المحتوى الرئيسى

بريطانيا تعزز تجارتها مع مصر بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي

02/15 19:39

أتم المبعوث التجاري البريطاني،  جيفري دونالدسون‎، بعثة تجارية ناجحة حيث كان برفقته أكثر من 50 شركة، وذلك يعد أكبر وفد شهدته مصر خلال العشرين عامًا الماضية.

وخلال الزيارة التي استمرت لخمسة أيام، التقت البعثة بكبار المسئولين المصريين و رجال الأعمال في القاهرة والإسكندرية لبحث فرص التعاون التجاري في أنحاء مصر بالقطاعات التي تخلق فرص عمل كالنقل والصحة والصناعة والطاقة والتعليم.

والتقى المبعوث التجاري البريطاني أثناء زيارته وزيرة الاستثمار،  سحر نصر، ووزير الصحة، د. أحمد راضي، ووزير التجارة، طارق قابيل، ووزير التعليم، د. طارق شوقي، ووزير التعليم العالي، د.خالد عبد الغفار.

وضم الوفد 33 شركة من هيئة التطوير الأسكتلندي الدوليّة و6 شركات من مجلس صناعات الطاقة، والذي ترتكز مؤسساته حول صناعة البترول والغاز. كما وضم أيضًا 14 شركة من قطاعي النقل والرعاية الصحية، و4 شركات تركز على الفرص المُتاحة في قطاع التعليم.

ولقد جاءت هذه الزيارة في وقتٍ تُعَمقُ فيه المملكة المتحدة جذور الروابط الاقتصادية مع مصر. ولقد شهد العام الماضي عددًا من التصريحات رفيعة المستوى، بما في ذلك استثمار بمبلغ 1,7 مليار جنيهًا مصريًا في مشروع بنبان للطاقة الشمسية ومنشأة إنتاج جديدة لـ إس إي دبليو إس ومجمع صناعي مشترك للمعدات الطبية عالية الجودة. كما أعلنت شركة بي بي (BP) أن  اامرحلة الأولى من مشروع "أتول" والذي, يتضمن نحو مليار دولار من الاستثمار, شرع في إنتاج الغاز هذا الأسبوع قبل موعده المحدد بسبعة أشهر. 

وقال السفير البريطاني جون كاسن: "إن الوفود الزائرة حريصة على وضع بذور الاستثمار في المستقبل، كما شهدنا من خلال التصريحات المتعاقبة رفيعة المستوى إثر زيارة المبعوث البريطاني في العام الماضي. ونبدأ عام 2018 بإطلاق أكبر بعثة شهدتها البلاد خلال عقدين، مما يعكس التزام بريطانيا بالنجاح طويل الأمد

وصرح المبعوث التجاري البريطاني دونالدسون قائلاً: "ستزداد العلاقات الاقتصادية بين بريطانيا والمملكة المتحدة قوة يومًا بعد يوم حيث أن المملكة المتحدة هي بالفعل أكبر شريك اقتصادي لمصر، وأنا فخور لقيامي هذا الأسبوع برئاسة أكبر وفد حضر إلى مصر وهو يعد الأضخم في العشرين عاما الماضية. وهذا يدل على أن الشركات البريطانية تتطلع بشكل متزايد إلى زيارة مصر للحصول على فرص للاستثمار والتجارة. وسيضمن عملنا المشترك مع الحكومة المصرية تعزيز مواصلة نمو وإثراء علاقاتنا التجارية والاستثمارية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".

وقال طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة: "إنني أعمل جاهدا -كجزء من رؤية مصر 2030 وخطة التنمية للوزارة 2016-2020 -على خلق مناخ عمل يعزز الاقتصاد الوطني من خلال دمج الشركات المصرية في دائرة سلاسل التوريدات العالمية.

وأضاف: "لمن دواعي سروري أن أرى المبعوث التجاري البريطاني يعمل على إحضار أكبر وفد تجاري بريطاني خلال الشهر الجاري، والذي يتطلع أفراده إلى العديد من فرص الاستثمار والتجارة، خاصة وأن بريطانيا ستغادر المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي في العام المقبل.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل