المحتوى الرئيسى

لتقديم وجبة متكاملة.. تعرفي على نصائح «أبلة نظيرة»

02/15 17:30

هل تتذكرين "أبلة نظيرة؟".. نعم أقصد "نظيرة نقولا" صاحبة كتاب (أصول الطهي النظري والعملي)، الذي كان سببا في تعليم سيدات مصر فنون الطبخ، لاحتوائه على معلومات كثيرة عن المطبخ وطرق حفظ الطعام وطهي أكلات شرقية وسريعة، تزين مائدة الطعام وأمور كثيرة خاصة بالمطبخ، واليوم سأقول لكِ من خلال صفحاته نصائح عن الطعام.

الطعام هو أهم مقومات الحياة، فلا يستطيع أى كائن حي أن يعيش طويلا من غيره، فالطعام ضرورة لنمو الجسم وتعويض ما فقد من الأنسجة، ويعمل على حفظ حرارة الجسم في درجة 37 وإمداده بالطاقة اللازمة لأعماله وحركاته ومجهوداته.

مواد عضوية أساسية (مواد بروتينية.. وكربوهيدرات ومواد دهنية).

مواد غير عضوية (الماء والأملاح المعدنية).

المواد البروتينية (تحتوى على كميات مختلفة من الكربون والأكسجين والكبريت والفوسفور، وتوجد فى اللحوم والأسماك والبيض والألبان والنباتات).

المواد الكربوهيدراتية (تتكون من الكربون والهيدروجين والأكسجين، وتوجد فى السكر بأنواعه، والحبوب والقمح والذرة والأرز والبطاطس والخضر والفواكه).

المواد الدهنية (تتكون من نفس العناصر الخاصة بالمواد الكربوهيدراتية، وتوجد في الزيوت النباتية والدهن الحيواني).

المواد غير العضوية (الماء والأملاح المعدنية).

المقصود بها الأملاح والعناصر المعدنية والماء، وضرورية جدا للجسم، لأن الأملاح والعناصر المعدنية تدخل فى تركيب أنسجة الجسم فضلا عن وظيفتها العضوية التى لا غنى للجسم عنها، منها الكالسيوم الذي يدخل فى تكوين العظم، الحديد أهم عنصر فى خلايا الدم، اليود يساعد الغدة الدرقية لكي تؤدي وظيفتها، وتوجد العناصر المعدنية في (الخضراوات، الفواكه، الألبان، اللحوم، الماء).

كما أن الماء من أهم محتويات الجسم، فـ68% من وزن الجسم يتكون من الماء لأنه العنصر المهم في جميع السوائل فى الجسم (الدم والسائل النخاعي وأفراد الغدد المختلفة)، كما أنه أداة مهمة فى التخلص من المواد الضارة التى يفرزها الجسم، ويحتاج الجسم إلى 5 لترات من الماء كل يوم.

الجسم لا يستفيد من الأغذية إلا من وجود الفيتامينات، وهى مواد ذات تركيب كيميائي معقد، توجد عادة بنسب ضئيلة فى الخضراوات والفواكه الطازجة، ويتأثر بعضها بالحرارة، ولذا لا توجد فى الأطعمة المحفوظة.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل