المحتوى الرئيسى

عشماوي يتفقد موقع حفائر أرض «مسرح العبد» بالإسكندرية

02/15 18:23

قال الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار، إن القطع التي تم الكشف عنها فى موقع حفائر أرض مسرح العبد بالإسكندرية، عبارة عن مجموعة من أواني القرابين ومسارج مزينة برسوم بارزة تمثل معبودات.

وأكد أن أهم ما تم الكشف عنه على الإطلاق هو لوحة غلق "شاهد قبر" كانت تستخدم في غلق واحدة من فتحات الدفن الموجودة بالموقع حيث يدخل موقع أرض "مسرح العبد" ضمن حدود الجبانة الشرقية لمدينة الإسكندرية القديمة والتي تحتوي على عدد من المدافن تعود للعصر الهيلينستي.

جاء ذلك خلال تفقد الدكتور أيمن العشماوي، رئيس قطاع الآثار المصرية، موقع حفائر أرض "مسرح العبد" بالإسكندرية للوقوف على سير العمل بموقع الحفائر، وكانت البعثة الأثرية المصرية العاملة بموقع حفائر أرض مسرح العبد بمدينة الإسكندرية، اكتشفت عددًا من القطع الأثرية تعود للعصر اليوناني الروماني، وذلك أثناء موسم حفائرها الحالي في الامتداد الشرقي للجبانة الهيلينستية بالموقع.

وتابع "عشماوي" أن اللوحة المكتشفة تحوي عددًا من الزخارف والنقوش البارزة منفذة بخليط من الرمل والجير على خلفية مسطحة تمثل واجهة معبد مصري الطراز، تُصّور سلم يؤدي إلى المدخل وعمودين جانبين يحملان سقف المدخل، والسلم يؤدي إلى باب مفتوح أحد مصراعيه على نصف فتحة يعلوه زخرفة الشمس المجنحة يعلوها إفريز من الحيات المتوجة بقرص الشمس.

وفى ذات السياق، قال إبراهيم متولي، رئيس البعثة الأثرية المصرية العاملة بالموقع، إن هذه اللوحة ربما تمثل تطورًا لفكرة الأبواب الوهمية التي انتشرت خلال العصور المصرية القديمة "لتضليل اللصوص عن باب المقبرة الحقيقي"، كما توضح مدى التأثر الواضح بالعقائد والفنون والعمارة المصرية القديمة.

وأضاف متولي أنه تم تشكيل فريق عمل من المرممين للقيام بأعمال الصيانة والترميم اللازمة للوحة، وتم الكشف عنها في حالة سيئة من الحفظ وبها عدد من الشروخ والفصل، على أن يتم نزعها وفصلها ونقلها لأحد معامل الترميم المتخصصة، تمهيدًا لعرضها بأحد المتاحف المصرية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل