المحتوى الرئيسى

«احذر».. وجبات المدن الجامعية والمدارس الحكومية بها «سم قاتل»

02/15 21:00

مؤخرا اعتدنا سماع أخبار تتعلق بتسمم الطلاب ببعض المدارس والمدن الجامعية، بسبب وجبات فاسدة قُدمت لهم، وعلى الرغم من محاسبة المتسببين في تسمم الطلبة، إلاَّ أن ذلك لم يمنع من تكرار تلك الوقائع.

كانت آخر تلك الوقائع منتصف الأسبوع الماضي، بعدما أُصيب 60 شخصًا من طلاب جامعة كفر الشيخ بالتسمم، إثر تناولهم وجبات من مطعم الوجبات السريعة السوري بالمدينة، وتم نقلهم إلى مستشفى كفر الشيخ، لتلقي العلاج، وخرجوا جميعا فيما تبقى 7 حالات فقط تحت الملاحظة، وقرر مدير نيابة قسم أول كفر الشيخ، حبس صاحب مطعم الوجبات السريعة السوري 4 أيام على ذمة التحقيقات في الواقعة.

تسمم 2243 بمدرسة في سوهاج

وفي محافظة سوهاج، أُصيب مئات التلاميذ في عدد من المدارس الابتدائية بمركزي أخميم وساقلتة، مارس 2017، بحالة تسمم جماعي في أعقاب تناولهم وجبة التغذية المدرسية.

وظهرت على التلاميذ المصابين علامات الإعياء والتعب، وسارعت سيارات الإسعاف بنقلهم إلى المستشفيات المركزية القريبة، ووصل عدد المصابين إلى 2243 تلميذا وتلميذة، ولم يكن هناك أي حالات وفاة أو حالات حرجة بين الطلاب المصابين.

ولم يخل الأزهر الشريف، من حالات تسمم الطلاب بالجامعات، حيث شهدت الجامعة واقعة إصابة العشرات من طلاب جامعة الأزهر، بحالات تسمم، إثر تناولهم وجبة الغداء داخل المدينة الجامعية لجامعة الأزهر، وذلك مايو 2013.

وصرح الطلاب آنذاك أن أعدادا كبيرة من طلاب الجامعة أصيبوا بحالات تسمم، وذلك بعد تناولهم وجبة الغداء داخل المدينة الجامعية، مؤكدين أنه تم نقلهم بسيارات الإسعاف إلى مستشفى الدمرداش بالعباسية، وأن كثرة عدد الطلاب المصابين بالتسمم أدى إلى حالة ارتباك داخل المستشفى، لإسعافهم وتلقى العلاج.

وفي يناير 2015 أصيبت 150 طالبة بكلية البنات الإسلامية، بجامعة الأزهر فرع أسيوط، بحالة تسمم غذائي إثر تناولهن وجبة غذائية بالمدينة الجامعية.

وجرى نقل المصابات إلى مستشفيات أسيوط لتلقى العلاج، فيما انتقلت قوات من مباحث قسم أسيوط، ولجنة من مديرية الصحة إلى المدينة الجامعية، وتم أخذ عينات من الطعام والطالبات لتحليلها وإرسالها للمعامل المركزية بالقاهرة لمعرفة أسباب التسمم. 

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل