفي كلمتها، أكدت رانيا المشاط زيرة السياحة، على العلاقات القوية التي تربط بين مصر والصين والتعاون المستمر والمتزايد في العديد من المجالات خاصة السياحة، موضحة أهمية السوق الصينية بالنسبة للسياحة المصرية، مشيرة إلى الزيادة الملحوظة في الحركة السياحية الوافدة من السوق الصينية إلى مصر.

ومن جانبه، أشار السفير الصيني بالقاهرة، إلى شغف السائح الصيني بالحضارة الفرعونية القديمة ورغبته الشديدة في زيارة ومشاهدة الآثار المصرية، مؤكدا على رغبة الجانب الصيني في مزيد من التعاون مع الجانب المصري خاصة في المجال السياحي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل