المحتوى الرئيسى

صور| إجراءات احترازية لـ"الزارعة" لمواجهة حشرة الجياشة بحدود السودان

02/16 15:36

شددت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، من الاجراءات الاحترازية لمواجهة حشرة الحشد "الجياشة" على الحدود السودانية، في الوقت الذي أعلنت فيه منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" الطوارئ في القارة الإفريقية بعد انتشار الحشرة في 12 دولة افريقية.

وقال الدكتور ممدوح السباعي، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، بوزارة الزراعة، إنه تم نشر 100 مصيدة ضوئية على طول الحدود الجنوبية مع السودان، لرصد الحشرة ليلًا، والتنسيق مع معهد بحوث وقاية النبات لتتبعها في أطوارها المختلفة، وتوفير المبيدات وفرق المكافحة المتنقلة على طول الحدود الجنوبية من توشكى إلى منطقة الشلاتين وحلايب.

وأضاف "السباعي"، لـ"الوطن"، أن المعاينة التي أجرتها فرق المكافحة تأكدت حتى أمس الخميس، من عدم وصول الحشرة إلى الأراضي المصرية حتى الآن، لافتا إلى أنه سيتم رفع تقرير إلى الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة، بوضع الحدود الجنوبية، مع التوصية بتشديد إجراءات الحجر الزراعي على المنافذ لرصد الحشرة ومنع دخولها الأراضي المصرية.

ولفت، إلى أن الحشرة تتصف بالقدرة الهائلة على التهام أكثر من 28 محصول وخاصة الذرة بسرعة فائقة، وموطنها الأصلي أمريكا الوسطى والجنوبية، وتم اكتشافها للمرة الأولى في غرب أفريقيا في يناير 2016، وتزحف في شكل جيوش أو أسراب ضخمة زاحفة على الأرض من محصول إلى آخر، وتطير لأكثر من 100 كيلو في اليوم، ويعد القطن من عوائلها المفضلة.

وكشف تقرير لوزارة الزراعة، عن وضع خطة تشارك فيها أجهزة الوزراة لتدريب مهندسي الحجر الزراعي والباحثين بمعهد وقاية النبات بصعيد مصر لمواجهه الحشرة، والتواصل مع أخصائي المكافحة بالإدارات الزراعية المجاور لحدود السودان من خلال الإدارة المركزية للمكافحة بديوان عام الوزارة، وعقد اجتماعات دورية بين أخصائي المكافحة والباحثين من أقسام الحصر والتصنيف وآفات المحاصيل الحقل ودودة ورق القطن بالمعهد لشرح خطة العمل وأماكن وضع المصايد وجمع الحشرات منها وإرسالها إلى القاهرة وكيفية تنفيذ ذلك.

وأشار التقرير، إلى أن هناك تنسيق مع منظمة الأغذية والزراعة الفاو لمكافحة الحشرة داخليا، بعد ورود تقرير يفيد بأنتشار الحشرة في 12 دولة إفريقية، من بينها السودان على الحدود الجنوبية إلى مصر.

وعقد المكتب الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة "الفاو" في إفريقيا الشهر الماضي، اجتماعا فى عاصمة زيمبابوي "هراري"، لتنسيق طريقة التصدي للآفة؛ حيث وافقت 16 دولة على خطط عاجلة؛ لتعزيز قدرة المنطقة على مكافحة الحشرة وتقييم الدول المتأثرة ودرجة استعدادها لمواجهتها.

ووفقا لمنظمة "الفاو"، فإن حشرة الخريف الجياشة من رتبة "حرشفية الاجنحة"، فصيلة الفراشات الليلية، وتنتشر في الولايات الأمريكية وأروربا، ويبلغ طول اليرقة التامة النمو نحو 3.75 سم ويوجد بها خط أصفر واضح على كل جانب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل