المحتوى الرئيسى

"غرفة الإسكندرية" تطالب شركات الأدوية بطباعة سعر"القيمة المضافة" على المنتجات

02/15 18:02

طالب أعضاء شعبة أصحاب الصيدليات بغرفة تجارة الإسكندرية، مصلحة الضرائب المصرية بإجبار شركات الأدوية على إصدار سلعها بعد حساب ضريبة القيمة المضافة، وأن تنوه بأن أسعار المنتجات شاملة الضريبة حتى يكون السعر النهائي موحد وغير قابل للتعديل من قبل الصيدليات.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده مجلس إدارة شعبة أصحاب الصيدليات بغرفة تجارة الإسكندرية، اليوم الخميس، لمناقشة المشكلات المصاحبة لضريبة القيمة المضافة وكيفية تطبيقها على أصحاب الصيدليات.

وقال الدكتور سمير صديق رئيس الشعبة، إن الصيدلي يعمل في سلعة مسعرة جبريًا ولها خصوصية في النشاط بخلاف أي تجارة أخرى، مبينا أن الصيدليات أصبحت تبيع شكلين من السلع أولها الأدوية المعفاة من ضريبة القيمة المضافة، والأخرى غير معفاة وهي مستحضرات التجميل والمكملات الغذائية.

وأضاف صديق، أن السلع التي تُحصل الضريبة عليها، ترد من الشركات بأسعارها الأصلية دون أن تشمل أي إشارة إلى ضريبة القيمة المضافة، وهذا يضطر الصيدلي لحساب فوارق القيمة المضافة، ثم البيع بالسعر النهائي للمستهلك بعد إضافة القيمة الجديدة، والتي تساوي 14% من قيمة السلعة.

وتابع أن المشكلة تكمن في أن المستهلك يريد أن يشتري السلعة بالسعر المطبوع على العبوة والتي جاءت من مصدرها الأصلي بهذا الشكل، وهذا حقه قانونا، وفي الوقت نفسه لا يستطيع أي صيدلي عدم إضافة الضريبة كونها واجبة ويتم تحصيلها لمصلحة الضرائب، وهو ما يجعل الصيادلة يظهرون كأنهم لصوص في نظر المواطن على غير الحقيقة.

واقترح رئيس الشعبة أن تقوم مصلحة الضرائب بإصدار طوابع ضريبية أشبه بالموجودة على علب السجائر، لتقوم الصيدليات بوضعها على السلع بعد إضافة القيمة المضافة لضمان المصداقية وزيادة ثقة المستهلك، على أن يكون ذلك الحل مؤقتا لحين إصدار الشركات سلعها بأسعار شاملة الضريبة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل