المحتوى الرئيسى

طلاب «مدارس المتفوقين» يواصلون اعتصامهم لتعديل «التنسيق»: «الوزارة لم تنصفنا وتجاهلت مطالبنا»

02/15 23:46

واصل طلاب «مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا» (STEM) فى جميع أنحاء الجمهورية، اعتصامهم داخل المدارس وإضرابهم عن الدراسة، اليوم، بعد ساعات من الاجتماع الذى عقده الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، مع عدد من مديرى المدارس وأولياء الأمور والطلاب، أمس الأول فى مقر الوزارة.

وقال الطلاب المعتصمون إن اللقاء مع «حجازى» لم يسفر عن التوصل إلى أى حل لمشاكلهم، معتبرين أن «الوزارة لم تنصفهم، وتجاهلت مطالبهم بتعديل نظام التنسيق المعمول به حالياً، والذى يتسبب فى حرمانهم من الالتحاق بكليات القمة»، وهدد عدد من الطلاب بعدم دخول الامتحان فى حالة عدم الاستجابة لمطالبهم.

وفى السياق، احتشد طلاب «مدرسة المتفوقين» فى كفر الشيخ داخل فناء المدرسة، ورفضوا الدخول إلى الفصول وقاعات المحاضرات، اعتراضاً على نظام «النسبة المرنة» المعمول به فى مكتب التنسيق، بالإضافة إلى اعتراضهم على نظام الامتحانات، وتطبيق شروط الحضور والغياب عليهم، مؤكدين أن «الدراسة تعتمد على الدراسة العملية والتعلم الذاتى»، ورفع الطلاب المحتشدون عدداً من اللافتات كتبوا عليها «مستقبل المستقبل بيضيع»، و«متفوقين قديماً وبلا مستقبل حديثاً»، و«كان يا ما كان.. كان فيه زمان أحلام.. وماتت».

أولياء الأمور يهددون بـ«نقلهم» من المدارس إذا لم تستجب «التعليم» لمطالبهم بإلغاء نظام النسبة المرنة

وقال حسام النجار، أحد الطلاب، إن مديرى المدارس اصطحبوا طالباً من كل مدرسة على مستوى المحافظات، إلى اللقاء الذى عُقد بالوزارة، ولكنهم لم يتوصلوا إلى أى حلول مُرضية، لافتاً إلى أن مسئولى الوزارة لم يتطرقوا إلى أهم قضية تشغل الطلاب وهى نظام التنسيق، حيث لا يوجد نظام محدد يمكن على أساسه التحاق الطلاب بالجامعات، سواء الحكومية أو الخاصة، منوهاً إلى أن ممثلى اتحادات طلاب مدارس المتفوقين قدموا عدة مقترحات إلى وزارة التعليم، لتقوم بدورها بعرضها على المجلس الأعلى للجامعات، ولكن لم يصدر أى رد من الوزارة حتى الآن على هذه المقترحات.

وفى المنوفية، واصل طلاب مدرسة المتفوقين بمدينة سرس الليان اعتصامهم، للمطالبة بتعديل نسبتهم فى التنسيق، وتعديل نظام نسبة الغياب والحضور، وأكد الطلاب أنهم سيستأنفون الإضراب الأسبوع المقبل بعد انتهاء الإجازة الأسبوعية.

وقالت تقى علاء، إحدى الطالبات، إن «الاجتماع الذى شهدته الوزارة أمس تجاهل أهم المطالب التى تم الدخول فى إضراب بسببها، وهو تعديل نظام التنسيق، ولذلك اتفق الطلاب على مواصلة الاعتصام»، فيما قالت سلمى الجمال، طالبة أخرى، إن الوزارة لم ترد سواء بالقبول أو الرفض، على المقترحات التى قدمتها الاتحادات الطلابية لحل مشكلة التنسيق.

من جهة أخرى، هدد أولياء أمور وأعضاء مجلس أمناء «مدارس المتفوقين» بالتصعيد وسحب أبنائهم من المدارس العام المقبل، إذا لم تستجب وزارة التربية والتعليم والمجلس الأعلى للجامعات لمطالبهم، بإلغاء نظام «النسبة المرنة» باعتباره «نظاماً ظالماً».

وقال عدد من أولياء الأمور إن الدكتور طارق شوقى، وزير التعليم، أبدى «استخفافه» بهذه المطالب، وتجاهلها، حسب قولهم، ملقياً المسئولية على «الأعلى للجامعات» ومكاتب التنسيق، حيث أكد «شوقى» لهم خلال لقائه مع عدد منهم أمس بديوان عام الوزارة، أن «المسألة برمتها فى يد وزير التعليم العالى والمجلس الأعلى للجامعات ولا دخل لوزارة التعليم بها».

وقال سيد الجنزورى، نائب رئيس مجلس أمناء «مدرسة 6 أكتوبر»، لـ«الوطن، إن عدداً من أولياء أمور الطلاب المتفوقين وممثلى أعضاء مجلس أمناء المدرسة سيتوجهون الأحد المقبل للمجلس الأعلى للجامعات فى محاولة منهم لمقابلة أعضاء المجلس، لطرح مشاكل أبنائهم من طلاب مدارس المتفوقين، وعلى رأسها إلغاء نظام «النسبة المرنة» الذى يعتبر «نظاماً ظالماً لأبنائهم»، حسب تعبيره.

«شوقى» لـ«الوطن»: الوزارة ستجد حلولاً حاسمة لنظام التنسيق فى «مدارس المتفوقين» خلال الأيام المقبلة بالتباحث مع «التعليم العالى»

وأضاف «الجنزورى» أن الغالبية العظمى من أولياء الأمور استقروا على سحب أبنائهم من مدارس المتفوقين العام المقبل، إذا لم يتوصلوا لحل مع وزارتى التعليم والتعليم العالى والمجلس الأعلى للجامعات، معتبراً أن «سياسة وزارة التربية والتعليم تجاه مدارس المتفوقين تتنافى تماماً مع السياسة التى وضعها الرئيس عبدالفتاح السيسى فى الاهتمام بالمتفوقين وتلبية احتياجاتهم وتذليل العقبات تجاههم لإعدادهم كقيادات للمستقبل».

وأشار «الجنزورى» إلى أن «تعسف وزير التعليم وتنصله من المسئولية، يتنافى مع دعوة الرئيس السيسى فى التوسع فى إنشاء مدارس جديدة للمتفوقين بالمحافظات، نظراً لأهمية هذا النوع من التعليم، خاصة أنها تضم الطلاب العباقرة والمتفوقين من أبناء مصر».

من جانبه، قال وحيد عبدالغفار، أحد أولياء الأمور وأدمن صفحة «دعم مدارس المتفوقين» على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، إن «وزير التعليم اعتبر أن شكاوى ومطالب أولياء أمور طلاب مدارس المتفوقين ليست جديدة، وإنما تم التقدم بها وعرضها خلال شهر سبتمبر الماضى، حتى يتم تغيير نظام النسبة المرنة، فى العام الدراسى الحالى، إلا أنه تجاهل هذه المطالب، واكتفى فقط بتهديد أولياء الأمور بتطبيق قوانين الغياب على أبنائهم».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل