المحتوى الرئيسى

لأول مرة.. إنماء أنسجة كلى بشرية قادرة على التخلص من البول

02/15 17:06

نجح علماء بريطانيون لأول مرة في إنتاج أنسجة بشرية داخل كائن حي قادرة على التخلص من البول، في خطوة هامة في مجال تطوير علاجات لأمراض القلب.

وتمكن علماء بجامعة مانشستر من إنماء كلى مصغرة تم زرعها في الفئران باستخدام الخلايا الجذعية، وكشفت التجارب الأولية فعاليتها في التخلص من النفايات والبول وتخليص الجسم من السموم.

وذكرت الدراسة -المنشورة في مجلة "تقارير الخلية الجذعية"- أنه تم إنماء خلايا كلوية من خلايا جذعية جنينية بشرية، تم دمجها مع هلام -بمثابة النسيج الضام الطبيعي- ومن ثم حُقن ككتلة صغيرة تحت جلد الفئران.

وبعد 3 أشهر، كشف فحص الأنسجة تشكل الوحدات الهيكلية والوظيفية المجهرية للكلية (النيفرون)، وتضمنت معظم الأجزاء المكونة في الوحدات الهيكلية الوظيفية لدى الإنسان، كما طورت أوعية دموية بشرية صغيرة (المعروفة باسم الشعيرات الدموية) داخل الفئران التي تغذي هياكل الكلى الجديدة.

وقال سو كيمبر أستاذ الكلى والمشرف على تطوير الأبحاث: "لقد أثبتنا دون شك أن هذه الهياكل تعمل كخلايا الكلى عن طريق تصفية الدم وإنتاج البول". 

ويعكف الباحثون على تطوير الشريان الرئيسي الذي سيجلب المزيد من الدم إلى الكلى الجديدة، فيما قد تساعد النتائج في تطوير كلى بشرية عاملة تزرع بين المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل