المحتوى الرئيسى

الأمم المتحدة: أكثر من 10 آلاف أفغاني قتلوا وأصيبوا في 2017

02/15 17:31

كشفت هيئة الأمم المتحدة، أن أكثر من 10 آلاف مدني أفغاني فقدوا حياتهم أو أصيبوا بجراح خلال العام الماضي (2017) إثر النزاع المسلح في أفغانستان؛ حيث تم توثيق 3438 قتيلا و7015 جريحا.

وذكرت المنظمة الدولية، في أحدث تقرير لها يوثق أثر الصراع المسلح على المدنيين في أفغانستان، صدر اليوم الخميس في جنيف، أنه على الرغم من أن الرقم يمثل انخفاضا بنسبة تصل إلى 9% مقارنة بعام 2016، إلا أنه يسلط الضوء كذلك على ارتفاع عدد الإصابات الناجمة عن التفجيرات الانتحارية والهجمات الأخرى التي تستخدم أجهزة متفجرة محلية الصنع.

وقال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في أفغانستان، الذي يترأس أيضا بعثة المنظمة الدولية لمساعدة أفغانستان تاداميشي ياماموتو في التقرير: إن الأرقام وحدها لا يمكن أن تعبر عن المعاناة الإنسانية المروعة التي يتعرض لها المواطنون العاديون وخاصة النساء والأطفال هناك.

وأعرب عن قلقه البالغ إزاء ارتفاع حدة الأضرار التي لحقت بالمدنيين نتيجة الهجمات الانتحارية، وكذلك إزاء استمرار استخدام العبوات الناسفة مثل القنابل الانتحارية وغيرها من أدوات التفجير، بصورة عشوائية وغير مشروعة في المناطق المأهولة بالسكان المدنيين، مشيرا إلى أن السبب الثاني لإصابات المدنيين في عام 2017 كان الاشتباكات البرية بين القوات الموالية للحكومة والعناصر المناوئة لها؛ وذلك بنسبة 11%.

كما أوضح التقرير، أن طالبان تسببت في وقوع 42% من الإصابات، وتنظيم "داعش" في خراسان في 10%، إضافة إلى 13% من الإصابات تُعزى إلى جهات غير محددة وغيرها من العناصر المناوئة للحكومة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل