المحتوى الرئيسى

كل ما تريد معرفته عن الكود المصري الجديد للحماية "الكاثودية"

02/15 18:04

بعد أن وافق مجلس إدارة معهد بحوث البترول برئاسة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، ومدير بحوث البترول المصري الأستاذ أحمد الصباغ وبحضور الدكتور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار على تحويل ورش المعهد الهندسية إلى ورشًا إنتاجية تساعد في دعم المشروعات التي يتم تنفيذها في قطاع البترول مثل مشروع الحماية الكاثودية وغيرها من المشروعات البحثية.

وينشر "دوت بيزنس" أبرز المعلومات بشأن"الحماية الكاثودية" وهى كالتالي:

تعتبر الحماية الكاثودية هي الحماية في ربط المعدن المراد حمايته بدائرة كهربية خارجية حيث يصبح المعدن كاثودا ( قطب سالب ) و في الطرف الاخر من الدائرة يوجد أنود ( قطبموجب) في هذه الحالة يتم منع تواجد مساحات أنودية على سطح المعدن المرادحمايته و بذلك لا يحدث التآكل.

وتنقسم الحماية الكاثودية إلى نوعين حسب طريقة تطبيقها و هما كالتالي:

أ‌) الحماية الكاثودية بإستخدام تيار كهربي خارجي مسلط :-

تتم هذه الطريقة بربط المعدن المراد حمايته بمصدر من التيار الكهربي نوع (D.C)

بالمعدن المراد حمايته بهذه الطريقة مساوية لقيمة التيار الذي يخرج من المعدن عندما يتآكل و هذه الطريقة تستخدم لحماية التراكيب و المنشآت

المعدنية المدفونة تحت الأرض أو المغمورة في الماء أو في الخرسانة.

و من مزايا هذه الطريقة:

التحكم في تيار الحماية و في حماية الإنشاءات في الأوساط عالية المقاومة وكذلك لحماية المساحات الكبيرة ( المتسعة ).

ب‌) الحماية الكاثودية بإستخدام الآنودات المضحية:-

هذه الطريقة مشابهة للطريقة السابقة إلا أنه في هذه الحالة لا يستخدم مصدر كهربائي خارجي

لتسليط التيار و إنما يتم إستخدام أنود مضحية و هي معادن تكون أكثر نشاطاً من المعدن المراد حمايته و تقع أسفل منها ضمن ترتيب السلسلة الكهروكيميائية و يحدث التآكل على هذه الأنودات المضحية فقط ولا يحدث على الكاثود (المعدن المحمي) و بذلك تتحقق الحماية المطلوبة و ينتقل التيار الحمائي لوجود فرق جهد بين المعدنين.

تسمى هذه الحماية في بعض الأحيان بالحماية الجلفانية و من الآنودات المضحية الشائعة الإستخدام ( الماغنيسيوم و الزنك (الخارصين) و الألومنيوم و سبائكهم ) و يتم تغييرالأنود المستهلك بعد كل فترة زمنية حيث يستبدل بأنود جديد بناء على حسابات تصميمية تعتمد على طبيعة المعدن المراد حمايته و طبيعة الوسط و ظروف كلا منهما.. و كذلك يربط بالدائرة معدن آخر ليعمل كأنود و تكون قيمة التيار المار.

والحماية الكاثودية هي إجراء يتم اتباعه لحماية الهياكل المعدنية الحديدية والأنابيب من التآكل جراء تعرض سطوحها إلى تماس مع التربة أو مع الماء.

تتآكل السطوح الحديدية للهياكل المعدنية والانابيب والمعدات الحديدية عموما عند تماس سطوحها بالتربة أو الماء نتيجة لحدوث تفاعلات كيمياوية مصحوبة بسريان الالكترونات (اي سريان للتيار الكهربائي) لذا يمكن القول بأن عملية التآكل هي عملية كهروكيمياوية تؤدي بالنتيجة إلى فقدان اجزاء من معدن الحديد وبالتالي تآكل السطح المعرض للتربة أو الماء أو حتى المعرض للجو الرطب حيث تتكون خلية كلفانية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل